اليرموك تعلق على قطع اشجار معمرة في حرم الجامعة

تم نشره الأربعاء 30 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 02:34 مساءً
اليرموك تعلق على قطع اشجار معمرة في حرم الجامعة
اليرموك تقطع عدد من الاشجار المعمرة

المدينة نيوز:- اوضح مدير الدائرة الهندسية في جامعة اليرموك المهندس نعيم خصاونة ، أن مشروع نظام الخلايا الشمسية المرحلة الثانية في الجامعة والذي يبلغ حجمه ثلاثة ونصف ميجا واط سيكفي كامل الحمل الكهربائي وسيعمل على تصفير فاتورة الكهرباء للجامعة ويخلصها من عبئها المالي .

وبين الخصاونه في تصريح ، أن عبء فاتورة الجامعة السنوية للطاقة الكهربائية يتجاوز مليوني دينار ، مشيرا الى ان توفير هذا المبلغ سيمكن الجامعة من تعزيز بنود الموازنة المختلفة خاصة التجهيزات المختلفة للمختبرات ومراكز البحث.

وأكد أن الطاقة الكهربائية المولدة ستمكن الجامعة من تحسين البيئة الصفية والأكاديمية وتهيئة أجواء ملائمة للطلاب داخل القاعات والمدرجات من تكييف وتدفئة.

وكان مهتمون واكاديميون وجمعيات بيئية انتقدت قيام الجامعة بتقطيع عشرات الاشجار من حرمها لاقامة مشروع الطاقة الشمسية ، داعيين الى البحث عن بدائل لانشاء المشروع حفاظا على البيئة الجامعية .

لكن الخصاونة ، يبرر أن ما يتم من إزالته ليس حبا بقطع الأشجار أو اعتداءا عليها بل هو خيار المضطر لبناء أنظمة خلايا شمسية على الأرصفة ومواقف السيارات بعد استنفاذ كامل المساحات المتاحة على أسطح المباني اللازمة لحجم الأنظمة المراد تركيبها.

وأشار إلى أن وجود الأشجار على الأرصفة يشكل عائقا ً لسير المشاة وتزاحم كبير عليها خاصة، علما أن عدد طلاب الجامعة وصل إلى ٤٠ ألف طالب.وقال أن وجود أشجار ملاصقة لمبنى خالد بن الوليد ((الجمنازيوم)) يشكل خطورة إنشائية على المبنى، حيث أن امتداد الجذور تحت أساسات المبنى قد عمل على تشققات في الأرضيات والجدران.

وأوضح أن الأشجار التي أزيلت هي أشجار واشنطوني وليست أشجار نخيل وان هذه الأشجار لا يمكن نقلها لمكان آخر لكبر عمرها حسب ما أفاد المختصون بذلك.

وأضاف أن الجامعة تقوم سنويا بزراعة مئات الأشجار في حرمها الجامعي وسيبقى الحرم الجامعي حديقة غناء كما عهدها طلابها وأهالي اربد ، لافتا الى أن الجامعة تسعى وبالتعاون مع وزارة الزراعة لإقامة غابة جامعة اليرموك على ارض جرداء هدية منها لاربد وللوطن.

وبين أن بناء محطة توليد كهرباء باستخدام الخلايا الشمسية خارج الحرم الجامعي و على نظام الاستجرار غير ممكن لسببين انه لا يمكن ترخيص محطة حجمها أكثر من واحد ميجا واط حسب قرارات مجلس الوزراء الأخيرة والأخرى لا تملك الجامعة أراضي قريبة من خطوط الضغط العالي، مشيرا الى ان إزالة الأشجار حسب الأصول والقوانين المتبعة والجهات المختصة .

 



مواضيع ساخنة اخرى
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟
الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم
طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا
وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك