صناعة الأردن وعمان تدعوان لاستغلال قدرات الصناعة الوطنية

تم نشره الثلاثاء 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 03:39 مساءً
صناعة الأردن وعمان تدعوان لاستغلال قدرات الصناعة الوطنية
صناعة الأردن

المدينة نيوز :- اكد رئيس وأعضاء مجلسي إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان، أهمية لقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مع ممثلي القطاع الصناعي، امس الأثنين والذي بحث التحديات والمعيقات التي تواجه الصناعة الأردنية، بما يمكن من استغلال الفرص الكبيرة المتوفرة لديها.
وشددوا في بيان صحفي لغرفة صناعة الأردن، اليوم الثلاثاء، على ضرورة استغلال قدرات الصناعة الأردنية والبناء عليها، والوصول الى الأسواق العالمية بشكل أكبر.
وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير "إن القطاع الصناعي هو أساس دول الانتاج ومحرك نموها، ويسهم بشكل مباشر بما يقارب 25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، فيما تشكل صادراته 93 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية".
وأضاف ان المنتج الأردني يصل إلى لأكثر من 142 دولة من مختلف أنحاء العالم، في حين ان الاستثمارات في القطاع الصناعي شكلت ما يزيد على 65 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المسجلة في الأردن خلال العقد الماضي.
ولفت المهندس الجغبير إلى مساهمة القطاع الصناعي في تشغيل ما يزيد على 250 ألف عامل وعاملة يشكلون خُمس القوى العاملة في الأردن.
وأشار الى الدور المحوري والمهم للصناعة الأردنية في تلبية حاجات السوق المحلية من مختلف السلع والبضائع التي تستحوذ المنتجات الوطنية على ما نسبته 42 بالمئة من احتياجاتها، مؤكدا ان ذلك ظهر جليا خلال أزمة جائحة فيروس كورونا.
واكد المهندس الجغبير ضرورة تخفيض كلف الإنتاج التي اعتبرها بانها أبرز القضايا المؤرقة للقطاع الصناعي، وما زالت تمثل قلقا له، وتؤثر على تنافسية المنتج المحلي سواء داخل او خارج المملكة.
واوضح ان خفض كلف الانتاج وخاصة الطاقة له انعكاسات على زيادة الصادرات الوطنية التي تعتبر المحرك الأبرز والأسرع لتحقيق النمو الاقتصادي، فضلاً عن تشغيل الأردنيين وتحفيز النمو الاقتصادي في المملكة.
وشدد على ضرورة تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بأنه ما زال يمثل أبرز مطالب الصناعة الجوهرية، وخاصة في حال وجود عقبات إدارية واجرائية تحول دون انسياب السلع الأردنية الى أي من الأسواق العالمية.
وقال: نتطلع الى ضرورة وجود شراكة حقيقية ومستمرة مع الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بالاهتمام والتركيز على مفهوم دولة الانتاج والاعتماد على الذات، وبناء استراتيجية شاملة للوصول إلى مبدأ الاعتماد على الذات وتعزيز الفرص الناتجة خلال جائحة كورونا وبما يعزز منعة الاقتصاد الأردني وتوفير فرص عمل جديدة للأردنيين.
ولفت المهندس الجغبير الى أن الشراكة بين القطاعين هي الأساس في معالجة أية قضايا، مؤكدا استعداد القطاع الصناعي لتقديم التزامات للتشغيل والنمو في حال معالجة التحديات الجوهرية التي تمس عمله.
بدوره، اكد ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان، قدرة قطاع الصناعات الغذائية على النمو والتوسع، وبانه أبرز القطاعات الصناعية، حيث يصل انتاجه الى أكثر من 5ر4 مليار دينار ويوظف 60 الف عامل.
وشدد على ضرورة البناء على مخرجات لجنة التصنيع الغذائي والتي حددت اجراءات وتوصيات نوعية تسهم برفع تنافسية القطاع محلياً وعالمياً، فضلاً عن تحديدها لفرص استثمار نوعية تعزز سلاسل القيمة المضافة للقطاع.
من جانبه، بين ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن المهندس ايهاب قادري، انجازات قطاع الجلدية والمحيكات على مدار العقد الأخير ووصول صادراتها السنوية الى ما يقارب 4ر2 مليار دولار، واستحداثه لنحو 27 فرعا انتاجيا بمختلف المحافظات.
ولفت الى أن أزمة فيروس كورونا القت بظلالها على قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات واوقفت نموه المتسارع خلال السنوات الأخيرة، وحملت معها تداعيات سلبية كبيرة على القطاع، واصبحت الحاجة ملحة لتبني وتنفيذ اجراءات فورية وقائية.
واشار ممثل قطاع الصناعات التعدينية في غرفة صناعة الأردن الدكتور معن النسور، الى أن قطاع الصناعات التعدينية حقق نتائج غير مسبوقة في الانتاج والتسويق خلال جائحة كورونا، وذلك بفضل التشاركية والتعاون من مختلف الجهات الحكومية.
واكد الحاجة لاستراتيجية محدثة للقطاع الصناعي، يكون بمقدورها استغلال قدرات الصناعة المحلية والبناء عليها، والوصول الى الأسواق العالمية بشكل أكبر، فضلاً عن ضرورة النظر الى التقارير العالمية للتنافسية وبيئة الأعمال وتمكين بيئة الأعمال والاستثمار في المملكة.
من جهته، لفت ممثل قطاع التعبئة والتغليف في غرفة صناعة الأردن حكيم ظاظا، الى دور القطاع كعنصر انتاج مهم في مختلف القطاعات الفرعية، مبينا ان التغليف الجيد هو أساس التسويق والوصول الى الأسواق المحلية والعالمية وتحقيق التنافسية التي تسعى اليها الصناعة الأردنية.
وشدد على دور المركز الوطني للتعبئة والتغليف في مساعدة الشركات الصناعية لتطوير تصاميم وتغليف منتجاتها، وبأنه اصبح مركزاً رائداً على مستوى الوطن العربي وضرورة دعمه للارتقاء بعمله أكثر واكثر.
من جانبه، دعا ممثل قطاع الصناعات الكيماوية في غرفة صناعة الأردن المهندس احمد البس، الى ضرورة العمل على ايجاد مشاريع استثمارية ضخمة تضمن انتاج النيتروجين والفسفور في الأردن، وتسهيل وتخفيض عملية حصول الصناعة المحلية على الغاز حتى تستطيع التوسع في انتاجها ومنافسة الدول الاجنبية.
كما شدد ممثل قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية في غرفة صناعة الأردن المهندس علاء ابو خزنة، على ضرورة خفض كلف الانتاج وخاصة الكهرباء، والتي تشكل عبئا مالياً كبيرا لمصانع البلاستيك، باعتبارها عنصر انتاج رئيسا.
ولفت ابو خزنة الى دور شركة بيت التصدير وضرورة دعم عملها للتمكن من الارتقاء بالعمليات التصديرية بالمملكة، والوصول الى الأسواق العالمية وتوسعة القاعدة التصديرية.
من جهته، أشار نائب غرفة صناعة عمان احمد الخضري، الى ضرورة استمرارية عمل القطاع الصناعي خلال الجائحة، وان اي حظر او إغلاق للمنشآت الصناعية، يؤثر على فرصها التصدير وخسارة بعض المشترين بالأسواق العالمية.
ولفت عضو مجلس ادارة غرفة عمان سعد ياسين، الى ضرورة ايجاد حلول عملية لمعالجة الاجراءات البيروقراطية التي تواجهها بيئة الاعمال في المملكة والاطلاع على تقارير سهولة ممارسة ورصد مكامن التراجع لأداء الأردن ومعالجتها.
ورأت عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان ديما سختيان ان المستثمر المحلي هو أساس عملية ترويج الاستثمار، ما يتطلب العمل دعم المستثمر في القطاع الصناعي لما يقدمه من مساهمات للاقتصاد الوطني من سنوات طويلة وتشغيل الأردنيين.
من جانبه، دعا عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان الدكتور اياد ابو حلتم، الى تحفير ودعم القطاع الصناعي من خلال دعم شراء المنتج المحلي لدى المستهلك الاردني من جانب، ولدى المشتريات الحكومية والعطاءات من جانب آخر، وتوفير حصة عادلة للصناعة المحلية في المشتريات الحكومية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات