مجلس الدولة في فرنسا يرفض طلبا لجمعية “بركة سيتي” بعدم حلها

تم نشره الأربعاء 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 07:41 مساءً
مجلس الدولة في فرنسا يرفض طلبا لجمعية “بركة سيتي” بعدم حلها

المدينة نيوز :- رفض القضاء الإداري الأعلى في فرنسا، مجلس الدولة، الأربعاء الطلب الذي تقدمت به جمعية “بركة سيتي” غير الحكومية للاحتجاج على قرار الحكومة حلها بتهمة التحريض على الكراهية وبأن لها “علاقات داخل التيار الإسلامي المتطرف”.
وأعلن مجلس الدولة في بيان “يعتبر قاضي الأمور المستعجلة بمجلس الدولة أن تصريحات رئيس الجمعية يمكن أن تنسب إلى الجمعية نفسها وتعتبر خطابا يحرض على الكراهية أو الحقد أو العنف وقد يبرر حلها”.
وفي 28 تشرين الأول/أكتوبر بعد 12 يوما على قطع رأس الأستاذ سامويل باتي على يد إسلامي متطرف، أعلنت الحكومة حل بركة سيتي لأن لها “علاقات داخل التيار الإسلامي المتطرف” و”تبرر الأعمال الإرهابية” و”تحرض على الكراهية”.
وجاء في مرسوم الحل أن المنظمة غير الحكومية تنشر وتشجع على نشر “أفكار تمييزية وعنيفة تحرض على الكراهية” تتماشى مع الإسلام المتطرف خصوصا عبر حساباتها على فيسبوك وتويتر وعبر الحساب الخاص لرئيسها ومؤسسها إدريس سي حمدي على تويتر.
وطعن محامو الجمعية التي تأسست في 2010 وتزعم بأنها تساعد أكثر من مليوني محروم في العالم، في هذا القرار “المفاجىء والتعسفي” أمام مجلس الدولة.
واكدوا في طلبهم الذي تم درسه الإثنين أن الجمعية تنشط في إطار “إنساني بحت” ولا تشارك في أي نشاط “قد يخل بالنظام العام وخصوصا إذا كان إرهابيا”.
وفي السنوات الماضية فتحت السلطات تحقيقات معمقة في أنشطة بركة سيتي التي تحظى بشعبية في صفوف الشباب المسلم بأحياء شعبية، لكنها لم تفض إلى أي ملاحقات.
وبركة سيتي واحدة من الجمعيات التي اعلنت الحكومة الفرنسية حلها بعد مقتل سامويل باتي.
وكان شيشاني في الـ18 من العمر أقدم على قطع رأس باتي أستاذ التاريخ والجغرافيا في الشارع قرب المدرسة التي يعلم فيها في كونفلان-سانت-اونورين (المنطقة الباريسية) في 16 تشرين الأول/أكتوبر لعرضه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد في الصف.
وأكد مجلس الدولة الأربعاء إغلاق مسجد بانتان قرب باريس لستة أشهر بأمر من وزارة الداخلية.
وكان اتحاد المسلمين في بانتان قدم طلب استئناف أمام مجلس الدولة. وخلال جلسة الاثنين أعلن محمد حنيش مسؤول المسجد ورئيس اتحاد المسلمين في بانتان أنه قطع “تعهدات” للسماح بإعادة فتح المسجد بسرعة.
لكن قاضي الأمور المستعجلة في مجلس الدولة رأى أن “التصريحات التي أدلى بها المسؤولون عن المسجد الكبير في بانتان والأفكار والنظريات التي يروج لها بداخله تشكل استفزازا قد يؤدي إلى ارتكاب أعمال إرهابية وأعمال عنف وكراهية وتمييز” وتبرر إغلاقه إداريا وفقا لبيان المحكمة.
وبرر القاضي قراره أولا بنشره في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر شريط فيديو لوالد تلميذة في مدرسة كونفلان-سانت-اونورين بعدما استاء من الحصة حول حرية التعبير التي قدمها سامويل باتي “وبنشر تعليق يكشف على الحساب نفسه هوية الأستاذ”.
وكان الفيديو الشرارة التي أدت إلى قتل سامويل باتي.
وأكد القاضي أيضا أن إمام المسجد في حينها الذي “أوقف مذاك أنشطته تخرج من مدرسة أصولية في اليمن وتبث خطبه على موقع إلكتروني ينشر فتاوى سلفية لشيوخ سعوديين. وهو ينتمي إلى التيار الإسلامي المتشدد” في المنطقة الباريسية.
(أ ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات