قطر: ارتفاع الاحتياطي النقدي في الجهاز المصرفي 32 بالمئة

تم نشره الخميس 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 02:27 مساءً
قطر: ارتفاع الاحتياطي النقدي في الجهاز المصرفي 32 بالمئة
علم قطر

المدينة نيوز:- اظهرت بيانات حديثة صادرة عن مصرف قطر المركزي اليوم الخميس، ارتفاع إجمالي النقود الاحتياطية في الجهاز المصرفي القطري، مع نهاية الشهر الماضي بنسبة 32 بالمئة إلى 4ر94 مليار ريال مقارنة بـ 5ر71 مليار ريال قبل سنة في تشرين الأول 2019.
وبحسب البيانات، باتت النقود الاحتياطية تشكل 2ر46 بالمئة من الاحتياطيات النقدية للمركزي القطري التي بلغت الشهر الماضي 4ر204 مليار ريال.
وتتكون النقود الاحتياطية من النقد والاحتياطي الإلزامي وفائض الأرصدة الاحتياطية، حيث ارتفع الاحتياطي الإلزامي بنسبة 1ر42 بالمئة مقارنة بـ 4ر39 بالمئة في أيلول الماضي، واستقر مع نهاية الشهر الماضي عند مستوى 7ر39 مليار ريال. وانخفض فائض الأرصدة الاحتياطية، والتي تودعها البنوك لدى مصرف قطر المركزي، بشكل محدود عن تشرين الأول 2019 بنحو 9ر5 مليار ريال عن أيلول الماضي ليصل إلى 1ر7 مليار ريال.
ووفقا للبيانات، انخفض صافي الموجودات الأجنبية إلى 4ر94 مليار ريال، وهو ما يعادل النقود الاحتياطية، فيما ارتفعت قيمة موجودات مصرف قطر المركزي مع نهاية الشهر الماضي بمعدل سنوي 6ر13 بالمئة إلى مستوى 5ر255 مليار ريال، منها 8ر39 مليار ريال أرصدة لدى البنوك الأجنبية، و 9ر94 مليار ريال سندات وأذونات، و 78ر11 مليار ريال بشكل سبائك ذهب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا