ندوة حوارية تعرض ابرز انجازات الإيسيسكو خلال جائحة كورونا

تم نشره الأربعاء 30 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 09:20 مساءً
ندوة حوارية تعرض ابرز انجازات الإيسيسكو خلال جائحة كورونا
فحص كورونا

المدينة نيوز :- قال مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، إن المنظمة تعمل لمواجهة التحديات التي تواجه العالم الاسلامي على استذكار الماضي من الموروث الاسلامي لاستشراف المستقبل بغية تخليد الهوية الثقافية وتجسيد الحضارة الإسلامية.
وفي ندوة حوارية عبر وسائط الاتصال المرئي نظمها اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الاسلامي(يونا) ضمن فعاليات المنتدى الإعلامي، وأدارها رئيس الشؤون الخارجية في الاتحاد حازم عبده، قال "نستذكر الماضي ونستحضر المستقبل بكل ما في الكلمة من معنى، كنا تحدثنا عن ابن خلدون في ندوة سابقة كماضي وكإرث، ولكننا حاولنا ان نستفيد كفكر واستشراف".
واستعرض المالك في الندوة التي شارك فيها عدد من الاعلاميين والمعنيين من دول منظمة العالم الاسلامي في طرح اسئلة ومداخلات، حول ابرز انجازات الإيسيسكو خلال جائحة كورونا والبرامج التي نفذتها لمواجهة تداعيات الجائحة وانعكاساتها، مشيرا إلى ان المنظمة تعكف على تنفيذ دراسات عن مستقبل القارة الافريقية ومستقبل العالم الاسلامي بتمويل من مؤسسات دولية.
وتحدث مدير عام المنظمة عن مركز الحوار الحضاري الذي انشأته المنظمة، وكراسي العيش المشترك، وعدد من المؤتمرات التي عقدتها، ومنها مؤتمر وزراء التربية والمؤتمر الاستثنائي لوزراء الثقافة، ومؤتمر مكافحة الاتجار بالمنتجات الثقافية، واخر عن دور القيادات الدينية في مواجهة الازمات والاحتفاء بيوم اللغة العربية.
كما تحدث عن مستقبل العمل الثقافي في العالم الاسلامي، مشيرا الى ان التحديات الثقافية التي تواجه العالم الاسلامي متنوعة ومتعددة وحول المشروع الرقمي للمنظمة، اشار الى ان المنظمة تعمل في هذا الاطار على برنامج استشرافي للعمل الثقافي المستقبلي والنهوض به بشكل اكثر ابداعا، وموضوع الدبلوماسية الثقافية، بحيث يتم توظيف كليهما لخدمة بعضهما، ولترسيخ العلاقات بين دول العالم الاسلامي.
ولفت الى ان المنظمة تعمل على انشاء معجم مفاهيم ومصطلحات الذكاء الاصطناعي، مشيرا الى خطط المنظمة لتطوير المحتوى الثقافي الرقمي. واكد سعي المنظمة لجعل الثقافة والفنون قطاعات اساسية في مجتمعات دول العالم الاسلامي، مشددا على ان الثقافة هي هوية الشعوب وان الهوية الثقافية الاسلامية يجب ان تكون حاضرة بقوة عالميا.
واشار المالك الى ان المنظمة ستطلق كراسي الإيسيسكو العلمية الثقافية الـ30 في العام المقبل، لافتا الى انه تم تخصيص مسار للإعلام الجديد لانه منهج مختلف بالكامل عما كان عليه الاعلام في السابق وتضمن هذا المسار 3 كراسي، مشيرا الى العديد من الدراسات الإعلامية التي اصدرتها المنظمة متاحة الكترونيا.
واعلن عن النية لإقامة مؤتمر دولي لمناقشة الاعلام في العالم، مضيفا أن عام 2021 سيكون عاما للمرأة تطلق فيه مبادرات جديدة وهادفة في كل ما يختص بموضوعات وقضايا المرأة.
ولفت إلى أن المنظمة ستطلق 3 برامج جديدة للشباب لترسيخ قيم العيش المشترك وبناء قيادات واعدادها للمستقبل.
وقال إن المنظمة تسعى للاهتمام بجيل المستقبل مشيرا الى مشروعات كبيرة وكثيرة تقوم بها تستهدف فئتي الاطفال والشباب وانها تعمل على ان تكون اكبر نسبة من المتدربين لديها من فئة الشباب. ودعا الصحافيين والاعلاميين الى الانضمام الى مشروع رابطة(شبكة) أصدقاء الايسيسكو الإعلامية لاستقبال الاقتراحات وتبادل الآراء في الابعاد الاعلامية والثقافية.
واشار إلى إن الايسيسكو تعي بشكل كبير اهمية الاعلام ودوره الحيوي، وتحاول ان تبقي على تواصل مع الإعلاميين، مشيرا الى ان لدى المنظمة خطط لبرمجة الاعلام وخصوصا التعامل مع الاعلام الجديد.
ولفت مدير عام المنظمة الى أن جائحة كوفيد19 ستسهم برفع نسبة الامية التي كان من المتوقع انخفاضها، قائلا " إن الفاقد التعليمي اكبر، والفجوة تعمقت، وسيؤثر ذلك ليس على التعليم وحسب بل على ثقافة الشعوب ايضا".
واكد ان فلسطين والقدس تستحوذان على اهمية خاصة جدا لدى المنظمة، مشيرا الى ان هناك تعاونا كبيرا بين المنظمة واللجنة والوطنية الفلسطينية للثقافة، في ظل وجود وحدة خاصة لفلسطين في المنظمة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا