أكدت السيطرة على إقليم تيغراي.. الرئيسة الإثيوبية: مفاوضات سد النهضة لن تتأثر بالمعارك

تم نشره الأحد 29 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 04:59 مساءً
أكدت السيطرة على إقليم تيغراي.. الرئيسة الإثيوبية: مفاوضات سد النهضة لن تتأثر بالمعارك
جندي اثيوبي

المدينة نيوز :- أكدت الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي للجزيرة أن الجيش سيطر على ميكيلي، كما شددت على تمسك بلادها بمشروع سد النهضة، معتبرة أن مفاوضات هذا الملف لن تتأثر بأحداث إقليم تيغراي.

وأثناء زيارتها لدولة جيبوتي قالت الرئيسة الإثيوبية لمراسلة الجزيرة إن الجيش الفدرالي فرض سيادة القانون في ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي بالكامل، وإن الحرب قد انتهت.

وشددت ورق زودي على أن "الأقلية لا يمكن أن تحكم الأغلبية"، متهمة الجبهة الشعبية لتحرير شعب تيغراي بزرع الفوضى وزعزعة الاستقرار.

وفي رد على سؤال لمراسلة الجزيرة، قالت الرئيسة الإثيوبية "لن نتنازل عن حقنا في سد النهضة، فهو مشروع قومي لتوليد الطاقة الكهربائية"، معتبرة أن الحوار هو الطريق الوحيد لحل كل الخلافات بشأن سد النهضة.

وأضافت ورق زودي أن مفاوضات سد النهضة لن تتأثر بعملية فرض سيادة القانون في إقليم تيغراي.

وأكد مراسل الجزيرة في أديس أبابا أن الجيش سيطر بالفعل على المدن الـ14 الرئيسية في الإقليم، ولكن بقيت بعض الجيوب خارج سيطرة الحكومة.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة بلومبيرغ نقلا عن مصادر دبلوماسية أجنبية أن مسلحين من منطقة تيغراي أطلقوا صواريخ على العاصمة الإريترية أسمرا، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وكانت وكالة رويترز قالت إن الخارجية الأميركية أفادت في تغريدة على تويتر بوصول أنباء عن وقوع 6 انفجارات في أسمرا بوقت متأخر مساء السبت.

كما أعلنت السفارة الأميركية في إريتريا عن وقوع 6 انفجارات ليل السبت، داعية في بيان الأميركيين المقيمين إلى توخي الحذر والبقاء في منازلهم، ومحذرة الأميركيين خارج إريتريا من السفر إليها في الوقت الحالي.

وأعلن الجيش الإثيوبي أمس سيطرته على مدينة ميكيلي، مشيرا إلى أن العملية العسكرية تمت بكل دقة وعناية لضمان سلامة المدنيين والمؤسسات، وذلك بعد 24 يوما من المعارك.

أما زعيم جبهة تحرير تيغراي دبرصيون جبر ميكائيل فقال أمس إن قواته ستواصل قتال الحكومة، مضيفا في رسالة لرويترز أن "وحشيتهم لن تزيدنا إلا إصرارا على محاربة هؤلاء الغزاة حتى النهاية".

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"