وزير المياه ومحافظ الزرقاء يبحثان الوضع المائي في المحافظة

تم نشره الثلاثاء 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 02:03 مساءً
وزير المياه ومحافظ الزرقاء يبحثان الوضع المائي في المحافظة
وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان

المدينة نيوز :-- بحث وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان، اليوم الثلاثاء، ومحافظ الزرقاء الدكتور حجازي عساف، ابرز احتياجات المحافظة ومناطقها والاطمئنان على سلامة الوضع المائي فيها.
واوضحت الوزارة في بيان، ان الوزير سعيدان اكد خلال زيارته اليوم لمحافظة الزرقاء اليوم، ان المحافظة تحظى باهتمام خاص لتكون الزرقاء المدينة الصناعية المتميزة وفق افضل المستويات التي تراعي المعايير العالمية، وبما تتميز فيه من خدمات المياه والصرف الصحي الى المستويات المتقدمة.
واضاف ان الاهتمام بالزرقاء يأتي بهدف ان تكون جاذبة للاستثمار والمشاريع الصناعية التي توفر عددا من فرص العمل للشباب وتحفز الاقتصاد الوطني مع تعزيز المصادر المائية بما يكفل تزويد جميع المناطق باحتياجاتها المائية لأغراض الشرب والصناعة، بعدالة خاصة في ظل جائحة كورونا. واشار الى تنفيذ مشروعات حيوية لتعزيز التزويد المائي، مؤكدا ان العمل جار لاستكمال وتنفيذ عدد من المشاريع الممولة من الوكالة الفرنسية للتعاون الدولي، لتحسين الواقع المائي في المدينة من خلال تشغيل مشروع ابو علندا- خو لنقل مياه الديسي الى المحافظة ومحافظات الشمال عبر خط الناقل الوطني، والى محطة الزعتري، مشيرا الى المشاريع الممولة من الوكالة الاميركية للتعاون الدولي كمشروع محطة وخزان الهاشمية الجديد.
واضاف ان الوزارة تتطلع لتشغيل مشروع محطة ضخ وخزان الحسن عوجان، الذي سيحسن التزويد المائي وتقليل الفاقد للمناطق المرتفعة في المناطق الغربية للزرقاء، وان كافة هذه المشاريع ستكون جاهزة مع بداية العام المقبل، ما سيحسن عمليات التزويد المائي للمحافظة خلال الصيف المقبل.
من جهته، أشاد الدكتور حجازي عساف بجهود الوزارة بتقديم خدمات المياه والصرف الصحي في المملكة بشكل عام والزرقاء بشكل خاص، بالرغم من ضخ كميات اضافية وتطوير المصادر المائية المتاحة، ومتابعة اداء شركة مياهنا لضمان استمرارية التزويد المائي، مثمنا إسناد الوزارة لها خلال الفترة الماضية.
وفي نهاية الاجتماع أوعز وزير المياه الى امين عام سلطة المياه ومدير شركة مياهنا/ الزرقاء، لدراسة كافة الاحتياجات التي اشار اليها المحافظ واعداد خطة لتنفيذها حسب الاولويات.
وفي السياق ذاته، تفقد الوزير ومرافقوه محطة ضخ مياه وخزان خو المركز الرئيسي لتوزيع المياه في محافظة الزرقاء، ومكونات مشروع (الهيدرو باور) المنتظر تشغيله بداية العام المقبل، للاستفادة من فرق الارتفاع بين خزان ابو علندا ومحطة خو، والذي يقدر بفارق المنسوب بنحو 400 متر لتوليد طاقه كهربائية بمقدار (800 ) كيلو واط يساعد على تخفيض فاتورة كهرباء خو التي تقدر بنحو 60000 دينار سنويا.
ويعتمد المشروع على تحويل ما معدله 1500 متر مكعب في الساعة، الى محطة خو من خزان ابو علندا عبر خط 900 ملمتر، والذي سينتج طاقة كهربائية بمعدل 1200 كيلو واط.
ويتم استقبال المياه في محطة صخ خو وعند تشغيل النظام سيتم تحول المياه الخام الى خزان خو القديم ليتم الخلط مع مياه الازرق والحلابات والكورودور، ما سيحسن من نوعية مياه الشرب وتحويل المياه الى الخزان الجديد، ومن ثم الى المضخات وضخها بالاتجاه المطلوب الزرقاء عوجان الهاشمية وبأي اتجاه مطلوب.
واضاف انه بعد تشغيل المشروع سيكون بمقدور ادارة مياه الزرقاء حصر كمياتها المنتجة من المصادر بشكل دقيق وحساب الكميات المصدرة واحتساب الفاقد والعائد من الفوترة، بالاضافة للمصادر الداخلية، كما تفقد 4 مشاغل متحركة جديدة وفق احدث التقنيات الحديثة لتسريع الاستجابة لأعمال الصيانة. واوضح الوزير سعيدان اهمية الإسراع بتشغيل مشروع "ابو علندا خو" الممول بمنحة فرنسية ومشروع محطة وخزان الهاشمية الجديد الذي سيحسن التزويد المائي وتقليل الفاقد لمناطق لواء الهاشمية مثل "غريسا وأم الصليح" المرتفعة بنظام الضخ والسخنة بنظام الضخ الانسيابي الممول من الوكالة الاميركية للتعاون الدولي. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا