فرنسا تستنكر "سوء التفسير" ومسلموها ينتقدون رسائلها "المزدوجة"

تم نشره الأحد 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 10:12 صباحاً
فرنسا تستنكر "سوء التفسير" ومسلموها ينتقدون رسائلها "المزدوجة"
الشرطة الفرنسية

المدينة نيوز :- استنكرت الحكومة الفرنسية انتقادات دولية طالتها بشأن ردها على الهجمات الإرهابية التي نفذها إسلاميون نهاية أكتوبر الماضي.

واتهمت باريس القادة الأجانب والصحفيين بإساءة تفسير محاولتها استهداف العنف المتطرف في فرنسا، على أنها حملة على الإسلام.

بعض من مسلمي فرنسا ألقوا اللوم على "الرسائل المزدوجة" الصادرة عن الشانزيليزيه، وقالوا إن تلك الرسائل هي المسؤولة عن رد الفعل الدولي، وفقا لما نقلت صحيفة "واشنطن بوست".

وفي رد فعل على مقتل المعلم الذي عرض على طلابه رسوما كاريكاتورية، اعتبرت مسيئة للنبي محمد، وعلى طعن ثلاثة ضحايا في كنيسة بمدينة نيس، أغلقت الحكومة الفرنسية بإغلاق أحد المساجد والتحقيق مع أكثر من 50 منظمة إسلامية، اتهمتها بإثارة العنف.

وعقبت تلك الإجراءات مبادرة على نطاق أوسع، كان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد كشف عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، تهدف إلى محاربة "الانفصالية الإسلامية"، و"إصلاح" ممارسة الإسلام في فرنسا ، وفق "الحرة" .

وتعتمد مبادرة ماكرون، بالغالب، على استهداف التمويل الأجنبي للمنظمات الإسلامية، وعلى إطلاق برنامج شهادات للأئمة المدربين على يد فرنسا، وفقا للصحيفة.

ووصف ماكرون آنذاك الإسلام بأنه دين "يمر بأزمة في كافة أنحاء العالم"، وقال إنه يسعى إلى إنشاء "إسلام التنوير"، ما أثار الدهشة في العالم الإسلامي.

ونقلت واشنطن بوست أنه وسط الغضب الذي شهدته الأوساط الإسلامية، رفضت الحكومة الفرنسية الاتهامات التي تقول إنها معادية للمسلمين، واعتبرت الأمر مجرد حملة تشهير لإلقاء اللوم على الضحية في وقت تشهد فيه البلاد حدادا وطنيا.

"ليس لدينا أي مشكلة مع الإسلام، على الإطلاق"، قال مستشار في الإيليزيه اشترط على الصحيفة عدم الكشف عن اسمه.

وأكد أن الأمر "يتعلق بمحاربة الانفصالية الإسلامية".

وضمن ردود الفعل الفرنسية، استهدف وزير الداخلية، جيرالد دارمانين، متاجر بيع اللحوم الحلال، ووصفها بأنها من "الأطعمة المجتمعية" التي تعزز نوع "الانفصالية" التي تعهد ماكرون بمحاربتها.

وقال كبير أئمة بوردو، طارق أوبرو، إن هذا النوع من التعليقات "يخلق إرباكا ما بين الممارسات الدينية والأصولية المؤدية إلى العنف الإرهابي".

ويقول مراقبون فرنسيون في الخارج إن صراع بلادهم مع الإرهاب الإسلامي، والذي كلف فرنسا مقتل أكثر من 260 شخصا في هجمات إرهابية منذ عام 2012، بما فيهم 130 ضحية في هجمات شهدتها باريس في نوفمبر 2015، تتم مناقشته بطرق أضاعت البوصلة تماما، بحسب الصحيفة.

ورغم ذلك، أيد قادة ومفكرون مسلمون بارزون في فرنسا موقف ماكرون، وأكدوا عدم وجود تمييز رسمي ضد المسلمين في فرنسا، إلا أن البعض منهم قال إن أعضاء في حكومة ماكرون قوضوا رسالته بشأن الإسلام بتعليقاتهم التي بدت مزدوجة.

ولا يزال الصراع قائما في فرنسا، لا سيما وأن البلاد تعرضت هي ومصالحها في الداخل والخارج لعدة هجمات دموية منذ إعادة نشر مجلة "شارلي إيبدو" رسوما كاريكاتورية للنبي محمد في نهاية أكتوبر.

وبين تلك الهجمات كانت العملية التي استهدفت مدرس التاريخ، صامويل باتي، في العاصمة باريس، بالإضافة إلى الهجوم الذي استهدف كنيسة نوتردام، في مدينة نيس، والتي أدت إلى مقتل ثلاثة فرنسيين.

واندلعت احتجاجات ضد فرنسا في عدد من الدول الإسلامية، وحضت جهات فيها على مقاطعة المنتجات الفرنسية.



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا