إطلاق نظام كاشف للتحقق من أصالة المحتوى العلمي

تم نشره الأحد 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 05:48 مساءً
إطلاق نظام كاشف للتحقق من أصالة المحتوى العلمي

المدينة نيوز :-  أطلقت قاعدة بيانات "معرفة" الرقمية للإنتاج والمحتوى العلمي (e-Marefa) نظام "كاشف" المتخصص في التحقق من أصالة المحتوى العلمي والبحثي العربي.
ويقدم نظام "كاشف" خدمة فريدة من نوعها، على الصعيد العربي، تتيح لمستخدميها فرصة التحقق من أصالة المحتوى العلمي والبحثي، وبما يحد من الانتحال والسرقة العلمية في البيئات البحثية والأكاديمية العربية.
وتستخدم أداة "كاشف"، التي من شأنها تعزيز حقوق الملكية الفكرية والعلمية، خوارزميات متطورة تتناسب مع خصوصية اللغة العربية، وبما يتيح نتائج دقيقة لعملية فحص أصالة المحتوى العلمي.
وقال مؤسس قاعدة بيانات "معرفة" الدكتور سامي الخزندار، على هامش حفل الإشهار، إن نظام "كاشف" جاء للتثبت من أصالة المحتوى العلمي، وحماية الإنتاج البحثي العربي من ظواهر الانتحال، وللحيلولة دون انتشار السرقات العلمية.
وبين الخزندار أن "غياب أو ضعف أدوات التثبت من أصالة المحتوى العلمي العربية، تجعل من نظام " كاشف" ضرورة علمية وبحثية لمختلف المؤسسات الأكاديمية والعلمية".
ولفت الخزندار إلى الصعوبات المتعددة التي تواجهها أدوات وأنظمة كشف الانتحال المعرّبة، سواء لجهة قصورها الواضح في التعامل مع النصوص العربية، أو لجهة عجزها عن التعرف على الخطوط والتراكيب العربية، وهو ما تجاوزته أداة كاشف.
ويعد نظام "كاشف" نظام عربي أصيل، غير معرّب، قادر على التعامل مع مشكلات الكشف على المحتوى العلمي والبحثي الصادر باللغة العربية.
ويفحص نظام "كاشف" التشابه بين المحتوى العلمي الصادر باللغة العربية، بمختلف أنواع وأشكال التوثيق، بما يشمل ملفات الـ DOCX والـ PDF والنصوص المخزنة كصورImage .
ويحدد النظام النصوص الدينية، المستمدة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وكذلك حروف التوقف وعلامات الترقيم، ويخرجها من عملية الفحص والتشابه، لمزيد من الدقة في النتائج، كما يتيح نتائج الفحص ضمن 5 تقييمات، تتحدد وفق درجة التشابه بين النص المفحوص ومجمل المنتج العلمي والبحثي المتاح عبر الانترنت، فضلاً عن تظهير نسب التشابه في كل فقرة على حدة.
ويقدم نظام "كاشف" خدماته عبر منصـة رقمية متطورة، تتيح نتائج فحص متعددة، عبر الرابط الإلكتروني: http://kashif.emarefa.net/ .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات