الأعلى للسكان يدعو لوضع ذوي الإعاقة في صميم خطة الاستجابة والتعافي من كورونا

تم نشره الخميس 03rd كانون الأوّل / ديسمبر 2020 02:15 مساءً
الأعلى للسكان يدعو لوضع ذوي الإعاقة في صميم خطة الاستجابة والتعافي من كورونا
المجلس الأعلى للسكان

المدينة نيوز :- اكدت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، ضرورة وضع الأشخاص ذوي الإعاقة في صميم جهود التصدي لجائحة فيروس كورونا والتعافي منه؛ باعتبارهم من بين أشد الفئات تضرراً من انتشار الفيروس.
وقالت عماوي، في بيان اليوم الخميس بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف في 3 من كانون الأول سنويا والذي يأتي هذا العام تحت شعار "يوم للجميع"، إن ذوي الإعاقة يواجهون حواجزَ كبيرة تعيق الوصول إلى المعلومات عن حالة الصحة العامة، والأخذ بتدابير النظافة الصحية الأساسية، والالتزام بالتباعد الاجتماعي والعزل الذاتي، وإذا ما أصيبوا بالفيروس يُرجَّح أن يتعرض الكثيرون منهم لظروف صحية قاسية، لافتة إلى أن أبرز التحديات في الأردن في هذا المجال تتمثل بضعف التنسيق بين المؤسسات الوطنية ذات العلاقة؛ ما يؤدي إلى ازدواجية تقديم الخدمة، وعدم توفّر قاعدة بيانات دقيقة وشاملة خاصة بالإعاقة لدى مختلف الجهات، بالإضافة للتحديات المالية.
وأشارت الى أن نسبة الاردنيين من ذوي وذوات الإعاقة بلغت 2ر11 بالمئة من مجمل السكان الاردنيين ممن أعمارهم خمس سنوات فأكثر، لافتة الى أن الإعاقة البصرية هي الأكثر انتشاراً بين الأردنيين وبنسبة 6 بالمئة، تليها الإعاقة الحركية بنسبة 8ر4 بالمئة، ومن ثم الإعاقة السمعية بنسبة 1ر3 بالمئة.
وبينت أن محافظة العقبة سجّلت أعلى نسب انتشار للإعاقة البصرية بنسبة بلغت 1ر7 بالمئة من إجمالي السكان الأردنيين الذين أعمارهم خمس سنوات فأكثر، في حين سجلت محافظة إربد أعلى نسبة بين المحافظات في انتشار الإعاقة الحركية بواقع 6ر5 بالمئة، وسجلت محافظتا عجلون والطفيلة أعلى نسب انتشار في الإعاقة السمعية والتي بلغت 5ر3 بالمئة لكل منهما، متوقعة ارتفاع هذا العدد نظراً إلى معدلات انتشار الأمراض غير السارية.
ودعت عماوي إلى تعزيز الجهود الوطنية في دمج احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الاستراتيجيات والخطط الوطنية؛ إذ تشير الإحصائيات أن 8ر32 بالمئة من الأشخاص ذوي الإعاقة (الصعوبات الوظيفية) الذين أعمارهم 5 سنوات فأكثر غير مؤمنين صحياً، وأن 3ر22 بالمئة منهم لم يسبق لهم وأن التحقوا بالمؤسسات التعليمية، كما أن 66 بالمئة من الأشخاص ذوي الإعاقة (الصعوبات الوظيفية) الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر لا يعملون أو يبحثون عن عمل.
ووفقاً لدراسة نفذها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فقد بلغت نسبة الأطفال ذوي الإعاقة الملتحقين برياض الأطفال 3ر10 بالمئة من مجمل عدد الأطفال الملتحقين برياض الأطفال، توزعوا بما نسبته 68 بالمئة منهم ذكور، و 32 بالمئة إناث، بحسب عماوي.
وتشير إحصاءات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2018-2019، إلى أن عدد الطلبة ذوي الإعاقة الذين تقدم لهم خدمات في وزارة التربية بلغ 21859 طالباً وطالبة لمختلف أنواع الإعاقة وبنسبة بلغت 6ر1 بالمئة، وترتفع هذه النسبة إلى 2 بالمئة،إذا ما أضفنا عدد الطلبة ذوي الإعاقة التي تقدم لهم وزارة التنمية الاجتماعية من خلال المراكز التابعة لها والقطاع الخاص.
وفيما يتعلق باللاجئين السوريين ذوي الإعاقة في الأردن، دعت عماوي إلى ضرورة ضمان حصولهم على الخدمات الأساسية، حيث أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة بين اللاجئين السوريين بلغت 30 بالمئة، وفقا لدراسة بعنوان: "الوضع الحالي للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن" الصادرة عن معهد دراسات التنمية عام 2018.
(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي
القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح
العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل) العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل)
تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني
عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع
وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا
العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا
للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب
الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة
بالاسماء : مانحو وحاجبو الثقة عن حكومة الخصاونة بالاسماء : مانحو وحاجبو الثقة عن حكومة الخصاونة
5 سنوات سجن لمحاسِبة وتغريمها 114 ألف دينار 5 سنوات سجن لمحاسِبة وتغريمها 114 ألف دينار
المصدر المفتوح تنصح بالتحول عن واتس أب لتطبيقات تحترم الخصوصية المصدر المفتوح تنصح بالتحول عن واتس أب لتطبيقات تحترم الخصوصية
مصدر :  نسبة إصابة طلبة الصفوف الثلاثة الأولى بكورونا في المنزل أعلى من المدارس مصدر : نسبة إصابة طلبة الصفوف الثلاثة الأولى بكورونا في المنزل أعلى من المدارس
الملك يوجه الحكومة إلى فتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة الملك يوجه الحكومة إلى فتح المدارس والقطاعات بطريقة مدروسة
عبيدات : فتح القطاعات مرتبط بالالتزام والإقبال على المطعوم عبيدات : فتح القطاعات مرتبط بالالتزام والإقبال على المطعوم
احالة عدد من كبار ضباط الأمن العام الى التقاعد .. اسماء احالة عدد من كبار ضباط الأمن العام الى التقاعد .. اسماء
ميرفي: أعتقد أن حفل تنصيب بايدن سيكون سلميا والمسؤولون الأمنيون قدموا لنا إحاطة مشجعة