صندوق النقد: دول المنطقة قامت بإدارة الصدمة الإقتصادية الأولى لكورونا بفعالية

تم نشره الخميس 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 08:28 مساءً
صندوق النقد: دول المنطقة قامت بإدارة الصدمة الإقتصادية الأولى لكورونا بفعالية
مبنى صندوق النقد الدولي

المدينة نيوز  :- قال مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور، أنه تم إدارة الصدمة الأولى من تداعيات جائحة كورونا بفعالية من معظم دول المنطقة ونمر حاليًا بمرحلة انتقالية من تأثير الجائحة.
واضاف ازعور خلال ورشة إعلامية نظمها صندوق النقد الدولي واختتمت اعمالها اليوم الخميس عبر تقنية الإتصال المرئي زوم، أن معظم الدول اتخذت إجراءات سريعة ساهمت بتخفيف الأثر الصحي للجائحة وبشكل أفضل مقارنة مع دول متقدمة، مشيرا إلى ان العديد من الدول اتخذت اجراءات لحماية الاقتصاد ودعم المواطنين بنسب متفاوتة هدفت الى رفع مستوى الإنفاق الصحي والاجتماعي وحماية القطاعات الاكثر تضررا.
وبين بأن المنطقة عانت من أزمة متوازية مع كورونا تمثلت بإنخفاض أسعار النفط وتراجعها إلى مستويات تاريخية وصلت إلى 20 دولارًا، لافتًا الى ضرورة الإنتقال من مرحلة إدارة الأزمة خاصة مع الحديث عن موجة ثانية الى التحضير لمرحلة التعافي من خلال الاسراع بعملية التحول والعودة السريعة لعملية النمو من خلال المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والتركيز على قطاعات التكنولوجيا والتربية والاستثمار في الطاقات البشرية للنهوض الاقتصادي.
وأشار إلى أن الازمة، خلفت تأثيرات اقتصادية كبيرة على بعض القطاعات مثل القطاعات السياحية وتراجع التحويلات من المغتربين إلى الدول الام بين 5 الى 15 بالمئة خلال الفترة الماضية.
وأكد ازعور أهمية وضع اطار اجتماعي خاص بفئة الشباب والمراة، مشيرا الى أن وجود المرأة في القطاعات الإقتصادية اقل من طموحاتها واصفًا تمكين الشباب الذي يشكل 65 بالمئة من السكان بالجائحة الاخرى التي التي تعاني منها دول المنطقة.
واشتملت الورشة على موضوعات اقتصادية عدة أستمرت على مدى ثلاثة أيام حول السياسات الاقتصادية وفن تصوير البيانات والاخبار الاقتصادية .

المصدر : وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
سطو  مسلح على صيدلية في عمان سطو مسلح على صيدلية في عمان
الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد
وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية
أسماء : إحالات الى التقاعد أسماء : إحالات الى التقاعد
الخصاونة يفوض وزير العمل الخصاونة يفوض وزير العمل
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
الملك: الالتزام بالإجراءات الوقائية أدى إلى تحسن الحالة الوبائية شيئاً فشيئاً