الهياجنة : اتخذنا الإجراءات الجديدة بحذر لتلافي إضاعة ما حققناه

تم نشره الأربعاء 30 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 11:13 مساءً
الهياجنة : اتخذنا الإجراءات الجديدة بحذر لتلافي إضاعة ما حققناه
الدكتور وائل الهياجنة

المدينة نيوز :- قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور وائل الهياجنة، إن الحالة الوبائية العالمية يسودها حالة من عدم اليقين مع ارتفاع أعداد الوفيات الإصابات يقابلها إنفراج داخلي.

وأوضح في تصريح تلفزيوني الأربعاء، أن الأسابيع الخمسة السابقة شهدت انخفاضا في أعداد الوفيات والإصابات في الأردن، مدللا على ذلك بانخفاض إشغالات المستشفيات، ومشيرا إلى التزام المواطنين والمقيمين كان له أثر كبير في تحسين النسب.

ولدى سؤاله عن توقعات بإجراءات أكثر انفتاحا من المعلن عنها اليوم، أكد أن "ما حصل خلال الأسبوعين الماضيين جعلنا أكثر حذرا لتلافي إضاعة ما حققناه".

وأكد الهياجنة أن مطاعيم كورونا لن تقل عما يتم إعطاؤه في البرنامج الوطني الأردني، مبينا أن مطاعيم فايزر وموديرنا وأسترازينيكا باتت مسجلة بشكل رسمي، مبينا أنها آمنة ولديها فاعلية عالية جدا.

وبين أن 22% من المسجلين للحصول على المطعوم مجاناً عبر المنصّة الإلكترونيّة (http://vaccine.jo) يبلغون أكثر من 65 سنة، ما يشير إلى اهتمام المواطنين الأردنيين بأخذ المطاعيم ضد كورونا.

وجدد التأكيد على أن المطاعيم اختيارية حتى للكوادر الصحية ومجانية وخاضعة لموافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء وكفلته الحكومة، مبينا ان بيد وزير الصحة جعله إجباريا بموجب القانون.

وشدد الهياجنة على أن الدولة مسؤولة عن مواطنيها وستتعامل مع كل الأعراض الجانبية البسيطة والخطيرة.

وقال إن الوزارة لديها متخصصين لمراقبة ما يجري في العالم من تطورات الحالة الوبائية وقامت بتشكيل غرفة عمليات للعمل على مدار الساعة، كما تقوم المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمتابعة.

وأكد أن مطعوم كورونا سيكون لبنة أساسية في العبور نحو "العام الجديد" بثقة ومناعة أكبر، مبينا أن المطاعيم ضد كورونا إما تكون ميتة أو مصنوعة من بعض أجزاء الفيروس أو شيفرة وراثية تعمل على زيادة المناعة، منوها بأن لا تعارض بين المطاعيم والأمراض المزمنة كالضغط والسكري.

وبين أن اتفاقيات الحكومة مع الشركات المنتجة للقاح تنص على أنها ستصل في الربع الأول من العام المقبل.

وأشار إلى التفاهمات المسبقة مع الشركات وهي: "تحالف كوفاكس للإمداد بما لا يقل عن 10% من حاجتنا وفايزر بنسبة 5%، إضافة إلى جونسون اند جونسون وأسترازينيكا لإعطائنا الأولوية في حال توافر المطعوم".

ولفت الهياجنة إلى أن فحص الـpcr يكشف وجود إصابة بفيروس كورونا، وبعد ذلك يتم أخذ عينة من المصاب لفك الشيفرة الوراثية للفيروس وبحسب ترتيب القواعد النيتروجينية للشيفرة يتم مقارنتها بما هو متوفر في الخرائط العالمية للتحور.

وأكد أن الـpcr المتوفرة في الأردن يكشف عن 3 ميزات في للفيروس، مبينا أن أحد هذه الكتات في الأردن إذا كشف عن ميزتين من أصل 3 يشير إلى احتمالية كبيرة بإصابة المريض بالسلالة الجديدة.



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"