الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تعقد ورشة عمل عن بُعد

تم نشره الإثنين 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 11:55 صباحاً
الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تعقد ورشة عمل عن بُعد
من الورشة

المدينة نيوز :- عقدت الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين في اتحاد المهندسين العرب، ورشة عمل عبر تقنية ZOOM، حول "دليل التدريب الميداني للمهندسين"، المقترح لاعتماده في اتحاد المهندسين العرب، وذلك تحت رعاية الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي.

وتأتي الورشة على هامش الاجتماع التاسع عشر للمكتب التنفيذي للهيئة، حيث رحب أمين عام الاتحاد الدكتور عادل الحديثي بالحضور، مؤكدا على أهمية الدليل، ومقدما شكره لأعضاء الهيئة على نشاطهم المتميز.

وقال رئيس الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين، عضو مجلس نقابة المهندسين الأردنيين المهندس رائد الشربجي، إن للهيئة دور أساسي في تنمية قدرات المهندسين، مبينا أن الورشة تأتي ضمن هذا السياق مع استمرار الهيئة في خطتها للعام القادم بالمزيد من المشاريع وورشات العمل التي تتطرق لاهم المواضيع التي ترقى بالمستوى المهني للمهندسين.

واستعرض مقرر الهيئة الدكتور موسى حبيب، أهم بنود الدليل، مؤكدا أن الورشة ركزت على أهمية التدريب الميدانيّ ودوره بنَقل المهندسين المتدربين من مُستوى المعرفة المحدود من حيث المهارات والاتجاهات والفهم، إلى مُستوىً أفضل يُمكنهم من ممارسة الخدمة الهندسية بشكل مستقل في المستقبل، والتأكيد على أنّ التدريب الميدانيّ يساعد المهندس على اكتساب المعارف المختلفة، والخبرات الميدانيّة، والمهارات الفنّية، إضافة إلى تعديل السِّمات، والسلوكيّات الشخصيّة لديه، بحيث يُساهم ذلك بشكل كبير في النموّ المهنيّ للمهندس، من خلال الرَّبْط بين المعرفة النظريّة، والتطبيق العَمَليّ، بالإضافة إلى الالتزام التامّ بمنهج تدريبيّ يتمُّ تطبيقه في مُؤسَّسات مُعيَّنة، مع ضرورة وجود إشراف مهنيّ.

وتخلل الورشة نقاش حول بنود الدليل من الحاضرين من أعضاء الاتحاد من الدول العربية، حيث تم وضع الملاحظات والمقترحات لتعديلات مقترحة على ان يتم تزويد الهيئة بباقي الملاحظات قبل منتصف شهر كانون الأول من العام الحالي ليتم الانتهاء من اعتماده كدليل حسب الأصول.

وشارك في الورشة مندوبو الهيئات الهندسية العربية من كل من الاردن، الامارات، البحرين ، العراق، عُمان، لبنان، فلسطين، المغرب ومصر.