الكلالدة: الناخب الأردني غيّر ثلثي مجلس النواب

تم نشره الخميس 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 01:39 مساءً
الكلالدة: الناخب الأردني غيّر ثلثي مجلس النواب
الكلالدة

المدينة نيوز:- قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، إن الناخب الأردني غيّر ثلثي مجلس النواب التاسع عشر، وذلك بدخول 100 نائب لأول مرة على المجلس، مقابل عودة 30 عضوا من المجالس السابقة.
واستعرض الكلالدة في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم الخميس، إجراءات العملية الانتخابية، منذ فتح أبواب مراكز الاقتراع في الساعة السابعة يوم الثلاثاء الماضي، مرورًا بإغلاق الصناديق عند الساعة التاسعة مساء اليوم ذاته بعد تمديد فترة الاقتراع لمدة ساعتين، ثم عمليات الفرز وتحويل الكشوف بعد مرورها على لجان الانتخاب وقراءتها إلى لجان الأقاليم الثلاثة الخاصة، التي أعلنت بدورها النتائج الأولية، وصولًا إلى نشر الهيئة للنتائج النهاية صباح اليوم الخميس.
وأشار إلى أن الهيئة رفعت في انتخابات 2020 عدد صناديق الاقتراع إلى 8061 صندوقا من نحو 4800 صندوق في انتخابات عام 2016، لافتًا إلى أن الهيئة شكّلت 3 لجان خاصة لتدقيق النتائج وإعلانها بشكل أولي بدلًا عن لجنة خاصة واحدة في انتخابات مجلس النواب السابق.
وردّا عن سؤال حول عدد الأحزاب المشاركة والمقاعد التي حصلت عليها في الانتخابات، بين الكلالدة أن عدد المترشحين الحزبيين في انتخابات 2020 بلغ 393، فيما كان عددهم 252 مترشحًا في انتخابات عام 2016، مبينًا أن الهيئة تتعرف على المترشح الحزبي من خلال نموذج الترشح، وأن الجهة التي تحدد المترشح الحزبي من عدمه هي وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.
وأجاب الكلالدة عن سؤال بشأن الكوتا النسائية المخصص لها 15 مقعدًا، بالقول، إنه لم تفز ولا مترشحة من خارج الكوتا كما حدث في المجلس 18 السابق، والذي فازت فيه 5 مترشحات من خارج الكوتا، لافتًا إلى أن مسؤولية تمكين المرأة تقع على الجميع وليس على الهيئة وحدها.
وبخصوص الملاحظات الواردة من جهات الرقابة الدولية، البالغ عددها 25، والمحلية البالغ عددها 31 جهة، أوضح الكلالدة أن الهيئة تعتبر تلك الجهات إلى جانب وسائل الإعلام شركاء مكملين للعمل، لافتًا الى أن تلك الجهات ستنشر تقاريرها وسترد عليها الهيئة في حينه.
وبين أن الهيئة حوّلت 64 قضية إلى القضاء منها 13 قضية بشأن مقاطع فيديو تم تحويلها يوم الاقتراع، لافتًا إلى أنه جرى أيضًا تحويل أشخاص لانتحالهم صفة مقترعين آخرين.
وذكر أن فترة الطعون بالنتائج ستبدأ من اليوم الذي يلي يوم نشر النتائج النهائية في الجريدة الرسمية وتستمر 15 يومًا، وستفصل المحاكم بالطعون المقدمة خلال 30 يومًا.
وأكد الكلادة أن الهيئة ستوفر "على وجه السرعة" مختلف الاحصائيات والأرقام والنسب والفئات العمرية والحزبية، ومقارنات مع احصاءات انتخابات مجلس النواب 18 التي جرت عام 2016.
وبشأن التكلفة الاجمالية للانتخابات النيابية، التي أجريت هذا العام في ظرف استثنائي نتيجة لأزمة فيروس كورونا المستجد، قال الكلالدة، إن الميزانية المرصودة للهيئة في الموازنة العامة بلغت 5ر15 مليون دينار، فيما بلغت 23 مليون دينار في انتخابات عام 2016.
ونشرت الهيئة على موقعها الالكتروني النتائج النهائية للفائزين في الانتخابات النيابية للمجلس19، عبر الرابط التالي: (https://bit.ly/2JX03xb)، وذلك وفقا لأحكام قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله. وبلغت نسبة المشاركة العامة في الانتخابات 9ر29 بالمئة، وشارك فيها مليون و387 الفا و711 ناخبا وناخبة من أصل 4 ملايين و640 الفا و643 ناخبا وناخبة يحق لهم الاقتراع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات