وزير المياه ورئيس هيئة الاستثمار يبحثان أوجه التعاون المشترك

تم نشره الثلاثاء 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 11:50 صباحاً
وزير المياه ورئيس هيئة الاستثمار يبحثان أوجه التعاون المشترك
وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان

المدينة نيوز :- بحث وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان اليوم الثلاثاء، ورئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني، أوجه التعاون المشترك لتشجيع الاستثمار، والاستثمارات التنموية الزراعية والصناعية وغيرها، وتبسيط اجراءات الحصول على الخدمات وتذليل العقبات امام المستثمرين المحليين والاجانب في جميع مناطق المملكة.
واوضح بيان صادر عن وزارة المياه، أن الوزير سعيدان قال إن الوزارة سارعت لعمل نظام موحد لخدمات قطاع المياه، وأطلقت مجموعة من الخدمات الالكترونية المتميزة بما يسهل انجاز المعاملات واختصار الوقت والجهد ويحقق الشمولية في الخدمة المتميزة، وينقل خدمات قطاع المياه الى مستويات متقدمة من الادارة الالكترونية.
واضاف إن الحكومة الالكترونية تهدف الى التسهيل على المواطنين، ورفع مستويات الانتاجية وتخفيض النفقات وتبسيط الاجراءات، وتحقيق العدالة والشفافية واعطاء رقابة اكثر على دقة سير انجاز المعاملات لدى العاملين، والغاء المعاملات الورقية وتخفيض كلفها، وكلف نقل البريد.
وقال ان الوزارة بصدد الانتهاء من اتمتة كافة معاملاتها الالكترونية، لتكون متاحة للجميع بنهاية العام 2023 حسب خطتها للأعوام 2020-2023.
وبين سعيدان ان الوزارة قامت بمنح المزيد من التسهيلات لتطوير الزراعة الوطنية، من خلال منح موافقات للمزارعين بحفر آبار مالحة في مناطق الاغوار، بهدف التخفيف عليهم وتوفير كميات مياه اضافية بشروط محددة، ضمن خطة الوزارة للاستفادة من المصادر غير التقليدية للمياه. واشار الى أنه بالرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع المياه، نتيجة تزايد عدد السكان واللجوء السوري وازمة كورونا، الا انه حقق نموا متسارعا خلال السنوات الاخيرة لمواكبة الطلب المتزايد على المياه، من خلال المحافظة على تزويد المواطنين بكميات كافية في مختلف مناطق المملكة.
واشار الى العديد من الخطط والبرامج التنموية والمشاريع الاستثمارية في الوزارة/ سلطة وادي الاردن، تهدف الى إحداث نقلة نوعية في نواحي الحياة خاصة في مناطق البادية، ضمن الخطط الحكومية الهادفة لتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تلك المناطق، خاصة وادي عربة .
واوضح أنه تم تجهيز البنية التحتية في عدة مواقع وتوفير كافة المستلزمات المطلوبة، وأن العمل جار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعداد خرائط زراعية، لدعم صناع القرار واتاحة الفرص الاستثمارية امام المستثمرين وتنمية القطاع الزراعي في مختلف مناطق المملكة.
وبين ان اعداد خرائط زراعية سيسهم بتطوير الزراعة وجذب الاستثمارات، مستعرضا تجربة وزارة المياه والري في تنمية منطقة وادي عربة من خلال شركة تطوير وادي عربة.
من جهته، قال رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني، إن منطقة وادي عربة، ومن خلال الاستفادة من الخطة الاستثمارية لوزارة المياه والري بتنمية الوادي، تعد من الفرص الريادية لتطوير مصادر المياه وتحقيق التنمية الزراعية فيها، بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.
واشار الى تجربة الوزارة في اتاحة حفر آبار مالحة في بعض مناطق الاغوار، ما أوجد عدة فرص استثمارية وتطوير الزراعة الوطنية والاستفادة من المصادر المائية غير التقليدية، والتي انعكست على تحسين ظروف أهالي هذه المناطق وتوفير فرص عمل وزيادة حجم الصادرات الوطنية الاردنية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى