الاردن .. رصد 126 هزة أرضية العام الحالي

تم نشره الأربعاء 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2020 08:31 صباحاً
الاردن .. رصد 126 هزة أرضية العام الحالي
هزة أرضية - تعبيرية

المدينة نيوز :- رصدت محطات مرصد الزلازل الأردني، خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 17 هزة أرضية كان أقواها هزتان أرضيتان في خليج العقبة بقوة 3.1 على مقياس ريختر، ليصل عدد الهزات الأرضية منذ بدء العام 126 هزة، حتى الاثنين الماضي.

آخر الهزات الأرضية المرصودة كانت الاثنين الماضي، في منطقة وادي عربة بقوة 2.4 على مقياس ريختر وبعمق 12 كلم في الساعة الثالثة وأربع دقائق صباحا.

خليج العقبة كان مصدرا لست هزات أرضية في الشهر الماضي وشمل أربع هزات خلال الثلاثة أيام الأولى من الشهر الماضي، وفق بيانات مرصد الزلازل.

ورُصد منذ بداية العام الحالي وحتى تشرين الثاني/نوفمبر، 126 هزة أرضية كان أقواها هزة أرضية في خليج العقبة بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر في نيسان/أبريل الماضي.

"نشاط عادي ولا يخرج عن المألوف ، وفقا لـ "المملكة"  .

المختص والباحث في شؤون الزلازل محمود القريوتي قال إن النشاط الزلزالي الذي يحصل هو نشاط عادي ولا يخرج عن المألوف، ولا يعتبر لغاية الآن مؤشراً لأي نشاط زلزالي كبير.

لكن القريوتي وهو مدير المرصد السابق أشار إلى أنه "لا يمكن الجزم بأن المنطقة غير معرضة لنشاط زلزالي كبير ... الاحتمالان واردان ولا يمكن الجزم بحصول أحدهما".

وتحدث المرصد التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية عن أربع هزات في البحر الميت وخمس هزات في وادي عربة، وهزة واحدة طبريا وهزة أخرى في الأراضي الفلسطينية، في الشهر الماضي.

وذكر القريوتي أن منطقة صدع البحر الميت التحويلي التي تسمى أحيانا بحفرة انهدام البحر الميت هي منطقة "نشطة زلزاليا ومعرضة لحصول نشاط زلزالي بقوى زلزالية مختلفة لكن لا أحد يعرف متى وأين يمكن أن يحصل هذا النشاط الزلزالي".

"يمكن بالطبع معرفة المناطق المعرضة للنشاط الزلزالي والتفاوت في شدة التعرض من خلال دراسات تقييم المخاطر الزلزالية"، وفق القريوتي.

مرصد الزلازل الأردني أُنشأ عام 1983 بهدف مراقبة النشاط الزلزالي في الأردن والمناطق المجاورة من أجل تقييم المخاطر الزلزالية وتقدير حجم الأضرار المتوقعة في حال حدوث زلزال مدمر.

ويقول المرصد إنه يرصد ما يحدث من زلازل من خلال شبكة محطات رصد الزلازل (ذات التردد القصير والطويل) وشبكة محطات رصد الحركة القوية الموزعة على المنشآت الهامة في الأردن لغايات تسجيل التسارع الأرضي الضروري للتصاميم الهندسية المقاومة للزلازل.



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك