سؤال مُحيّر.. هل تحلم الحيوانات أثناء نومها؟

تم نشره الجمعة 13 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 10:39 مساءً
سؤال مُحيّر.. هل تحلم الحيوانات أثناء نومها؟
قطه وكلب

المدينة نيوز :- يعتبره البعض أمراً مستبعداً، أحقاً الحيوانات تحلم مثل البشر أثناء نومها، الإجابة حديثاً تقول نعم، وهذا هو تفسير بعض الحركات التي تقوم بها الحيوانات خلال فترة نومهم والتي قد تبدو غريبة.

فقد خلصت دراسة بعنوان (هل تحلم الحيوانات؟) نشرتها مجلة (POPULAR SCIENCE) وفق ما نقلت (روتانا)، كانت الإجابة نعم، الحيوانات تحلم، فقد يرى العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة كلبهم أو قطهم النائم وهو يحاول رفع مخلبه في الهواء وكأنه يحاول الانقضاض على شيء ما.

وفي ذلك يقول ستانلي كورين، أستاذ علم النفس بجامعة كولومبيا البريطانية ومؤلف كتاب (ذكاء الكلاب)، إن الكلاب تمر بمراحل النوم ذاتها التي نمر بها، ولكن بشكل أسرع.

إذ بعد نحو 20 دقيقة مثلاً، يدخل الكلب في مرحلة حركة العين السريعة، وهي المرحلة التي تحدث فيها معظم الأحلام، ويقول كورين إن الكلاب الكبيرة تحلم لفترة أطول، بينما تحلم الكلاب الصغيرة بسرعة وبشكل متكرر، ولحد الآن لم يفسر ذلك بشكل عملي حاسم.

في المقابل، لا تمرّ الحشرات والسمك بمرحلة حركة العين السريعة، فيما بعض الطيور والثدييات تفعل ذلك. وكذلك الأمر بالنسبة للزواحف.

وتنتهي الدراسة إلى أن الحلم يبقى لغزاً محيّراً. وتبقى الدراسات بهذا الشأن كثيرة ولكن من دون البت فيها، فمثلاً في العام 2001 أثبت فريق من الباحثين من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا أن الفئران تحلم، وأن أحلام الفئران شبيهة إلى حد كبير بأحلام البشر التي تتضمن تجارب سابقة خلال اليقظة.



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا