اطلاق وحدة تصدير مختصة للشركات المملوكة من قبل سيدات أعمال

تم نشره الإثنين 16 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 04:45 مساءً
اطلاق وحدة تصدير مختصة للشركات المملوكة من قبل سيدات أعمال
عامل في مصنع

المدينة نيوز :- اطلقت جمعيتا "المصدرين الأردنيين" ونادي "صاحبات الأعمال والمهن"، اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وحدة تصدير للشركات المملوكة من قبل سيدات أعمال لتمكينهن وتحفيزهن على الوصول للفرص الاقتصادية والتصديرية.
والوحدة تعد الأولى من نوعها بالمنطقة المهتمة بسيدات الأعمال من خلال تنظيم دورات وورشات مختصة بمجال التصدير بإشراف خبراء للإسهام بتحسين وزيادة تنافسية الشركات المملوكة من قبل السيدات بمجال التصدير والدخول لأسواق عالمية جديدة.
ويسعى القائمون على الوحدة والمدعومة من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ضمن مشروع التجاره لاجل التشغيل، لجعلها مصدرا للمعلومات ومرجعية لجميع سيدات الأعمال بخصوص ترويج الصادرات والأنشطة المتعلقة فيها.
وأشارت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي خلال مشاركتها في اطلاق الوحدة، إلى أن مشاركة المرأة في الاقتصاد الأردني لم تتجاوز 2ر13 بالمئة، فيما بلغ معدل البطالة للإناث خلال الربع الثاني من العام الحالي 6ر28 بالمئة.
وأوضحت أن الأردن احتل المرتبة 140 من أصل 142 دولة على المؤشر العالمي للمشاركة الاقتصادية للمرأة، مؤكدة أن هذا يعدّ من أقل المعدلات على مستوى العالم.
وأشارت إلى الإجراءات والجهود الرسمية للحد من قيود ادماج المرأة في سوق العمل، وضمان حصولها على فرص متكافئة، وأهمها تعديل التشريعات ذات العلاقة للحد من التمييز في الأجور على أساس النوع الاجتماعي وتجريم صاحب العمل ولأول مرة ضمن التشريعات الأردنية.
ولفتت المهندسة علي إلى إدخال مفهوم العمل المرن والجزئي، ومنح القانون المرأة الحق في الحصول على اعفاءات ضريبية لأول مرة كاعتراف بها كمعيل وإعطائها الحق في توريث راتبها التقاعدي.
وأشارت الى أن الحكومة استحدثت مزيدا من الفروع الإنتاجية في المحافظات، ضمن مبادرات التشغيل والتي تُقدّم من خلالها دعما للمساهمة في تكلفة البناء، ودعما جزئيا للراتب والاشتراك في الضمان الاجتماعي إلى جانب أجور النقل والمواصلات، موضحة أن المصانع تعمل على تدريب الفتيات من المجتمعات المحلية للعمل على خطوط الانتاج وتأهيلهن على مهنة الخياطة والحياكة.
وقالت إن المرأة الأردنية أثبتت قدرتها على إحداث الفرق في المشاريع والبرامج الريادية، حيث استطاعت أن تصنع من التحديات فرصاً، وكانت نموذجاً في الابتكار.
وأشارت وزيرة الصناعة لعدد من التحديات التي تؤثر في القرارات المتخذة للانخراط في الأعمال الريادية، منها الأعمال غير المربحة التي تتوجه نحوها المرأة إلى جانب الالتزامات العائلية، وكذلك صعوبة الحصول على تمويل.
وأشادت بالدور الذي تقوم به جمعية المصدرين الأردنيين لدعم جهود الحكومة في التمكين الاقتصادي للمرأة وبرامج التدريب وتطوير المهارات في إدارة الأعمال والشركات، معبرة عن أملها بأن تكون الوحدة نقطة تحول لعبور وتسريع الخطى، نحو فتح قنوات التواصل وتبادل المعرفة والبحث في الحلول المتاحة لتمكين سيدات الأعمال من استكشاف الفرص والترويج لمشاريعهم ومنتجاتهم في الأسواق الخارجية.
ودعت المهندسة علي الجهات المعنية بالتصدير من القطاعين العام والخاص، لدعم وحدة التصدير للشركات المملوكة للنساء والتشبيك معها وادماجها مع المبادرات القائمة لتطوير وترويج الصادرات الاردنية وتوفير المعلومات لتحقيق متطلبات الأسوق الإقليمية والدولية.
وأكدت أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين لن تتوانى عن تقديم جميع سبل الدعم الممكنة للوحدة، بما فيها التعريف بالفرص التفضيلية للمنتجات الأردنية بموجب الاتفاقات التجارية الموقعة بين المملكة وشركائها التجاريين.
وقال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين المهندس عمر أبو وشاح إن الجمعية ومن خلال نشاطاتها الترويجية المختلفة، أتاحت المجال للشركات المملوكة أو تلك التي تديرها سيدات أعمال للمشاركة في نشاطاتها المختلفة ادراكا لدور سيدات الأعمال في دعم الاقتصاد الوطني.
وأضاف أن جمعية المصدرين وقعت وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي اتفاقية تعاون مع نادي صاحبات الأعمال والمهن بهدف إنشاء الوحدة ووضع خبراتها لدعم سيدات الأعمال في ارتياد الأسواق التصديرية.
وأشار المهندس أبو وشاح إلى إن جمعية المصدرين التي تأسست عام 1988 تنظر إلى انشاء الوحدة باهتمام كبير لتكون البداية في دعم سيدات الأعمال ومساعدتهن بالترويج لمنتجاتهم في الأسواق العالمية.
وبين أن الصادرات الوطنية تعد مفتاحا للنمو الاقتصادي في المملكة وتسهم في زيادة الإنتاج وتوفير فرص العمل للأردنيين وتعزيز احتياطات المملكة من العملات الأجنبية واستقطاب استثمارات جديدة.
وأكد المهندس أبو وشاح أن الجمعية مستمرة ورغم ظروف جائحة فيروس كورونا بتقديم الخدمات للصناعيين من مختلف القطاعات لإيجاد أسواق تصديرية لمنتجاتهم والاستفادة من مزايا الاتفاقات التي تربط المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

وقالت رئيسة جمعية نادي "صاحبات الأعمال والمهن" المهندسة رنا العبوة إن اطلاق وحدة التصدير خاصة بالشركات المملوكة من قبل السيدات أمر في غاية الأهمية للتفاعل والتواصل مع العالم وفتح آفاق جديدة أمامهن.
وبينت أن تأسيس الوحدة جاء بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ضمن مشروع التجارة من أجل التوظيف، مشيرا إلى أهمية دور جمعية المصدرين الأردنيين التي لديها الخبرة الفنية في مجال التصدير والتي يمكن الاستفادة منها في دعم وتطوير هذه الوحدة.
وأوضحت أن الوحدة ستعمل على تقديم عدد من الخدمات في مقدمتها النصح والإرشاد والتدريب والتأهيل وتنظيم دورات وورشات مختصة بمجال التصدير بإشراف خبراء مختصين للاسهام بتحسين وزيادة تنافسية الشركات المملوكة من قبل السيدات بمجال التصدير والدخول لأسواق عالمية جديدة.
وأشار المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، الدكتور بشار الزعبي إلى دور المؤسسة في دعم وانشاء وحدة التصدير خاصة بالشركات المملوكة من قبل السيدات.
وأكد الزعبي أهمية الصادرات في زيادة عجلة الاقتصاد الوطني وتحفيز المصانع على التوسع بالإنتاج وتوليد المزيد من فرص العمل للاردنيين.
وأشار رئيس التعاون الانمائي في سفارة جمهورية المانيا الاتحادية لدى المملكة بيرند كوزميتس إلى عمق العلاقات الوثيقة التي تربط بلاده مع الأردن في مختلف المجالات، مؤكدا استمرار الدعم والتعاون وتقديم المساعدة في الترويج بخاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقال منسق قطاع التشغيل في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي شتيفن ايربر إن انشاء الوحدة يعد هدفا مهما لمشروع التجارة من أجل التوظيف، حيث يعرض التعاون والتنسيق الوثيق بين مختلف الشركاء لتعزيز التجارة في البيئة الاقتصادية، ويتيح فرصة لتبادل المعلومات والأبحاث.
وبين أن المشروع الذي ينفذ بمساهمة ألمانية وبريطانية وهولندية، يسلط الضوء على الفرص التي ستوفرها هذه الوحدة للأعمال التجارية المملوكة من قبل سيدات، داعيا سيدات الأعمال إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها هذه الوحدة لتعزيز القدرة التنافسية والمساعدة في الوصول إلى الأسواق العالمية.
وقال مدير عام جمعية "المصدرين الأردنيين" حليم ابو رحمة إن انشاء أول وحدة خاصة بدعم التصدير للشركات المملوكة من قبل السيدات أمر في غاية الأهمية في ظل وجود اعمال وأفكار ومشاريع لدى سيدات الاعمال من شأنها زيادة وتحفيز الصادرات الوطنية.
وبين أن التصدير يعد بمثابة المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي وزيادة الإنتاج وتوليد مزيد من فرص العمل، مؤكدا استعداد الجمعية لتقديم الدعم لهذه الوحدة خاصة فيما يتعلق بالجوانب الفنية والتدريب والتأهيل في سبيل انجاحها وتمكينها من القيام بدورها.
وبين أن الجمعية ستقوم بمساعدة الوحدة في ايجاد مصادر لتمويل مشاركاتهن من خلال الجهات المانحة سواء أكانت محلية أو اجنبية وتعزيز الاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة التي تربط المملكة مع عدد من دول العالم.
وأشارت المديرة التنفيذية لجمعية نادي "صاحبات الاعمال" ثناء الخصاونة إلى أن الوحدة ستكون بمثابة مركز للمعلومات في تقديم جميع البيانات التي تحتاجها سيدات الأعمال، إضافة إلى تعزيز الاستفادة من التجارة الإلكترونية في الوصول إلى أسواق جديدة.
وأكدت الخصاونة حرص الجمعية على تقديم الخدمات لجميع سيدات الأعمال ونشر الوعي بأهمية التصدير وكيفية التمهيد له لاهميته في نمو الشركات.
يذكر أن جمعية نادي "صاحبات الاعمال" تأسست عام 2003، وتسعى لزيادة مشاركة المرأة بمختلف النشاطات الاقتصادية وتسخير طاقاتها وقدراتها غير المستغلة وتوفير خدمات مساندة فعالة تلبي احتياجات رائدات الأعمال، وصاحبات الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهن.
وعرضت مدير الوحدة ميرنا فاخوري للخطط والبرامج التي ستنفذها الوحدة خلال الفترة المقبلة خاصة ما يتعلق بتعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة بالتصدير وعقد برامج التدريب والتأهيل ونشر الفرص المتاحة.
كما ستقوم الوحدة، بحسب فاخوري، بتقديم النصح والإرشاد لسيدات الأعمال بالاستعانة مع خبراء مختصين بهذا المجال، إضافة إلى السعي للمشاركة في المعارض الدولية بهدف التشبيك وفتح فرص تصديرية جديدة أمامهن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات