وكالة الطاقة الذرية تشيد بنجاح برنامج سيسامي

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 12:02 صباحاً
وكالة الطاقة الذرية تشيد بنجاح برنامج سيسامي

المدينة نيوز :- صنفت وثيقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية مشروع "ضوء سيسامي: الحلم يصبح حقيقة" كقصة نجاح لبرنامج التعاون التقني بين الأردن والوكالة.
وتضمنت الوثيقة التي جاءت بعنوان "رحلات الى النجاح"، مجموعة من قصص النجاح لبرامج التعاون التقني التي تقدمها الوكالة للدول الأعضاء من دول آسيا والمحيط الهادي.
وبحسب الوثيقة التي أعلنت عنها هيئة الطاقة الذرية الأردنية، اليوم الأربعاء، أصبح سيسامي حقيقة واقعة رغم الصعوبات المالية والسياسية التي واجهته.
يشار إلى افتتاح الرسمي للمشروع عام 2017 وفتح ابوابه في شهر تموز من العام 2018 للمستخدمين من دول الشرق الأوسط لإجراء تجاربهم، ويمثل أول مصدر لضوء السنكروترون في الشرق الأوسط، بثلاثة خطوط إشعاعية تشغيلية، هي البنية الدقيقة لامتصاص الأشعة السينية ووميض الأشعة السينية (XAFS / XRF)، وخط الأشعة تحت الحمراء (IR) وعلم المواد (MS) الذي بدأ تشغيله عام 2020.
كما أشارت الورقة إلى أنه ومنذ شباط 2019 أصبح سيسامي أول مسارع في العالم يعمل بالطاقة المتجددة، ما أضاف معلمًا آخرا إلى رحلة نجاحه.
وفي منشور آخر لقسم التعاون التقني في الوكالة، أبرزت الوكالة أهم الإنجازات التي تحققت في الأردن، وأهمها البدء في انتاج أول نظير مشع عام 2019 في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب الذي افتتح رسميا في شهر كانون الأول من عام 2016، حيث جرى انتاج اليود-131 لغايات علاج السرطان، وافتتاح مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها SESAME في عام 2017 الذي يعد مركزا للتعاون الإقليمي وللبحوث العلمية المتقدمة.
كما جرى افتتاح أول مفاعل بحثي متعدد الأغراض في الأردن بقدرة 5 ميجا واط في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 2016 ، لتوفير فرص البحث والتعليم والتدريب للباحثين وطلبة الجامعات الأردنية.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن الهيئة تحرص على تعزيز العلاقة الفنية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للاستفادة من المساعدات التي تقدمها للدول الأعضاء في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة والتكنولوجيا النووية، وتعزيز وتطوير الوقاية الاشعاعية والسلامة والأمان والأمن النووي، من خلال توفيرها لمهمات متخصصة من الخبراء والمستشارين، وتزويد الأجهزة والمعدات، وتوفير منح تدريبية ودراسات عليا في مجال الطاقة والتكنولوجيا النووية والوقاية الاشعاعية والأمن النووي والضمانات النووية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"