واشنطن بوست: هل يعزل ترامب مديرة المخابرات المركزية بسبب التحقيق في التدخل الروسي؟

تم نشره الأربعاء 11 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 08:12 مساءً
واشنطن بوست: هل يعزل ترامب مديرة المخابرات المركزية بسبب التحقيق في التدخل الروسي؟

المدينة نيوز  :- كشف المعلق في صحيفة “واشنطن بوست” ديفيد إغناطيوس، أن معركةً شرسة تجري وراء الأبواب المغلقة لمواجهة تهديد الرئيس دونالد ترامب على الأمن القومي الأمريكي.

وقال إغناطيوس إن المسؤولين العسكريين والأمنيين لترامب حذروه من الكشف عن معلومات سرية تتعلق بالتحقيق في التدخل الروسي بعد انتخابه عام 2016. وقالوا إن الكشف عن معلومات مهمة مضرّ ويغضب الحلفاء.

وأكد الكاتب أن المعركة الحامية بشأن هذا الموضوع اندلعت داخل الإدارة الأمريكية قبل أيام من انتخابات الرئاسة، حيث كان ترامب يريد الكشف عن معلومات يعتقد أنها تنفي تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في انتخابات 2016.

وربما كانت القصة قديمة وعفا عليها الزمن، إلا أنها تظل بالنسبة لترامب ساحة معركة لم تنته، بل هي النقطة التي بدأت منها مشاكله السياسية. ودعت مديرة المخابرات المركزية (سي آي إيه) جينا هاسبل وبقوة في لقاء بالبيت الأبيض لعدم الكشف عن المعلومات لأنها كما قالت ستخرق تعهدها بحماية المصادر والأساليب، كما قال مصدر في الكونغرس. وقال إغناطيوس إن عددا من الديمقراطيين والجمهوريين يحاولون حماية هاسبل، لكن البعض يعتقد أن ترامب قد يعزلها من منصبها.

وانتشرت شائعات هذا الأسبوع حول نهاية فترة هاسبل، لكن المصدر المطلع على موقفها، قال إن مستشار الأمن القومي روبرت سي أوبراين، ورئيس طاقم البيت الأبيض مارك ميدوز “أكدأ لها أنها في وضع جيد”، مما يعني أنها لن تعزل.

والتقت هاسبل شخصيا مع زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل يوم الثلاثاء. وتلتقي به بشكل منتظم كجزء من “عصابة الثمانية” المكونة من مسؤولي الكونغرس البارزين.

وكانت زيارة الثلاثاء هي إشارة أخرى عن دعم الحزب الجمهوري لها. وكان من أهم الداعمين غير المحتملين لها هو النائب العام ويليام بار الذي عارض الكشف عن ملفات سرية قبل الانتخابات.

وفي جلسة عاصفة في البيت الأبيض، عارض بار الكشف عن المعلومات السرية. وعارض الجنرال بول ناكاسون، قائد القيادة المركزية السايبرية وبقوة الكشف عن الملفات، حسب مسؤول دفاعي ومصدر في الكونغرس.

ومثل هاسبل، فقد عارض ناكاسون جهود البيت الأبيض للكشف عن المعلومات الاستخباراتية خوفا من الضرر الذي قد تتسبب به. وربما كان الموضوع سببا في عزل ترامب لوزير الدفاع مارك إسبر يوم الإثنين.

وبحسب مسؤول دفاعي، فقد كتب إسبر الشهر الماضي رسالة إلى جون رادكليف، مدير الاستخبارات القومية دعم فيها بقوة موقف ناكاسون، و”حث على عدم الكشف عن المعلومات نظرا للضرر الذي قد تتسبب به للأمن القومي وخاصة على الجيش” كما قال المسؤول الدفاعي.

ويعلق الكاتب أن محاولات ترامب المستمرة للكشف عن المعلومات وإثبات زيف التحقيق الروسي، قد تكون سببا في تحركاته التي لا يمكن تفسيرها.

وتم تعيين كريستوفر ميلر، المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي والمعين منذ آذار/ مارس لإدارة مركز مكافحة الإرهاب، لكي يكون قائما بأعمال وزارة الدفاع. وكان سبب تعيينه في مركزه هو أن ترامب عزل مدير مركز مكافحة الإرهاب السابق راسل ترافيس الذي كان قريبا من جوزيف ماغواير، مدير الاستخبارات القومية الذي عُزل في شباط/ فبراير؛ لأنه سمح لمسؤولي الاستخبارات تقديم شهادات للكونغرس عن الجهود الروسية لمساعدة ترامب في حملة 2020.

وعين ترامب فريقا في وكالة الأمن القومي مكونا من مايكل إليس والنائب ديفيد نيونز ممن دعموا نقاش ترامب حول التحقيق الروسي.

وكمحام رئيسي للوكالة، يمكن أن يساعد إليس رادكليف في جهود الكشف عن المعلومات السرية. وربما حاول بعض الجمهوريين وقف حملة الانتقام لترامب في مرحلة ما بعد الانتخابات، خاصة أنهم سيواجهون توترا بين مطالب ترامب ومصالح البلد.

ووصف المصدر في الكونغرس الأمر كالتالي: “كم من المدة التي ستظل فيها صامتا خلال فترة نوبات الغضب؟ وما هو الضرر الذي ستتركه على الأمن القومي؟ هذا هو النقاش الحقيقي الدائر الآن”. وسيغادر ترامب البيت الأبيض في 20 كانون الثاني/ يناير، إلا في حالة حدثت معجزة قانونية. والسؤال هو عن الضرر الذي سيجلبه على الأمن القومي الأمريكي قبل رحيله؟

المصدر : المصدر العربي 



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات