من هو العالم الإيراني محسن فخري زادة الذي تمّ اغتياله اليوم؟

تم نشره الجمعة 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 06:33 مساءً
من هو العالم الإيراني محسن فخري زادة الذي تمّ اغتياله اليوم؟
العالم الإيراني محسن فخري زادة

المدينة نيوز :- الدكتور محسن فخري زادة مهابادي مواليد عام 1961، هو من علماء الصف الأول، ورئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية، وهي منظمة معنية بتطوير الأسلحة في وزارة الدفاع الإيرانية، وهو ضابط إيراني في حرس الثورة الإيراني وأستاذ الفيزياء بجامعة "الإمام الحسين" في طهران.

ويذكر اسم محسن فخري زاده كواحد من 5 شخصيات إيرانية ضمن قائمة أقوى 500 شخصية في العالم وفق مجلة "فورين بوليسي" الأميركية.

وتمّ تصنيف فخري زاده باعتباره "عالماً أول في وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة الإيرانية والمدير السابق لمركز أبحاث الفيزياء (PHRC)" في 24 آذار/مارس 2007، على "قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد إيران".

العالم محسن فخري زاده هو العالم النووي الإيراني الوحيد الذي تمّت تسميته مباشرة من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال "عرض دعائي" عام 2018، زاعماً أنه "كان يعمل في برنامج أسلحة نووية".

وفي آذار/مارس عام 2008، كشفت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية، أن ضابطاً رفيع المستوى في حرس الثورة الإيراني، برز على أنه "أبو البرنامج النووي الإيراني"، على حد قول الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن محسن فخري زاده مهابادي، الذي يعمل "أستاذاً لمادة الفيزياء في جامعة الإمام الحسين في طهران"، يُنظر إليه على أنه "النسخة الإيرانية للعالم النووي الباكستاني عبد القدير خان".

وأضافت الصحيفة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية سمّت فخري زادة (47 عاماً) على أنه الرجل الذي تسعى إلى مقابلته بشأن برنامج إيران النووي، بعد رفض طهران مطالب متكررة بهذا الشأن، مشيرة إلى أن "وثيقة من جهاز حاسوب إيراني كانت ضمن تقارير استخبارية عُرضت على ممثلي الوكالة سمّت فخري زاده بأنه الرجل المسؤول عن البرنامج النووي الإيراني".

و كانت قد اعلنت وزارة الدفاع الايرانية ان عناصر ارهابية استهدفت رئيس منظمة البحث والتطوير في الوزارة محسن فخري زادة، وقد اجريت له عملية جراحية في المستشفى الا ان محاولات انقاذه فشلت وقد توفى بعد ظهر اليوم الجمعة.

وكالات 




مواضيع ساخنة اخرى
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية
إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية
النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة
صورة  :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا صورة :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا
العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي
خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق
القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح
العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل) العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل)
تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني
عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع
وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا
العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا
للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب
الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة