إسرائيل ترفع درجة التأهب وتتوقع تصعيدا عسكريا في ذكرى اغتيال “بهاء أبو العطا”

تم نشره الأربعاء 11 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 02:06 مساءً
إسرائيل ترفع درجة التأهب وتتوقع تصعيدا عسكريا في ذكرى اغتيال “بهاء أبو العطا”
الشهيد بهاء أبو العطا

المدينة نيوز:- بعد أيام من التنبيهات والتحذيرات الصادرة عن مؤسسات أمنية إسرائيلية، رفع جيش الاحتلال بشكل عملي درجة التأهب على طول الحدود الفاصلة مع قطاع غزة، تحسبا لاندلاع مواجهة عسكرية، في الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد كبير في الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وذكرت العديد من التقارير الإسرائيلية، أن قيادة الجيش رفعت حالة التأهب في الناحيتين العسكرية والمدنية، استعدادا لاحتمال حدوث تصعيد أمني في الذكرى السنوية الأولى لاغتيال القيادي العسكري في حركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا، التي تصادف الخميس ، وفق "القدس العربي" .

وحسب موقع “والا” العبري، فإن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، تتأهب لاندلاع مواجهات بالضفة الغربية، وإطلاق صواريخ من قطاع غزة، ووقوع عمليات على حدود لبنان أيضا.

وذكر تقرير أورده الموقع، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لاحتمالية إطلاق صواريخ من قطاع غزة، في الذكرى السنوية الأولى لاغتيال أبو العطا، خاصة وأن تقديرات الجيش تشير إلى أن عناصر الجهاد الإسلامي، مقتنعون أن الرد على اغتيال أبو العطا لم يكن كافيا، ويخططون لعملية انتقامية.

ولفت الموقع إلى أن الجيش الإسرائيلي، رفع حالة التأهب على الحدود مع القطاع، تحسبا لوقوع عمليات أمنية.

ومنذ أيام لا تفارق الطائرات الإسرائيلية المسيّرة أجواء قطاع غزة، وتحلّق العديد منها على ارتفاعات منخفضة، محدثة صوتا مزعجا للسكان.

وتردد في هذا السياق إن إسرائيل أرسلت رسالة عبر الوسطاء، مفادها، أن أي إجراء سينفذ من غزة، سيتم مواجهته بـ”رد ثقيل”.

واغتالت إسرائيل أبو العطا في 12 نوفمبر 2019، خلال غارة شنتها فجرا على منزله، أسفرت أيضا عن استشهاد زوجته، تلاها تصعيد عسكري قام خلاله الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي “سرايا القدس” بإطلاق مئات القذاف والصواريخ على بلدات ومدن إسرائيلية من بينها تل أبيب على مدار يومين متتاليين.

كما كُشف أن جيش الاحتلال يتخوف من قيام “حزب الله” اللبناني، بتنفيذ عملية انتقامية، ردا على مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي على سوريا قبل نحو 100 يوم.

وبحسب مصادر إسرائيلية فإن الطائرة المسيّرة التي أسقطها الجيش الإسرائيلي الثلاثاء، أرسلها حزب الله للبحث عن أهداف إسرائيلية، من أجل تنفيذ عمليات انتقامية.

وفي هذا الإطار جرى رفع حالة التأهب في مطار بن غوريون أيضا، حيث جرى تغيير مسارات حركة الطيران، وهو أمر يحدث فقط في حالات جهوزية أمنية استثنائية أو جولات قتال في قطاع غزة.

ويعني تغيير قوالب تفعيل المطار، أن الطائرات المدنية ستقلع وتهبط من دون التحليق فوق مناطق في الضفة الغربية، وإنما فوق مناطق تقع شمالي تل أبيب.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات