ندوة حوارية تعرض ابرز انجازات الإيسيسكو خلال جائحة كورونا

تم نشره الأربعاء 30 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 09:20 مساءً
ندوة حوارية تعرض ابرز انجازات الإيسيسكو خلال جائحة كورونا
فحص كورونا

المدينة نيوز :- قال مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، إن المنظمة تعمل لمواجهة التحديات التي تواجه العالم الاسلامي على استذكار الماضي من الموروث الاسلامي لاستشراف المستقبل بغية تخليد الهوية الثقافية وتجسيد الحضارة الإسلامية.
وفي ندوة حوارية عبر وسائط الاتصال المرئي نظمها اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الاسلامي(يونا) ضمن فعاليات المنتدى الإعلامي، وأدارها رئيس الشؤون الخارجية في الاتحاد حازم عبده، قال "نستذكر الماضي ونستحضر المستقبل بكل ما في الكلمة من معنى، كنا تحدثنا عن ابن خلدون في ندوة سابقة كماضي وكإرث، ولكننا حاولنا ان نستفيد كفكر واستشراف".
واستعرض المالك في الندوة التي شارك فيها عدد من الاعلاميين والمعنيين من دول منظمة العالم الاسلامي في طرح اسئلة ومداخلات، حول ابرز انجازات الإيسيسكو خلال جائحة كورونا والبرامج التي نفذتها لمواجهة تداعيات الجائحة وانعكاساتها، مشيرا إلى ان المنظمة تعكف على تنفيذ دراسات عن مستقبل القارة الافريقية ومستقبل العالم الاسلامي بتمويل من مؤسسات دولية.
وتحدث مدير عام المنظمة عن مركز الحوار الحضاري الذي انشأته المنظمة، وكراسي العيش المشترك، وعدد من المؤتمرات التي عقدتها، ومنها مؤتمر وزراء التربية والمؤتمر الاستثنائي لوزراء الثقافة، ومؤتمر مكافحة الاتجار بالمنتجات الثقافية، واخر عن دور القيادات الدينية في مواجهة الازمات والاحتفاء بيوم اللغة العربية.
كما تحدث عن مستقبل العمل الثقافي في العالم الاسلامي، مشيرا الى ان التحديات الثقافية التي تواجه العالم الاسلامي متنوعة ومتعددة وحول المشروع الرقمي للمنظمة، اشار الى ان المنظمة تعمل في هذا الاطار على برنامج استشرافي للعمل الثقافي المستقبلي والنهوض به بشكل اكثر ابداعا، وموضوع الدبلوماسية الثقافية، بحيث يتم توظيف كليهما لخدمة بعضهما، ولترسيخ العلاقات بين دول العالم الاسلامي.
ولفت الى ان المنظمة تعمل على انشاء معجم مفاهيم ومصطلحات الذكاء الاصطناعي، مشيرا الى خطط المنظمة لتطوير المحتوى الثقافي الرقمي. واكد سعي المنظمة لجعل الثقافة والفنون قطاعات اساسية في مجتمعات دول العالم الاسلامي، مشددا على ان الثقافة هي هوية الشعوب وان الهوية الثقافية الاسلامية يجب ان تكون حاضرة بقوة عالميا.
واشار المالك الى ان المنظمة ستطلق كراسي الإيسيسكو العلمية الثقافية الـ30 في العام المقبل، لافتا الى انه تم تخصيص مسار للإعلام الجديد لانه منهج مختلف بالكامل عما كان عليه الاعلام في السابق وتضمن هذا المسار 3 كراسي، مشيرا الى العديد من الدراسات الإعلامية التي اصدرتها المنظمة متاحة الكترونيا.
واعلن عن النية لإقامة مؤتمر دولي لمناقشة الاعلام في العالم، مضيفا أن عام 2021 سيكون عاما للمرأة تطلق فيه مبادرات جديدة وهادفة في كل ما يختص بموضوعات وقضايا المرأة.
ولفت إلى أن المنظمة ستطلق 3 برامج جديدة للشباب لترسيخ قيم العيش المشترك وبناء قيادات واعدادها للمستقبل.
وقال إن المنظمة تسعى للاهتمام بجيل المستقبل مشيرا الى مشروعات كبيرة وكثيرة تقوم بها تستهدف فئتي الاطفال والشباب وانها تعمل على ان تكون اكبر نسبة من المتدربين لديها من فئة الشباب. ودعا الصحافيين والاعلاميين الى الانضمام الى مشروع رابطة(شبكة) أصدقاء الايسيسكو الإعلامية لاستقبال الاقتراحات وتبادل الآراء في الابعاد الاعلامية والثقافية.
واشار إلى إن الايسيسكو تعي بشكل كبير اهمية الاعلام ودوره الحيوي، وتحاول ان تبقي على تواصل مع الإعلاميين، مشيرا الى ان لدى المنظمة خطط لبرمجة الاعلام وخصوصا التعامل مع الاعلام الجديد.
ولفت مدير عام المنظمة الى أن جائحة كوفيد19 ستسهم برفع نسبة الامية التي كان من المتوقع انخفاضها، قائلا " إن الفاقد التعليمي اكبر، والفجوة تعمقت، وسيؤثر ذلك ليس على التعليم وحسب بل على ثقافة الشعوب ايضا".
واكد ان فلسطين والقدس تستحوذان على اهمية خاصة جدا لدى المنظمة، مشيرا الى ان هناك تعاونا كبيرا بين المنظمة واللجنة والوطنية الفلسطينية للثقافة، في ظل وجود وحدة خاصة لفلسطين في المنظمة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات