قراءة في كتاب السجون سيرة ذاتية بين المرض والمخيلة للنوايسة

تم نشره الأربعاء 18 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 10:21 صباحاً
قراءة في كتاب السجون سيرة ذاتية بين المرض والمخيلة للنوايسة
كتاب

المدينة نيوز :-  نظمت مديرية ثقافة الكرك، مساء أمس، ندوة ثقافية بعنوان "قراءة في كتاب السجون سيرة ذاتية بين المرض والمخيلة " للشاعر الدكتور حكمت النوايسة.
وقال النوايسة، ان هذا الكتاب جاء بعد حالة مرضية مر بها أفقدته الذاكرة 25 عاما، فهو تدريب للذاكرة على استعادة المفقود منها من خلال الرسم الحسي الروائي لصورة اي انسان يصاب بمثل مرضه من خلال استعادة مهارة الكتابة التي فقدها او جزءا مهما منها، لافتا الى ان هذا الكتاب كان جزءا من العلاج وتمت كتابته على فترات ومراحل مختلفة من خلال تدوين كل ما يخطر بالبال على ورق جانبي. واضاف "خلال عملية الكتابة كان هناك فراغات هائلة جدا في الذاكرة، فحاولت ان أرمم شيئا منها بمساعدة زوجتي أحلام العبادي، والكثير من الأصدقاء الحقيقيين، واستطعت ان أجد شيئا من الذاكرة المفقودة التي قدرها الأطباء بنحو "25" عاما من الذاكرة مسحت وهذه الأعوام هي المدة التي يتشكل فيها الانسان والكاتب، وهو العمر الذي كتب فيه الانسان ما كتب، ووعى فيها ما وعى، وشكل ثقافته، شكل ذائقته الأدبية، فكيف لي ان اقتنص شيئا من هذا المفقود، ما جعلني اتحايل والجأ إلى المتخيلة كما جاء في عنوان الكتاب".
وتناول النوايسة كيف مزج وربط بين الخيال الواعي الحقيقي والخيال المتخيل بالحلم واسترجاعه كقصص الطفولة باعتبارها حقيقة واقعة، لافتا الى انه بكتابة السجون سيرة ذاتية لم يتناول بها كل تفاصيل حياته وصداقاته وعلاقاته الثقافية، لوجود جانب مخفي ليس مكانه السيرة الذاتية. من جانبها، اكدت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة ان الندوة الثقافية "قراءة بكتاب" تأتي استمرارا لبرنامج اطلالة على نوافذ الابداع والمسافات المتقاربة والمتداخلة في عمق الاحساس للكتاب والادباء لتشكيل منظومة ثقافية ذات قيمة جمالية تسمو بالروح البشرية وتحررها من سجونها الذاتية .
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا