"المهندسين" وشركة حاويات العقبة تنظمان ورشة علمية

تم نشره الأحد 29 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 04:15 مساءً
"المهندسين" وشركة حاويات العقبة تنظمان ورشة علمية
من الورشة

المدينة نيوز :- نظمت جمعية سلامة العمليات الكيميائية الاردنية في شعبة الهندسة الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، ورشة عمل متخصصة عن بعد بعنوان (سلامة العمليات بتداول المواد الخطرة في الموانئ البحرية)، بمشاركة 55 زميلا وزميلة.

وافتتح الورشة عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية، المهندس محمد المحاميد، مؤكدا اعتزازه بالشركات الوطنية الرائدة مثل شركة حاويات العقبة، ومستذكرا حادثة مرفأ بيروت الكيماوي، واليوم العلمي الذي تم عقده سابقا بتنظيم اللجنة العلمية الكيميائية بشعبة الهندسة الكيميائية بعنوان الدروس المستفادة من انفجار بيروت الكيميائي، مؤكدا ن هذه الورشة هي التزام من نقابة المهندسين الاردنيين بالتركيز على المواضيع العملية والحالات الدراسية.

بدوره، قدم رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بني طه، مقدمة عن سلامة العمليات الكيميائية، ونبذة عن النشاطات السابقة المتخصصة لجمعية سلامة العمليات الكيميائية وبعض المتطلبات العالمية لسلامة تداول المواد الخطرة حسب الوكالة الامريكية للوقاية من الحرائق، مستعرضا عددا من القوانين والانظمة والتعليمات الاردنية ذات العلاقة بالمواد الخطرة.

واستعرض المهندس فراس الطويل المدير التنفيذي للسلامة والصحة المهنية والبيئة والامن بشركة حاويات العقبة، نبذة عن تأسيس شركة حاويات العقبة والمرجعيات والكودات العالمية المعتمدة بادارة حاويات المواد الخطرة مثل (IMDG) ومنهجية تصنيف المواد الخطرة عالميا وتصنيفات التعامل مع هذه المواد داخل الشركة وبعض الاحصائيات المتعلقة بحركة المواد الخطرة والممارسات الممتازة التي تقوم بها شركة حاويات العقبة.

وقدم المهندس مصعب الرواجفة مختصرا عن منهجية التعامل مع المواد الخطرة وعناصر ورقة بيانات سلامة المواد، حيث تم التركيز على منهجية ادارة الفصل والتخزين للمواد الخطرة داخل شركة حاويات العقبة وتكنولوجيا ادارة ساحات التخزين لحاويات المواد الخطرة متطرقا الى اسس الاستجابة للحالات الطارئة.

وتحدث المهندس مصطفى الغول المتخصص بتفيش الحاويات الكيماوية، عن الاسس والممارسات العالمية المتبعة بتفتيش حاويات المواد الخطرة، مستعرضا بعض المتطلبات من المرجعيات العالمية المعتمدة بالموانئ البحرية مثل (IMO ,IMDG).

وحضر الورشة العلمية أعضاء اللجنة/الهيئة الإدارية التأسيسية لجمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية، حيث تمت الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة من المشاركين بالورشة العلمية المتخصصة بسلامة العمليات لتداول المواد الخطرة.



مواضيع ساخنة اخرى
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية
إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية
النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة
صورة  :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا صورة :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا
العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي
خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: إذا أرادت أمريكا العودة للاتفاق النووي فعليها العودة للاتفاق الحالي دون إضافات