افتتاح المنتدى الدولي العلمي التاسع في آل البيت

تم نشره الثلاثاء 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 08:32 مساءً
افتتاح المنتدى الدولي العلمي التاسع في آل البيت

المدينة نيوز :-  افتتح رئيس جامعة آل البيت الدكتور عدنان العتوم اليوم الثلاثاء، أعمال المنتدى الدولي العلمي التاسع، الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع المنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء، تحت عنوان: "بالعلم نبني حاضرنا ونؤسس لمستقبلنا"، عبر منصة الاتصال الرقمي زووم، وبمشاركة 130 باحثا وعالما من مختلف دول العالم.
وأكد الدكتور العتوم إنَّ "مثل هذهِ المؤتمرات العلميةِ الدولية لها أهميةً كبيرةً، إذْ تمثّلُ فرصةَ للقاء العلماءِ والخبراءِ، والتشبيكِ بينَهُم، ويُعدُّ فرصةً أيضا للتواصلِ بينَ الجامعاتِ والباحثينَ وعقدِ الاتفاقياتِ والتعاونِ المشتركِ في البحوثِ والمشاريعِ العلميةِ المشتركةِ في مجالاتِ البيئةِ والاقتصادِ والسياحة".
وقال "إن البيئة تتعرض ومنذُ عدةِ عقودٍ لضغوطاتٍ كبيرةٍ بسببِ استغلالِ مواردها الطبيعية واستخراجِها لتحقيقِ النموِّ الاقتصاديِّ الأمرُ الذي أدّى إلى ظهورِ العديدِ منَ المشكلاتِ البيئيةِ، مثلِ التغيراتِ المناخيةِ والاحتباسِ الحراريِّ بسببِ زيادةِ الانبعاثاتِ الكربونيةِ وغازاتِ (الدفيئة) في الغلافِ الجويِّ، والنفاياتِ الصَّلبةِ والسائلةِ وتراكُمِهَا، وتلوثِ المياهِ السطحيةِ والجوفيةِ، وحرْقِ وإزالة الغابات، والتصحرِ وتدهورِ نوعيةِ التربيةِ والنظمِ الآيكولوجيةِ".
من جهته أكد أمين عام المنظمة الاورو عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء، الدكتور لطفي المومني، أن البحث العلمي والإبداع والابتكار هو سبيل التقدم والازدهار والرفاهية للأمم، مشيرا الى أن مستوى التقدم العلمي لأي أمة يتمثل في المخزون المتاح لها من البحوث العلمية وقدرة المجتمع على توظيف هذا المخزون للتنمية الشاملة.
وأكد المومني أهمية بذل المزيد من الجهود للحفاظ على سير البحث العلمي في الوطن العربي ضمن هذه الظروف الصعبة من خلال التأكيد على عدم تراجع الإنفاق على البحث العلمي في الوطن العربي.
وأشار إلى أن المنظمة تعقد العديد من المؤتمرات سنوياً بالإضافة إلى مؤتمراتها في اسطنبول وعمان واربد ومراكش وجنيف والعقبة والخرطوم وانطاليا، واليوم في جامعة آل البيت، ونسعى إلى أن يكون في كل عاصمة عربية مؤتمر لنتيح لأكبر عدد من الباحثين ممن لا تسمح لهم ظروفهم بالسفر التشبيك والتعاون العلمي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى