نقاد وباحثون يناقشون كتاب"تحولات النكتة المعاصرة في الأردن من مؤسسة للإضحاك الى تفكيك للخطابات القلعوية" للكاتب الرداد

تم نشره الأربعاء 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2020 01:53 مساءً
نقاد وباحثون يناقشون كتاب"تحولات النكتة المعاصرة في الأردن من مؤسسة للإضحاك الى تفكيك للخطابات القلعوية" للكاتب الرداد

المدينة نيوز:-  ناقش مجموعة من النقاد والباحثين كتاب "تحولات النكتة المعاصرة في الأردن من مؤسسة للإضحاك الى تفكيك للخطابات القلعوية" للكاتب عمر الرداد، وذلك برعاية رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة، وبحضور أكاديميين وإعلاميين مميزين.

وقال الدكتور جمال مقابلة من جامعة الإمارات إن أهمية هذه الدراسة تكمن في كونها الأولى في بابها البحثي الفريد في نظرية الأنواع الأدبية، أو قراءة جنس أدبي مختلف، وهي قراءة منهجية للنكتة الأردنية في ضوء التداولية والتواصلية. إذ ليس يخفى علينا الإشكال الذي تثيره لغة النكتة المفككة أو العامية أو السياقية التي يفقد فيها النص كثيرا من خصائصه التي تعتمدها الأجناس الأدبية القارّة، ناهيك عن غياب المؤلف أو القائل، الذي عادة ما كان يمنح نصّه البعد التجنيسي عبر أسلوبه ومدى انسجامه مع مؤسسة ذلك الجنس الأدبي.

بدوره أشار الأستاذ الدكتور نزار قبيلات من الجامعة الأردنية إلى أن دراسة النكتة تبدو اليوم دراسة إشكالية؛ ذلك لأنها تنهض على انقلاب في التعاطي مع النص ابتداءً من المرسِل والنص ثم المتلقي، بيد أننا وكما ذكر الباحث الرداد أمام انقلاب في ثلاثية التلقي، وأمام نص يُتداول سريعا ويُتلقى عشرات ومئات المرات دون أن يضمر أي نسق ما؛ رغم تلك الجمالية التي تضمرها النكتة.

وبين الدكتور عطا الله الحجايا أيضا من الجامعة الأردنية أن الفعالية التي نظمها منتدى الجامعة الثقافي جاءت ضمن سنة حميدة سار بها المنتدى فالحراك الثقافي يجب ألا يتوقف، وألا يُهزم أمام الجائحة، وهذه فرصة للجميع بأن نعزز الحياة، فمناقشة كتاب ليست أمرا عابرا ولكنها مؤشر على أننا نمضي متسلحين بالمقاومة والتشبث بالحياة، ولن نهزم أمام الفيروس.

وأضاف أن الكتاب موضوع الندوة يستحق العرض والمناقشة؛ لما يحتويه من رؤى، وما يثيره من أسئلة حول النكتة وتحولاتها ووظيفتها المجتمعية، وقد استطاع المؤلف أن يغوص في عالم النكتة ومآلات تأويلها، وعمقها الدلالي في منهج تطبيقي عميق، ونأمل أن يستمر نجاح المنتدى الثقافي الذي نعوّل عليه كثيرا وننتظر منه الكثير.

من جهته أوضح الكاتب عمر الرداد إرهاصات تأليف الكتاب والظروف المحيطة بذلك، حيث حاول الوقوف على تحوّلات النكتة بوصفها خطاباً جديداً، متمرّدا على مؤسسة الإضحاك والتسلّي، ما أفضى إلى تشكّل خطابٍ يحقّق علوّاً على الخطاب التقليدي بسلطاته، فنُزعت سلطة النّاص لصالح سلطتي المتلقّي والرسالة، مستفيداً مما وفّرته التكنولوجيا الحديثة من أدوات تواصلية جديدة ومتشعبة.

وقد خلص الكتاب إلى أنّ خطاب النكتة لا يخضع لمقاييس الشكل والمضمون، لأنّه خطاب متمرد يولّد المعنى وفق معطيات زمانية ومكانية وفّرت له مفاهيم المنهج التداولي ومعاييره صيرورة مختلفة وتلقياً جديداً. لتؤسّس للنكتة بمفهومها الجديد، وتؤصّله باحتفاء، في مجتمع قلّ أن يوصف بأنّه يمتلك الروح القادرة على إنتاجها.

وكان الدكتور إسماعيل السعودي قد أدار الندوة شاكرا المحاضرين على حضورهم النقدي المميز، ومداخلاتهم القيمة والعميقة، وتكرمهم بمشاركة منتدى الجامعة الثقافي فعالياته التي تأتي تحت عنوان (حديث الثلاثاء).



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك