نقيب المهندسين يلتقي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة

تم نشره الخميس 03rd كانون الأوّل / ديسمبر 2020 01:56 مساءً
نقيب المهندسين يلتقي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة
نقيب المهندسين و وزير الاقتصاد الرقمي

المدينة نيوز :- التقى وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة مع نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، أمس الاربعاء في مقر الوزارة، لبحث موضوع تدريب المهندسين حديثي التخرج وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالشأن الهندسي.

وخلال اللقاء أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، اعتزازه بنقابة المهندسين، مبديا استعداد الوزارة للتعاون التام مع النقابة بما يخدم مصلحة النقابة والزملاء المهندسين.

وقال إن الوزارة ستقوم بتزويد النقابة بكشف بأسماء المهندسين العاملين لدى الوزارة بهدف تحديث بياناتهم، كما ستتم دراسة تدريب المهندسين بعد تزويد النقابة بكشف باسماء الشركات التي تحتاج الى المهندسين في برنامج لتدريب 500 فرصة، بحيث تدعم الوزارة ذلك البرنامج بنسبة معينة، فيما تتحمل الجهات المشاركة في برنامج التدريب المستحقات المتبقية.

ولفت إلى ان الوزارة ستقوم بمخاطبة الجهات المختلفة لدعم مشروع التحول الرقمي لدى النقابة، والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة في ذلك المجال، كما ستتم مخاطبة المعنيين من امانة عمان وغيرها بمشروع التدقيق الالكتروني، لتسهيل عملية انجاز المعاملات المختلفة وضمان عدم تأخرها بشكل قد يتسبب بتعطيل العمل.

وأوعز الوزير الهناندة الى المعنيين في الوزارة لتوعية المهندسين ببرامج الوزارة المختلفة كبرنامج الشباب وتكنولوجيا الوظائف الذي سيضم برنامجا للتدريب ورفع الكفاءة والمهارات المخلتفة، والتفكير بالدخل المستدام ودعم منصات العمل الحر لمعالجة مشكلة البطالة.

وقال إن الحكومة تسير نحو اقرار قانون حماية البيانات الشخصية والذي بدوره سيساهم في تطبيق سياسة البيانات المفتوحة، حيث ستتم دراسة مدى امكانية استفادة النقابة من ذلك الامر في الحصول على بيانات المهندسين داخل وخارج الاردن، مؤكدا ان ذلك كله لابد وأن يكون بموافقة صاحب العلاقة.

وقال نقيب المهندسين إن المرحلة الراهنة هي مرحلة استثنائية صعبة، تشهد ارتفاعات متزايدة من أعداد الخريجين، يرافقها ارتفاع في نسبة البطالة واغلاق لحدود مختلفة جراء جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الرؤية الحالية تتركز في اعداد وتأهيل وتطوير وتدريب المهندسين في المؤسسات المختلفة، استعدادا لمرحلة ما بعد الانفراج.

وأكد على اشراك المهندسين وتشبيكهم مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، والشركات المختلفة ذات العلاقة بالوزارة للمساهمة في تنمية مهارات المهندسين المختلفة، وفتح فرص التدريب والتشغيل لهم، إضافة إلى تنفيذ برامج تساهم في تعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى المهندسين.

وأشار المهندس سمارة الى ضرورة تزويد النقابة بكافة بيانات المهندسين العاملين لدى الوزارة، لغايات توثيق الخبرات، خاصة وأن النقابة أطلقت مؤخرا منصة EngIn ، كأول شبكة اجتماعية هندسية مهنية في العالم العربي، بهدف تبادل المعرفة وفتح الآفاق أمام المهندسين ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل تتناسب مع السيرة الذاتية الخاصة بهم، داعيا مهندسي الوزارة الى تسديد المستحقات المالية المترتبة عليهم لدى صناديق النقابة.

وبحث المهندس سمارة مع الوزير الهناندة امكانية مساندة الوزارة للنقابة ودعمها لها في مشروع التحول الرقمي التي تخطو النقابة باتجاهه خلال المرحلة الحالية، وذلك بالاستعانة بالخبرات المتميزة، والاستفادة من التسهيلات الحكومية في ذلك المجال.
وناقش نقيب المهندسين فكرة ايجاد منصة واحدة لرخص البناء بالشراكة مع كافة الاطراف من نقابة مهندسين ومقاولين وجمعية مستثمرين في قطاع الاسكان وامانة عمان، وغيرها من القطاعات، وذلك لتسهيل وتسريع انجاز المعاملات.

بدوره، استعرض عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور مالك العمايرة، انجازات النقابة في مجالات تدريب وتأهيل المهندسين ضمن برامج مختلفة، مبينا أن المهندس الاردني مشهود له بكفاءته لدى كافة دول العالم.

وأكد على ضرورة تزويد النقابة بالشركات المختلفة التي ترغب بتدريب المهندسين، وتفعيل التنسيق المشترك بين النقابة وتلك الشركات من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، داعيا الى تجميع الجهود والتوعية ببرامج الوزارة المختلفة لدى الأوساط الهندسية للاستفادة منها قدر الامكان، واشراك النقابة في الهيئات والمجالس المختلفة التي يتم تشكيلها كالمجلس الوطني للمهارات وتكنولوجيا المعلومات وغيره باعتبارها بيت خبرة لا يمكن الاستغناء عنه.

وأكد أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، على ضرورة ادخال النقابة وربطها على الشبكة الحكومية الآمنة، وتذليل كافة العقبات التي تواجه النقابة بالربط مع الشركاء عن طريق تلك الشبكة.

وأشاد بالنتائج الايجابية التي حققتها عملية الربط الآمن مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمناطق التنموية، مؤكدا ان تلك العملية ساهمت في توفير الوقت والجهد وانجاز المعاملات بكل سهولة ويسر.

ودعت مساعد الأمين العام للعمليات المساندة في النقابة، المهندسة نجلاء ابو الهيجاء، إلى الاستفادة من خبرات الوزارة المختلفة في مجال الاتمتة والتحول الرقمي، لمساندة ومساعدة النقابة مشروع التحول الالكتروني التي خطت النقابة تجاهه خطوات كبيرة.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات