عودة العلاوات لا يكفي

تم نشره الجمعة 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 12:30 صباحاً
عودة العلاوات لا يكفي
عمر عياصرة

بلاغ الموازنة 2021 التي اعلنته الحكومة يبدو متفائلا اكثر من اللازم، ومع ذلك في البلاغ ملامح موازنة العام القادم تستحق الوقوف عليها.

عودة علاوات القطاع المدني والعسكري بما فيها علاوة المعلمين تبدو جيدة، والاعلان عنها بالطريقة التي شاهدناها كان سياسيًّا بامتياز.

موازنة العام القادم لا تزال تتعامل مع الاقتصاد الاردني من خلال جائحة الكورونا، وهذا منطقي، وهنا أسجل استغرابي لذلك التفاؤل في ارقام النمو وإيصالها لحد 2.5%.

البلاغ يؤكد توفير كافة المخصصات المالية لأجل استدامة القطاع الصحي وتقوية استجابته، وبتقديري ان تداعيات الكورونا مستمرة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي مهما تراجع منسوب الاصابات او تم استقدام اللقاح.

توسيع مظلة المعونة الاجتماعية لتشمل 35 الف مستفيد جديد لا يكفي، واموال الرعاية الاجتماعية المخصصة ما زالت بخيلة وتحتاج لمراجعة شجاعة ومختلفة.

وقف التعيينات في كافة مؤسسات الدولة ما عدا التربية والصحة وضريبة الدخل، وتلك ايحاءات ان موضوع التحصيل الضريبي يشغل بال الحكومة، وأن هناك أداءً مقبولًا لدائرة الضريبة.

في المقابل لا زالت الحكومة تسير على نهج سابقتها "حكومة الرزاز" بالعمل على تخسيس القطاع العام مع الترحيب الإجرائي بإغراق السوق الاردني بالشهادات الجامعية.

وقف النفقات الرأسمالية مع الحديث عن نمو يقود للغرابة وطرح التساؤلات، ومن هنا وصفنا البلاغ بأنه تفاؤلي مبالغ فيه.

مرة اخرى الموازنة ستتحمل عبء القرارات المتعلقة بالعلاوات المؤجلة من شهر حزيران الماضي، والقرار جيد لكن مخصصاته غير واضحة.

لا تبدو الحكومة على يقين من خطتها، وهذا ليس طعنًا في الخطة، لكن الحقيقة تقول إن عام 2021 متحرك على رمال الوباء، وقراءته اليقينية أمر مستبعد، ومع ذلك يمكن الجزم ان خطة حكومة ليست ابداعية .

 السبيل 



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"