تشاووش أوغلو: عداء الأجانب والإسلام زاد خلال جائحة كورونا

تم نشره الأربعاء 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2020 07:13 مساءً
تشاووش أوغلو: عداء الأجانب والإسلام زاد خلال جائحة كورونا
مولود تشاووش أوغلو

المدينة نيوز :- قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن جائحة كورونا بدأت مشكلة صحية، إلا أن تبعاتها ساهمت في زيادة وتيرة العداء للأجانب والإسلام، والعنصرية في الغرب.

جاء ذلك في كلمة خلال جلسة بعنوان "الحقائق الجديدة في العلاقات الخارجية والعلاقات بين الدول ما بعد كورونا"، في إطار منتدى "تي آر تي وورلد" الرابع، الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، تحت شعار "النظام الدولي والديناميات المتغيرة في العالم ما بعد جائحة كورونا".

وأكد تشاووش أوغلو أنه استمر في أداء أنشطة السياسة الخارجية رغم الصعوبات الناجمة عن تفشي الفيروس، مبينا أنه أجرى زيارات إلى دول عديدة خلال المرحلة الماضية.

وأشار إلى أنه لا يتوقع عودة الحياة إلى سابق عهدها بعد الجائحة، لافتا إلى ازدياد وتيرة العداء للأجانب والإسلام والعنصرية في مرحلة الوباء.

واعتبر أن الوباء أسفر أيضا عن ارتفاع مستوى الفقر وعدم المساواة حول العالم، وأن القارة الأوروبية باتت مركز التوجهات المعادية للأجانب والإسلام والعنصرية، باستثناء فنلندا.

وأعرب تشاووش أوغلو عن قلقه إزاء أن تصبح أوروبا رهينة الخطاب الشعبوي العنصري والمعادي للاجئين، لافتا أن أمن ورفاه ملايين المسلمين في أوروبا باتت معرضة للخطر مؤخرا.

** باكستان تؤيد تعددية الأطراف

من جانبه، أفاد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، خلال كلمته في الجلسة نفسها، أن وباء كورونا أثر سلبا على حياة الناس والاقتصاد الدولي وتغير المناخ في كافة أنحاء العالم، مشيرا إلى إمكانية نشوء صعوبات أكبر مستقبلا.

وأضاف: "قبل الوباء كانت هناك بيئة زادت فيها الحمائية وقلّت تعددية الأطراف، ينبغي لنا أن نكافح ذلك، فنحن نؤيد تعددية الأطراف".

وأشار إلى أن ثمة تغييرات في التوجهات الأحادية الأطراف في السياسة الخارجية، مؤكدا أن هذه النزعة يمكن أن تُفسد الاستقرار والسلام العالمي عندما يتعلق الأمر بالمنافسة.

وتابع: "ما نحتاجه هو نهج متعدد الأطراف وشامل وتعاوني لمواجهة هذا التحدي".

** لقاح متاح للجميع

وفي معرض حديثه عن الحاجة إلى استجابة عالمية بمواجهة كورونا، دعا قريشي إلى التخلي عن النهج التجاري للقاح.

واستطرد: "هذا اللقاح مهم للصحة العامة للناس، وباكستان تقول اجعلوا هذا اللقاح في متناول الجميع".

وعلى صعيد متصل، أكد أنه في الوقت الذي يحتاج العالم إلى التعاون والتضامن خلال مرحلة الوباء، ثمة توجهات للاستفادة من هذا الوضع.

ولفت قريشي إلى ازدياد التعصب والعنصرية ومعاداة الإسلام في مناطق مختلفة من العالم.

** دروس مستفادة

بدوره، قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، إن وباء كورونا دفع إلى عقد الاجتماعات الدولية عبر الإنترنت، مشيرا إلى أن ما تم افتقاده خلالها هو "دبلوماسية الكوريدور" التي كانت تجري وجها لوجه.

وشدد على أن ثمة فرصا تكمن في الأزمات، مؤكدا أهمية سياسة تعددية الأطراف التي أشارت إليها منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن كثيرا من القصور ظهر مع تفشي كورونا، إلا أنه سرعان ما تكشّف التعاون بعد الصدمة الأولى التي أوجدها الوباء.

ولفت إلى قيام شركتي الخطوط الجوية التركية والفنلندية بجلب مواطنيهما من دول مختلفة إلى بلادهم، ثم كيف بدأت تلك الدول بنقل المرضى من بلدان أخرى إلى مستشفياتها في نوع من التضامن.

وانطلقت، الثلاثاء، أعمال النسخة الرابعة من منتدى "تي آر تي وورلد"، بمشاركة منظمات دولية وخبراء وشخصيات بارزة في مجالات الطب والفكر والسياسة والصحافة.

ويستعرض المشاركون بالمنتدى، الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية "تي آر تي وورلد"، خبراتهم المتعلقة بالكثير من القضايا التي تتمركز حول جائحة كورونا وآثارها على المجالات الحياتية.

كما يناقش المنتدى على مدار يومين، العديد من النطاقات المتعلقة بالقضايا الطبية المتخصصة بسبل فهم الجائحة وخريطة انتشارها مجتمعيا وعالميا، ويحاول إيجاد إجابات لتساؤلات متعلقة بمستقبل العلاقات الدولية والتعايش المشترك عالميا.

وتعقد النسخة الرابعة من المنتدى عن بعد، في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا، وتستمر حتى الأربعاء.

الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات