جامعة اليرموك تختتم مؤتمرها الدولي الرابع حول اللاجئين

تم نشره الخميس 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 09:43 مساءً
جامعة اليرموك تختتم مؤتمرها الدولي الرابع حول اللاجئين
شعار جامعة اليرموك

المدينة نيوز - :  أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الرابع حول اللاجئين والذي أختتمت أعماله بجامعة اليرموك اليوم الخميس وحمل عنوان " النزوح المطول – آمال وتطلعات وحلول"، والذي نظمته الجامعة عبر تقنية الإتصال المرئي عن بعد، من خلال مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، بإعادة النظر بالعقد الاجتماعي الخاص باللاجئين والنازحين ،وإعادة النظر بخطة الإستجابة الأردنية للأزمة السورية في ظل جائحة كورونا.
كما دعا المشاركون الإتحاد الأوروبي بضرورة الحفاظ على قضية حماية اللاجئين وتوفير سبل الدعم الضرورية، وتعزيز الأبعاد الحقوقية في الاستجابة لفيروس كورونا المستجد، والسعي لضمان أن تأخذ السياسات والممارسات والمناقشات المتعلقة بإدارة الهجرة في الاعتبار احتياجات الحماية المحددة لطالبي اللجوء واللاجئين والأشخاص عديمي الجنسية، وضرورة الإعتراف بالإطار القانوني القائم لتلبية هذه الاحتياجات.
يذكر أن هذا المؤتمر عقد بالتعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية وبرنامج التعليم السوري الأردني وبرنامج أكاديميون في التضامن بجامعة برلين الحرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والوكالة الألمانية للتبادل والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبدعم من مكتب مشروع الجامعة الألمانية بجامعة ماغديبورغ شتندال للعلوم التطبيقية، ووزارة التعليم والبحث الفدرالية الالمانية، والاتحاد الأوروبي.
كما أوصى المشاركون بضروة مساعدة الدول والشركاء في تلبية التحديات المتعلقة بإدارة الهجرة واللجوء مع مراعاة المخاوف المتعلقة بالحماية، وتحديد الهجرة للاطفال والتطورات ذات الصلة التي تؤثر على الاطفال المشمولين بولاية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وشدد المشاركون ضرورة دعم تعزيز الحوكمة ومراعاة الطابع العالمي لحقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق جميع الأشخاص المتنقلين بغض النظر عن صفتهم القانونية، بطرق تعزز مبادئ وممارسة الحماية الدولية للاجئين.
وتناول المؤتمر في جلساته أوراق عمل قدمها المشاركون حول عدد من قضايا اللجوء والنزوح وتداعياتها والمناطق المتنازع عليها: الحكم المحلي والمجتمع المدني والجهات المسلحة في شمال وشرق سوريا والمناطق المتنازع عليها والتمدد بين اللاجئين المتنوعين في الأردن والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والمساءلة في الممارسة الإنسانية والعوامل المؤثرة في اتخاذ قرار العودة للاجىء السوري في الاردن والخصائص الديموقراطية والاجتماعية والاقتصادية للاجئين السورين في محافظات الشمال دراسة في الجغرافيا الاقتصادية. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى