تقرير حقوقي يرصد انتهاكات الاحتلال بحق أطفال غزة

تم نشره الجمعة 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 07:49 مساءً
تقرير حقوقي يرصد انتهاكات الاحتلال بحق أطفال غزة
غزة

المدينة نيوز :- أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريراً حول واقع حقوق الأطفال في قطاع غزة بعنوان "أطفال قطاع غزة يموتون ببطء فهل يتحرك العالم"، لتسليط الضوء على حجم المخاطر التي تهدد حياة الأطفال ومدى تمتعهم بحقوقهم الأساسية بقطاع غزة.
وقال المركز، ان صدور التقرير يأتي بمناسبة اليوم العالمي للطفل، الذي يُصادف اليوم الجمعة، وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل عام 1959، كما يوافق اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل، والتي نصت على ضرورة احترام حياة الأطفال وكرامتهم الإنسانية.
ويستعرض التقرير واقع حقوق الأطفال في ظل استمرار وتصاعد الانتهاكات بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث واصلت قوات الاحتلال تحللها الكامل من التزاماتها بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية، ولا سيما الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والبروتوكول الإضافي الملحق بها.
وتشير نتائج عمليات رصد وتوثيق انتهاكات قوات الاحتلال التي يواصلها مركز الميزان لحقوق الإنسان إلى أن (75) طفلاً قُتلوا منذ مطلع كانون الثاني 2018، فيما أصيب (5137) طفلاً، من بينهم (66) طفلا على الأقل تسببت لهم الإصابة بإعاقة، وتوفي (3) أطفال مرضى نتيجة إعاقتهم من الوصول للعلاج، كما اعتقلت تلك القوات (70) طفلاً تعرضوا خلال فترة احتجازهم للتعذيب، أو سوء المعاملة، أو الإساءة بما فيها التمييز والإهمال.
وأكد التقرير على أن الانتهاكات الموجهة لحقوق الأطفال في قطاع غزة لا تقتصر على الانتهاكات المباشرة مثل القتل والإصابة، بل إن استهداف الوالدين والمنزل والمدرسة والمستشفى، وغيرها من الانتهاكات التي يعاني نتيجتها الأطفال بصمت وتؤثر على حياتهم ومستقبلهم وعلى مدى تمتعهم بحقوقهم، وتشكل مساساً جدياً بجملة حقوق الإنسان بالنسبة لهم.
وتناول التقرير خطر تفشي فيروس كورونا في المجتمع مع استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية مما يضاعف من المخاطر التي تهدد صحة السكان بقطاع غزة ومدى تمتعهم بحقوقهم الأساسية، ولا سيما الأطفال منهم.
وتقدر نسبة الأطفال المصابين بفيروس كورونا في قطاع غزة بحوالي 18% من العدد الإجمالي التراكمي للمصابين والبالغ عددهم حتى مساء امس 19 تشرين الثاني (12439) مصابا.
وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد لاستمرار وتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معربا عن أسفه الشديد حيال استمرار تحلل المجتمع الدولي من التزاماته القانونية بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وقواعد القانون الدولي الإنساني، وعدم تدخلها لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة، وضمان احترام قوات الاحتلال لالتزاماتها القانونية تمهيداً لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية المحتلة.
وحذر المركز من خطورة الانهيار المتواصل في الأوضاع الإنسانية نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة في ظل تفشي جائحة كورونا في المجتمع في قطاع غزة.
--(بترا)