تضامن: مِراس المترشحين بتفاصيل قانون الانتخاب لم يخدم المرأة للفوز بالتنافس

تم نشره الجمعة 13 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 05:54 مساءً
تضامن: مِراس المترشحين بتفاصيل قانون الانتخاب لم يخدم المرأة للفوز بالتنافس
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- عزا المنسق العام لتحالف "عين على النساء" الدكتور أحمد العجارمة، تراجع تمثيل النساء في مجلس النواب المُنتخب، وعدم نجاح أي إمراة بالتنافس خارج إطار مقاعد الكوتا، إلى المراس الذي تحصّل للمترشحين حول قانون الانتخاب في الدورة الحالية مقارنة بالدورة السابقة لانتخابات عام 2016، حيث كان القانون صادرا للتو.
وأوضح العجارمة، في جلسة حوارية عقدتها جمعية معهد تضامن النساء الأردني التي تقود تحالف "عين على النساء" لمراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي ، مساء أمس الخميس، عبر تقنية الاتصال المرئي، أن الناس باتت تعرف تفاصيل القانون بشكل أفضل، وغدا المترشح يستثمر إيجابياته لصالحه ويسخر سلبياته ضد خصمه، مبينا أن النساء كنّ الأضعف بالتنافس السياسي، بسبب ثغرات القانون، وحسن استغلالها من منافسي المرأة في الميدان الانتخابي.
وأشار العجارمة، في الجلسة التي تناولت نتائج الانتخابات النيابية، إلى ما رصده التحالف من حذر شديد من قبل القوائم الذكورية لإضافة النساء إليها، حتى أن بعض المترشحات اضطررنّ لتشكيل قوائمهنّ الخاصة بهنّ، متابعا: "ولكن للأسف النتائج كانت في غير صالحهنّ، باعتبار أن القانون طال تنفيذه والناس عرفت كيف تتدبر مع حيثياته لصالحها".
وفيما يتعلق بملامح مجلس النواب الجديد، قال العجارمة إن غالبية أعضاء وعضوات المجلس النيابي هم وجوه جديدة وبعدد وصل الى 100 عضو وعضوة؛ معتبرا ذلك مؤشرا على رغبة الناس بالتغيير والتجديد ورؤية وجوده جديدة في العمل السياسي".
وشارك في الجلسة الجوارية، التي أدراها الزميل الصحفي ياسين القيسي، منسقة التحالف شفاء أبو سمرة، التي وصفت تراجع نسبة التمثيل النسائي في مجلس النواب التاسع عشر إلى نسبة 5ر11 بالمئة بعدما كانت 4ر15 بالمئة في المجلس السابق، بأنها تمثل "انتكاسة" بعد تاريخ طويل ومشهود للنساء بالعمل في هذا المجال.
وتضمنت الحوارية، مداخلات من مهتمين وناشطين يمثلون مؤسسات مجتمع مدني ومعنين وخبراء بالعملية الانتخابية ومهتمين، حيث أشار الخبير الانتخابي سعيد صنادقي من دولة لبنان، إلى أهمية المشاركة الحزبية الفاعلة للنساء، وأهمية العمل مع النساء بالمناطق النائية خارج المدن الكبيرة، وإلى أهمية تهيئة المراكز الانتخابية بحيث تكون مستجيبة لاحتياجات النوع الاجتماعي ولجميع فئات المجتمع.
فيما لفتت مداخلة لمشاركة في الحوارية، إلى أن إعلان الحظر الشامل وبعد الانتخابات مباشرة، ساهم في التقليل من مشاركة النساء بالاقتراع؛ بحكم دورهنّ الاجتماعي النمطي الذي ينيط بهنّ مسؤولية تدبير احتياجات الأسرة قبل الحظر.
(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا