تقرير أممي : زيادة العنف ضد النساء في المنطقة العربية خلال أزمة كورونا

تم نشره الأربعاء 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2020 09:00 مساءً
تقرير أممي : زيادة العنف ضد النساء في المنطقة العربية خلال أزمة كورونا
العنف ضد المرأة - ارشيفية

المدينة نيوز :-  أظهر تقرير للمكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية، أن هناك زيادة كبيرة في حالات العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء المنطقة العربية، في أعقاب جائحة كوفيد-19، وأن العنف المنزلي والعنف عبر الإنترنت هما الأكثر شيوعا.
واستند التقرير، الذي أطلقه المكتب الإقليمي للهيئة الأممية، مساء اليوم الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى دراسة استقصائية تناولت تأثير جائحة كورونا على العنف ضد النساء والفتيات من منظور 220 منظمة مجتمع مدني نسائية في 15 دولة عربية، من بينها الأردن، وتم جمع البيانات في الفترة ما بين 6-30 من شهر أيار الماضي.
وتضمّن التقرير بيانات نوعية وكمية، وتم تقسّيمه إلى جزأين، الأول يتناول تأثير الجائحة على النساء والفتيات في المنطقة العربية، والثاني يتناول تأثير الجائحة على عمل منظمات المجتمع المدني النسائية في المنطقة ، وفق بترا . 
وأظهرت نتائج الدراسة زيادة العنف الأسري ضد النساء بنسبة 55 بالمئة، وزيادة العنف ضدهنّ عبر الإنترنت بنسبة بلغت 43 بالمئة؛ وعزت منظمات المجتمع المدني ذلك للإجهاد المتزايد بسبب الصعوبات المالية، والمكوث في الأماكن المغلقة لفترات طويلة بسبب الحظر، ووقف الخدمات ونظم دعم النساء، واستثمار مرتكبي العنف للشبكة العنكبوتية كمساحة جديدة لهم، بسبب التباعد الاجتماعي وحظر التجمعات.
كما أظهرت نتائج الدراسة، أن اللاجئات والمهاجرات والنساء ذوات الإعاقة، قد تعرضنّ لمعدلات أعلى من العنف، وزيادة انعدام الأمن الغذائي، وفقدان سبل عيشهنّ (فرص العمل)، كما فقدنّ في بعض الأحيان آليات الدعم كالخدمات الصحية والاجتماعية التي كنّ يعتمدنّ عليها.
وفيمل يتعلق بتأثير الجائحة على عمل المنظمات المستطلّعة آراؤها، بيّنت الدراسة أن هذه المنظمات أثبتت قدرتها على الصمود، وقامت بتكييف نهجها في مواجهة الأزمة، حيث ذكرت 42 بالمئة منها أنها ما تزال تملك القدرة على العمل بشكل كامل، في حين أفادت 52 بالمئة منها أنها تعمل بشكل جزئي، كما تحولت هذه المنظمات وبنسبة 71 بالمئة منها إلى تقديم الدعم للنساء عن بُعد، وأعادت 47 بالمئة تخصيص ميزانيتها للاستجابة للجائحة.



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الخارجية الأمريكية : العقوبات الإيرانية على ترمب ومسؤولين أمريكيين لا تستحق ردا جديا من جانبنا