التربية تطلق خدمة الربط الإلكتروني مع وزارة الأشغال العامة والإسكان

تم نشره الثلاثاء 29 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 07:33 مساءً
التربية تطلق خدمة الربط الإلكتروني مع وزارة الأشغال العامة والإسكان
التربية تطلق خدمة الربط الإلكتروني مع الأشغال

المدينة نيوز :- أطلق وزير التربية والتعليم، الدكتور تيسير النعيمي، اليوم الثلاثاء، خدمة الربط الإلكتروني مع وزارة الأشغال العامة والإسكان، لتفعيل التخطيط المدرسي ضمن مشروع تعزيز الإدارة والتخطيط المدرسي "ESMP".
ويهدف المشروع، الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع ووزارة الأشغال العامة والإسكان، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، إلى تحسين أنظمة وعمليات البنية التحتية للمدارس، وتقوية الأنظمة الإدارية، وبناء القدرات الفنية، وتحسين التعاون بين الوزارات. وأكد الدكتور النعيمي أهمية الخدمة الجديدة كأول محاولة عملية على أرض الواقع وبصورة إلكترونية مؤتمتة تربط أنظمة وزارة التربية والتعليم مع وزارة الأشغال العامة والإسكان لمراقبة تنفيذ مشاريع التخطيط المدرسي والبنية التحتية وأعمال الصيانة وعرض نسب الإنجاز فيها.
وقال، بحضور الأمينين العامين للوزارة نواف العجارمة، ونجوى القبيلات، ومدير وحدة التنسيق التنموي فيها لمى الناطور، إن هذه النظام يعتبر أداة مهمة تُحسِّن استثمار الوزارة للموارد، والتخطيط للمدارس؛ سواء باختيار مواقعها وتمثيل الاسقاطات السكانية على المناطق المختلفة، وتحديد الاحتياجات المستقبلية من الأبنية المدرسية بناءً على الحاجة الفعلية.
وبين الدكتور النعيمي أن عملية الربط تسهم في تحكيم إدارة الأبنية المدرسية بالكامل بدءا من التخطيط إلى التصميم والتنفيذ والاستلام والصيانة الدورية والخفيفة والشاملة، مؤكدا ضرورة تمكين القائمين على هذه الخدمة وتدريبهم على استخدامه وتغذيته بالبيانات الخاصة فيه أولا بأول وبشكل محدث، وربطه مع البيانات المدرسية ( OPEN EMIS) وسحب البيانات مباشرة لتحقيق تكاملية العمل وعدم التعارض في المعلومات.
وقال إن العبرة تكمن دائما في توظيف الخصائص التي تتيحها عملية الربط واستخدامها بشكل موسع في التخطيط، لا سيما في الحاجة من الأبنية أو التوسعة المدرسية، واختيار أماكنها وإدارة مرافقها، الأمر الذي يتيح لإدارة الأبنية متابعة جميع المشاريع بشكل مُحدث من خلال الربط مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.
وبين أن الوزارة ستعمل على التوسع بعملية الربط مع البلديات وأمانة عمان ودائرة الإحصاءات العامة والأراضي والمساحة والمركز الجغرافي الملكي لتكوين بيانات ومعلومات وطنية متكاملة في هذا الشأن.
وأعرب الدكتور النعيمي عن شكره للوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، لدعمها المستمر لقطاع التربية والتعليم، مؤكدا أهمية بناء قدراتنا الداخلية والتمكن منها، وتدريب موظفينا على استخدام النظام وتطبيقه على أرض الواقع.
وعرضت رئيسة قسم الخريطة المدرسية في الوزارة، المهندسة صفاء البيروتي، لملخص حول المشروع وأدواته، وآلية عمله من خلال عرض البيانات الوصفية والجغرافية، من خلال نظام المعلومات الجغرافية "GIS" على منصة خاصة بقسم الخريطة المدرسية، ومشاركتها مع الإدارات الأخرى.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية
إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية
النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة
صورة  :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا صورة :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا
العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي
خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق