الأميرة راية ترعى افتتاح سلسلة ندوات حول تطور اليابان

تم نشره الأربعاء 18 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 09:28 مساءً
الأميرة راية ترعى افتتاح سلسلة ندوات حول تطور اليابان

المدينة نيوز :- رعت سمو الأميرة راية بنت الحسين اليوم الأربعاء، سلسلة ندوات افتراضية بعنوان: "تطور اليابان".، وذلك في بادرة للتعريف بتجربة اليابان نحو الحداثة والتطور.

وتهدف الندوات التي تنظمها كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتنمية (جايكا)، إلى تسليط الضوء على تاريخ اليابان المعاصر، وتعريف الطلبة والمهتمين بعهد النهضة الحديث في اليابان من خلال عرض لخلاصة تجربتها في سعيها نحو الحداثة والتطور في مختلف المجالات.

وأعربت سموها في كلمة لها، عبر تقنية الاتصال المرئي، خلال الجلسة الافتتاحية عن سعادتها بالمشاركة في هذا التعاون بين جايكا والجامعة، وفي أن تكون جزءًا من جهود البناء المستمر للروابط الثقافية بين الأردن واليابان.

وعبرت عن إعجابها بالجهود التي بذلها اليابان للحفاظ على قيمه وثقافته في مسيرته نحو الحداثة، وقالت "إن اليابان تمكن من التكيف مع التأثير الأجنبي وتعديله وتشكيله ليتناسب بشكل طبيعي مع الثقافة المحلية بحيث أصبح جزءًا من وحدة يابانية فريدة".

بدوره تحدث رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) الدكتور شينيتشي كيتاوكا في كلمته عن أهمية التعاون بين الوكالة والأردن منذ 1974، واللقاء الذي جمعه بجلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته لليابان في 2018.

وأضاف أنه من خلال النظر إلى تجربة اليابان نحو الحداثة، يمكن التعرف إلى الجهود التي بذلتها اليابان لتحقيق التطور دون التخلي عن التقاليد والثقافة اليابانية والاستفادة من الدروس المستقاة من هذه التجربة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة في كلمته الافتتاحية "إن النهضة التي شهدتها اليابان تجعل منها مثالاً يحتذى به على مختلف الأصعدة"، معرباً عن حرص الجامعة على الاستفادة من الثقافة اليابانية عبر تدريس اللغة اليابانية فيها.

وأشار إلى حرص الجامعة على استمرار التعاون المشترك مع "جايكا"، مؤكداً على عمق الروابط بين الأردن واليابان، لاسيما في المجالات الثقافية والتعليمية والتربوية.

وعرضت الندوة الأولى التي شملت محاضرة بعنوان "ثورة ميجي: بداية التحديث الشامل" قدمها الدكتور كيتاوكا، الأحداث التاريخية التي أثرت على اليابان منذ بداية فترة "Edo" عام 1603 حتى انتهاء ثورة "Meiji"، بداية القرن العشرين.

وفي مداخلة لها، قالت سفيرة المملكة لدى اليابان لينا عناب إن هناك العديد من الدروس التي يمكن تعلمها من تجربة اليابان، أبرزها أهمية وجود الإرادة السياسية لتحقيق التغيير والمضي قدماً نحو الحداثة، وأهمية نقل التكنولوجيا والتعلم من تجارب الدول الأخرى.

وتنعقد الندوة الثانية الأربعاء المقبل الموافق 25 تشرين الثاني تحت عنوان "النمو الاقتصادي والإدارة اليابانية"، بينما تنعقد الندوة الثالثة والأخيرة حول دور تطوير التعليم في تطور اليابان في الثاني من كانون الأول المقبل.



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا