الجزائر: الحكم بـالسجن 5 سنوات على سلال وأويحي في قضية منح امتيازات غير مستحقة لمجمع خاص

تم نشره الإثنين 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 02:57 مساءً
الجزائر: الحكم بـالسجن 5 سنوات على سلال وأويحي في قضية منح امتيازات غير مستحقة لمجمع خاص

المدينة نيوز :- قضت محكمة بالعاصمة الجزائر على كل من رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال بالسجن 5 سنوات نافذة وغرامة بمليوني دينار، في قضية منح امتيازات لصالح “مجمع كوندور” الذي كان يدير أحد فروعه الوزير السابق موسى بن حمادي الذي توفي شهر يوليو/ جويلية في السجن بعد اصابته بفيروس كورونا، وتأتي المحاكمة في اطار محاكمات رجالات بوتفليقة المتورطين في قضايا فساد عدة ، وفق "القدس العربي" .

وفي تفاصيل القضية، حسب وكالة الأنباء الرسمية، فقد توبع أويحيى وسلال بتهم منح امتيازات غير مبررة لمجمع كوندور وفروعه، منها تسهيلات لإنجاز مصنع للأدوية “جي بي فارما” بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله (غرب العاصمة الجزائر) والتي كان يسيّرها وزير البريد والتكنولوجيات سابقا موسى بن حمادي الذي توفي شهر جويلية الماضي بسجن الحراش بعد إصابته بفيروس كورونا.

وحسب المصدر استفاد مجمع كوندور من تسهيلات غير قانونية من طرف أويحيى وسلال لإنجاز مركز للحروق بولاية سكيكدة من قبل شركة “ترافوكوفيا” وهي إحدى فروع مجمع كوندور، إضافة إلى استغلال النفوذ في إبرام صفقات مع متعامل الهاتف النقال العمومي”موبيليس” بغرض اقتناء هواتف ولوحات إلكترونية من مجمع كوندور.

وبخصوص التهمة المتعلقة بالتمويل الخفي للحملة الانتخابية للمترشح عبد العزيز بوتفليقة لرئاسيات نيسان/ أبريل 2019 الملغاة، والمتابع فيها عبد المالك سلال والوزير السابق عبد الغني زعلان بصفتهما مديري الحملة، فقد قضت المحكمة بانقضاء الدعوى العمومية.

وتعد هذه القضية من بين قضايا فساد اخرى يتابع فيها سلال واويحيى حيث يتابع الأخير بتهمة الاستفادة من امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية، والاستفادة من تأثير أعوان عموميين، والاستفادة من امتيازات عقارية دون وجه حق، والتمويل الخفي للأحزاب السياسية”، كما يواجه سلال تهما تتعلق بـ”منح امتيازات غير مبررة، وإساءة استغلال الوظيفة، واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي”.

وقد أصدرت احكاما في حقهما في قضايا تتعلق بملف تركيب السيارات وقضية رجل الأعمال حداد المقرب من السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق.

وتتواصل محاكمات رؤساء حكومات ووزراء وولاة ورجال أعمال والمدير العام للأمن الوطني الأسبق عبد الغاني هامل، تورطوا في قضايا فساد خلال حكم بوتفليقة كبدت الجزائر خسائر بليارات الدولارات، وكانت من بين الأسباب التي فجرت الحراك الشعبي في الجزائر الذي اجبر بوتفليقة على الاستقالة.



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك