"الاستثمار النيابية": مراجعة البرامج الاقتصادية التنموية خلال الفترة المقبلة

تم نشره الأربعاء 30 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 03:01 مساءً
"الاستثمار النيابية": مراجعة البرامج الاقتصادية التنموية خلال الفترة المقبلة
لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية

المدينة نيوز :-  أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خالد أبو حسان، أن العديد من التحديات والمعضلات الاقتصادية، تتطلب من اللجنة الخروج بحلول غير تقليدية تبعًا للظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة، سيما تلك المتعلقة بتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال، خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة عقدته اليوم الأربعاء، إن اللجنة ستعمل خلال الفترة المقبلة على مراجعة البرامج الاقتصادية التنموية، حيث ستتخذ العديد من السبل الخلاقة، ووضع الأولويات لها، وذلك بالتشارك مع الحكومة، ضمن جدول زمني محدد، كهدف رئيس تسعى إليه للنهوض بالواقع الاقتصادي والاستثماري، ما يساهم بتقليص نسبتي الفقر والبطالة.
وتم خلال الاجتماع، بحث تداعيات جائحة كورونا وآثارها على الواقع الاقتصادي والاستثماري، فضلًا عن جملة من الإجراءات الحكومية المتخذة تجاهها، سيما المتعلقة بساعات الغلق الجزئي وحظر أيام الجمع.
وأوضح أبو حسان أن اللجنة وضعت برنامج عمل يتوازى مع دورها التشريعي والرقابي، للعديد من العناوين الإيجابية، التي ستنعكس حتمًا إن خرجت بما يُراد لها إلى تنشيط الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسية القطاعات الاقتصادية.
وأضاف أن اللجنة ستبدأ في الفترة القليلة المقبلة سلسلة من الاجتماعات المتواصلة، تلتقي خلالها بممثلين عن كل القطاعات المتضررة جراء الوباء، فضلًا عن لقاء اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، لبحث الإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة "كورونا"، والعمل على تخفيفها بما يتوائم مع شروط السلامة والصحة العامة، بالتزامن مع تشديد أوامر الدفاع على المخالفين.
ولفت أبو حسان إلى أن اللجنة بحثت خلال الاجتماع آلية عملها للفترة المقبلة، حيث تناولت جملة من العناوين الرئيسة انسجاما مع رؤى وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، الواردة في خطاب العرش السامي الذي القاه جلالته لدى افتتاح الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر.
وقال إن اللجنة وضعت باعتبارها العمل على معالجة الإجراءات البيروقراطية والعقبات القابعة أمام قطاع الاستثمار، سيما الإجراءات المتبعة مع المستثمرين وتحديدًا المحليين.
إلى ذلك، استعرضت اللجنة خلال الاجتماع، المهام المنوطة بها كدراسة السياسات الاقتصادية والمالية والضريبية والاستثمارية وقوانين التموين والتجارة والصناعة والبنوك وغيرها، بالإضافة إلى دراسة المؤشرات الاقتصادية ومعدلات النمو والتضخم والانكماش.
وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين، والنهوض بالوضع الاقتصادي، قائلين إن لقائهم مع الممثلين عن القطاعات الاقتصادية والاستثمارية سيثري عمل اللجنة، ويُساهم بإيجاد تصورات واضحة للحلول المفترضة. 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية
إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية إرادة ملكية بتعيين أحمد الخلايلة إماما للحضرة الهاشمية
النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة النقل: تمديد مهلة تصويب أوضاع نقل ملكية الرؤوس القاطرة
صورة  :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا صورة :الملك وولي العهد والامير حسن يتلقون لقاح كورونا
العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي العايد يعلن عدداً من الإجراءات والقرارات التخفيفية في ضوء تحسّن الوضع الوبائي
خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق خريجو اعلام يمهلون نقابة الصحفيين شهرا قبل مقاضاتها لدى المحكمة الادارية والعرموطي يعلق : معهم حق
القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح القطامين: برنامج لكشف مصابي كورونا العاملين دون إفصاح
العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل) العلي تعلن إعادة فتح قطاعات (تفاصيل)
تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني تفاصيل العودة الى المدارس للفصل الثاني
عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع عبيدات: لا زلنا في قلب المعركة .. والوباء يهدد المجتمع
وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا وقف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوّا
العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا العايد : يبقى العمل بساعات الحظر الليلي المعمول بها حاليا
للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب للأردنيين ... هام لمستخدمي واتساب
الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة الخصاونة يرد على ملاحظات النواب حول البيان الوزاري ... القرارات الحكومية الجديدة