اختتام برنامج المساعدة الفنية الممول من الاتحاد الأوروبي لقطاع الطاقة

تم نشره الثلاثاء 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 08:38 مساءً
اختتام برنامج المساعدة الفنية الممول من الاتحاد الأوروبي لقطاع الطاقة

المدينة نيوز :-اختتم برنامج الاتحاد الأوروبي "الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة" في الأردن هذا الشهر الذي بلغت قيمته 8ر4 مليون يورو على مدى اربع سنوات بتوجيه قطاع الطاقة بشكل فعال ودعم الشركاء الرئيسيين لوضع استراتيجيات وخطط عمل وتطوير أدوات من شأنها أن توجه صانعي السياسات لتشجيع المستهلكين والشركات على تحسين كفاءة الطاقة والاستثمار في الطاقة المتجددة.
وبرنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن (REEE II) مستمر منذ عام 2016 بميزانية قدرها 90 مليون يورو لتعزيز تطوير الطاقة الخضراء في الأردن من خلال أدوات مختلفة مثل دعم الميزانية القطاعية والمساعدة الفنية لتوجيه تنمية القطاع وتوفير العمل المشترك مع القطاعات الرئيسية الأخرى ولا سيما المياه.
ومن إنجازات المشروع تقديم الدعم الاستراتيجي لتطوير استراتيجية القطاع 2030 بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاعتماد على موارد الطاقة المحلية وتحديث الخطط الوطنية مثل كفاءة الطاقة الوطنية وخطط العمل الوطنية للطاقة المتجددة, ودعم التحديثات القانونية والتنظيمية والتخطيطية وتوقعات الطاقة وتوفير بناء القدرات المؤسسية والفنية لقطاع الطاقة والشركاء وتشجيع كفاءة الطاقة في قطاع البناء من خلال تطبيق قوانين البناء.
وخلال حفل ختام المشروع اليوم قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي: "نحتفل اليوم بالانجازات المتحققة من خلال الشراكة المتميزة مع الاتحاد الاوروبي، والتي ساهمت في زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء من 1% عام 2014 الى 18 % حتى تاريخه، اضافة الى حصول الاردن على المرتبة الاولى ضمن التقرير الصادر عن RECREE في حصة الفرد من الطاقة المتجددة والمرتبة الاولى ضمن تقرير climate csope للبيئة الاستثمارية في مجال الطاقة المتجدة،.
واضافت ان هذه الشراكة ستمتد في المستقبل لاستدامة العمل وتطبيق الخطة الوطنية للكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة وبناء القدرات تحت مظلة استراتيجية قطاع الطاقة للاعوام (2020-2030), معبرة عن شكرها لكل من ساهم في انجاح المشروع خلال السنوات الماضية من مختلف القطاعات.
وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثودوسيو أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الرئيسي للأردن في تطوير إمكانات الطاقة الخضراء اليوم بدعم ثنائي يزيد عن 160 مليون يورو منذ عام 2007".
وسلطت الضوء على أن تطبيقات مواضيع الطاقة الخضراء عديدة، ويمكن أن تساعد الأردن للانتقال من كونه مستورداً ً للطاقة إلى أن يصبح معتمدا ذاتياً علئ مصادر الطاقة المحلية. والتطلع إلى المستقبل، من خلال الترابط المناسب، الذي يمكن للأردن للبدء في تصدير مصادر الطاقة إلى منطقة الشرق الأوسط الأوسع.
ومن خلال صفقته الخضراء، يعتبر الاتحاد الأوروبي رائدًا عالميًا في مجال تطوير الطاقة الخضراء، ويقدم الدعم المالي والمساعدة الفنية لمساعدة البلدان على تعزيز تنمية الطاقة المتجددة وتحقيق الاقتصاد الأخضر.
والصفقة الخضراء هي خطة الاتحاد الأوروبي لجعل اقتصاده مستداما من خلال تحويل التحديات المناخية والبيئية إلى فرص وتوفير انتقال عادل وشامل للجميع, ويمكن للأردن في المستقبل الاستفادة بشكل أكبر من دعم الاتحاد الأوروبي للنمو الأخضر والتنمية الاقتصادية.
يشار الى انه تم توقيع عقد المساعدة الفنية مع شركة GFA الاستشارية ومركز الطاقات المتجددة (RENAC) واستشارات البيئة والطاقة EXERGIA في 2016 بهدف دعم أصحاب المصلحة الرئيسيين وبناء قدراتهم، وإجراء الدراسات والدعم المطلوبين لتحقيق هدف برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (REEE II) للمساهمة في تطوير وتنفيذ سياسات فعالة من شأنها أن تساعد الأردن في الوصول إلى الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة, خلال مدة المشروع وهي 4 سنوات بميزانية إجمالية قدرها 4.8 مليون يورو.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا
مصدر في الرئاسة الجزائرية : ما يشاع في بعض مواقع التواصل عن صحة الرئيس عبد المجيد تبون مغلوط