لقاء يبحث تنافسية قطاع النقل والشحن

تم نشره الإثنين 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 05:21 مساءً
لقاء يبحث تنافسية قطاع النقل والشحن
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- بحث رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي وأعضاء من مجلس الإدارة خلال لقاء مساء أمس الأحد مع الأمينة العامة لوزارة النقل المهندسة وسام التهتموني، قضية تنافسية قطاع النقل والشحن بالمملكة.
وبحسب بيان صحافي للغرفة، اليوم الاثنين، ناقش اللقاء عددا من الموضوعات، أبرزها ضرورة إقرار قانون النقل البحري، وأهمية إعادة فتح المعابر البرية، ومراجعة الرسوم والغرامات المفروضة من الجهات الرسمية على شحنات الترانزيت خصوصا.
وشدد المشاركون على ضرورة بذل جهود حكومية في الترويج لقطاع النقل والشحن، وتقديم تسهيلات لدول الجوار وبخاصة العراق والسعودية وإعادة تفعيل واحياء الاتفاقات الموقعة مع عدد من الأطراف.
وأكد الكباريتي خلال اللقاء الذي حضره ممثلون عن دائرة الجمارك ونقابات الملاحة واللوجستية الأردنية وأصحاب شركات التخليص وميناء حاويات العقبة، ضرورة تحسين تنافسية النقل والشحن وإيجاد حلول للتحديات التي تواجهه في ظل التطورات بالمنطقة وأثرها السلبي على القطاع بالمملكة.
وأشار إلى أهمية القطاع ودوره الإيجابي على الاقتصاد الوطني، لافتا إلى التراجع الكبير في حركة نقل الترانزيت بالمملكة وتزايد المنافسة بشكل كبير من قبل بعض دول الجوار.
وأكد رئيس الغرفة ضرورة إعادة تفعيل اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة والنقل المشكلة من قبل وزارة النقل لتفعيل وتعزيز التشاركية الحقيقية بين القطاعين.
وأكد النائب الأول لرئيس الغرفة وممثل قطاع الخدمات والاستشارات جمال الرفاعي، أهمية النظر إلى العوامل المؤثرة في تنافسية القطاع وأبرزها، كلف منظومة النقل والشحن محليا والإجراءات المتبعة مع عملية النقل بالعبور (ترانزيت) والتشريعات لرفع القدرة التنافسية للقطاع.
وبحسب البيان، أكدت المهندسة التهتموني أهمية القضايا التي طرحت خلال اللقاء وضرورة مراجعة منظومة الإجراءات، مبينة أن الوزارة تتابع عن كثب التطورات في منظومة النقل والشحن بالمنطقة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك