أولويات تنفيذ «الباص السريع»

تم نشره الأحد 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 12:44 صباحاً
أولويات تنفيذ «الباص السريع»
خالد الزبيدي

في تسعينات القرن الماضي تم وضع خطة لبناء ثلاثة سدود لتعزيز الحصاد المائي كان احدها سد الكرامة، وتم تخصيص اموال للمشاريع الثلاثة وتأخر انجاز المشاريع لاسباب مالية وفنية، وكانت الحكمة تستدعي تنفيذ مشروع واحد منها لانجازه والاستفادة منه ثم الانتقال للسدود الاخرى.. النتيجة كانت تأخير الاستفادة من السدود الثلاثة بشكل واضح واكتشفنا لاحقا ان سد الكرامة على سبيل المثال لا تصل اليه مياه امطار كافية وبالكاد كان مخزون السد 15 % من الطاقة التصميمية وكلف السد قرابة 50 مليون دينار.
هذا قريب الى حد ما يجري مع مشروع الباص السريع الذي قطّع اوصال طرق في العاصمة، واي مراقب يستطيع التأكيد ان معدل الانجاز محدود، والاعمال غالبية اجزاء المشروع لا نجد من يعمل فيها بشكل كاف من عمال وفنيين ومعدات مطلوبة، علما بأن التمويل جله خارجي ويفترض ان الاموال المرصودة للمشروع متاحة.
العمل المتزامن مع عدد من الطرق الرئيسية ومناطق حيوية منها دوار المدينة الرياضية وحدائق الملك المؤسس وطبربور وعين غزال ومنطقة البنيات.. واخير وسط العاصمة حيث نشهد سرعة في فتح الطرق واجراء تحويلات مؤلمة ومكلفة، ثم يتم تسجيل تباطؤ مخل في التنفيذ، ويقينا ان الازدحام المروري المرير وارتفاع تكلفة حرق المحروقات من قبل المركبات ترفع التكاليف الحقيقية لقيمة المشروع على الاقتصاد وهي تفوق تكلفة بناء مشروع الباص السريع.
هناك وصلات من المشروع باتت جاهزة منها شارع الملكة رانيا العبد الله ووادي عبدون الافضل ان يتم استخدمها من قبل المركبات العادية لتخفيف الازدحام المروري، وعندما يتم تشغيل الباص السريع يتم وقف استخدام المركبات العادية لهذه الوصلات، علما بأنها جاهزة وتحول بعضها الى اماكن للتنزه واستخدام الدراجات الهوائية.
وفي نفس الاتجاه .. وكما يقال ( الوقت يعنى المال) فان مراحل المشروع تحتاج الى عزيمة كبيرة لانجازها خلال وقت قصير واعتماد العمل على مدار الساعة فالكلفة الكلية للمشروع واحدة، علما بأن التأخير لا يعمل في مصلحة الاقتصاد من جهة ولايؤدي الى تحقيق وفورات مالية من جهة اخرى، وتحديد مواعيد الانجاز ضمن اختصاص جهة الاشراف للحصول على افضل النتائج بأقل ضرر على المجتمع والحركة التجارية في نهاية المطاف.
الظروف الاقتصادية الاجتماعية تتطلب حلولا غير عادية.. على سبيل المثال لابد من العمل (ثلاثة شفتات) في مناطق حرجة للمشروع خلال ايام الحجر وايام العطل الرسمية بهدف تحسين معدل الانتاج دون الاضرار بمستخدمي الطريق والحركة التجارية لاسيما في وسط البلد التي تم حفر الطريق الرئيسي ونحن على مقربة من فصل الشتاء الذي يقض مضجع تجار وسط البلد..رسم الاولويات اساس النجاح.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا