ابو قديس يدعو لتحويل تحدي التعليم في ظل كورونا الى فرص

تم نشره الخميس 26 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 01:47 مساءً
ابو قديس يدعو لتحويل تحدي التعليم في ظل كورونا الى فرص
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس

المدينة نيوز :- اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس ان التحدي الذي يواجه التعليم العالي راهنا في ظل جائحة كورونا يجب ان يتحول الى فرصة لاستلهام واقع التعليم الالكتروني والتفاعلي مستقبلا حتى مع نهاية الجائحة.
وقال ابو قديس خلال لقائه رئيس جامعة اليرموك ونوابه وعمداء الكليات في الجامعة اليوم الخميس ان خطط النهوض بالتعليم العالي الذي يشكل تحديا امام منظومة التعليم بشكل عام ترتكز في جوانب مهمة الى الاعتماد على التعليم المدمج لمواجهة اي ظروف طارئة بما فيها الطقس لديمومة العملية التعليمية في كل الظروف والاحوال.
وقال، ان العودة لمقاعد الدراسة داخل حرم الجامعات مرتبطة بالوضع الوبائي وان الصورة لن تتضح قبل ثلاثة اسابيع، الا ان الجامعات مطالبة بالاستعداد والجاهزية التامة لهذا الامر والتشاركية بين الجميع من حيث تحقيق شروط السلامة بالتباعد والتأكيد على الكمامة في ظل احتمالية عقد الامتحانات النهائية داخلها.
واكد ابو قديس ان التوجيهات الملكية واضحة بشأن التعليم الالكتروني ضمن منظومة المراحل التعليمية كافة ما يشكل تحديا كبيرا للجامعات على صعيد الإعداد والاستعداد لها الآن ومستقبلا ما يتطلب تغيير اساليبنا لتتسم بالحداثة.
وقال، ان مسيرة التعليم الالكتروني التي فرضتها الجائحة وإن واجهت صعوبات، الا ان الامور تسير الى الافضل مرحليا فيما يتصل بالفصل الدراسي الجامعي الثاني، في حين تعكف الوزارة على إعداد خطة لسنتين قادمتين سيعلن عن ملامحها قريبا.
واضاف ابو قديس، ان الوزارة ستدعم الجامعات لتوفير وسائل ومستلزمات العملية التعليمية سواء للمدرسين او الطلبة بالحواسيب او حزم الانترنت والتواصل مع وزارة الاقتصاد الرقمي لحل مشاكل ضعف خطوط الانترنت ببعض المناطق بحيث تتولى شركات الاتصال معالجتها وتطوير نظمها وإمكاناتها بهذا المجال.
واشار الى ان اتفاقا مع رؤساء الجامعات تم بموجبه التأكيد على إعداد جداول وخطط دراسية معدة بأحكام والتأكيد على خلق البيئة التفاعلية في المحاضرات الدراسية، لافتا الى ان قضية الاختلالات في التقييم كمعيق يعاني منها اعضاء الهيئات التدريسية لا بد من ايجاد حل لها ايضا.
ودعا الجامعات الى تطوير خططها الدراسية بما يتواءم مع سوق العمل واحتياجاته خاصة في المجالات التي تضمن الريادة والابتكار، موضحا ان فرص العمل لخريجي الجامعات التي تعتمد تضمين وسائل الريادة والابتكار في خططها الدراسية حققت نجاحات كبيرة في الحصول على فرص عمل لأكثر من 90 بالمئة من خريجيها، في حين تنخفض النسبة في الجامعات التي لا تعتمد السياسة ذاتها الى حوالي 35 بالمئة وهو ما يستدعي تهيئة وتطوير المناهج الدراسية بشكل يعزز فرص العمل والطلب على الخريجين.
وفيما يتعلق بأسس القبول الموحد، اكد ابو قديس ان الوزارة لن تتخذ قرارات بشأنها سواء من حيث آلية الحقول او اعتماد معدلات الثانوية او اية مقترحات اخرى دون الرجوع للجامعات والاستئناس برأي الخبراء في هذا الشأن.
ودعا ابو قديس الى تركيز البحث العلمي للمجالات ذات الفائدة على الصعيد الوطني، موضحا ان مشاريع البحث العلمي منذ انشاء صندوق لدعمها عام 2005 يندر ان يطبق منها شيء على ارض الواقع ما يستدعي ان توجه بوصلة الابحاث نحو ما يحقق فوائد وانعكاسات ايجابية على الصعيد الاقتصادي خصوصا في قطاعات المياه والطاقة والبيئة وأية حقول اخرى .
من جهته عرض رئيس الجامعة الدكتور نبيل هيلات لأبرز ملامح خطط وبرامج الجامعة على صعيد استقطاب مشاريع دولية وتمويل برامجها وتخصصاتها المتنوعة بما يضمن مسيرتها التعليمية وتطورها نحو الامام.
وزار الوزير مركز التعليم الالكتروني في الجامعة الذي يشرف على سير العملية التعليمية خلال الجائحة ومواكبة تطوراتها واحتياجاتها واستمع الى شرح حول سير الاداء والمعوقات التي يسعى المركز للتغلب عليها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات