حلول جديدة تُمكن المشتركين من التراسل والاتصال قبل فصل خطوطهم

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 12:56 صباحاً
حلول جديدة تُمكن المشتركين من التراسل والاتصال قبل فصل خطوطهم
شخص يحمل هاتفا

المدينة نيوز :- أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأربعاء عن توصل الهيئة لحلول جديدة مع شركات الاتصالات لمشكلة فصل الخطوط المدفوعة مسبقا، حيث تقوم الحلول على منح المشتركين إمكانية التراسل والاتصال لعدة أيام قبل فصل الخط بحال عدم شحنه.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور: إن هناك رسائل بعثت من الشركات للمشتركين بمدد جديدة وإجراءات مختلفة عن السابق.

وحول توقيت تفعيل هذه الحلول بشكل كامل قال الجبور: " لا أستطيع إعطاء مدة زمنية محددة لأن المسألة متغيرة من شركة إلى أخرى واشتراك لآخر تحتاج الشركات إلى برمجة الأنظمة لديها لأن هذه العملية تتم آليا وليس بطريقة يدوية بالتالي لا بد من ضبط أنظمة الشبكات على هذه المهل الجديدة".

وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قد قالت، السبت، إنها تلقت وعدا من شركات الاتصالات بتصويب الوضع الخاص بفصل الخطوط المدفوعة مسبقا خلال 24 ساعة وإعطاء المشركين مهلة كافية لإعادة شحن خطوطهم.

فيما أكد مشترك تلقيه صباح الأربعاء رسالة نصية من إحدى شركات الاتصالات تقول: "عزيزنا المشترك لتجنب الفصل الجزئي (فترة الاستقبال) الرجاء تجديد اشتراك خطك قبل تاريخ 31/12/2020."

"كما ذكرتم سابقا كان الفصل الجزئي هو لاستقبال المكالمات فقط لكن الحلول الجديدة هي لاستخدام الاشتراك لعدة أيام (...) ستقوم الشركات بإعطاء حلول مختلفة (...) يتم الاطلاع على هذه الحلول من قبل المواطنين وسننتظر ردة فعل المواطنين على الإجراءات الجديدة من قبل الشركات " وفق الجبور

واعتبر الجبور أن الإجراءات الجديدة أفضل نوعيا مما كان سابقا حيث كانت العملية في السابق تقوم على استقبال المكالمات فقط دون إمكانية إجراء المكالمات أو التراسل، وفق المملكة .

وقال الجبور: "نحن نتكلم عن حل جديد وهو عدد من الأيام وبكامل إمكانيات الاشتراك وهو مختلف عما كان سابقا ومن ناحية نوعية الخدمة فهو أفضل بكثير مما كان عليه سابقا كونها تمكن المواطن من استخدام جميع الخدمات المتوفرة على الاشتراك".

وحول تحويل الملف فضل الخطوط لوزارة الصناعة من قبل الهيئة بوقت سابق قال الجبور: "في الواقع قمنا بهذا الإجراء سابقا لعدم استجابة الشركات لمتطلباتنا، لكن الآن كان هناك جلسات متعددة مع الشركات وطرحوا اقتراحات جديدة للاشتراكات بالتالي قمنا بهذه الخطوة سابقا كون التجاوب لم يكن حسب المطلوب، لكن الآن هناك خطوات جديدة باتجاهات جديدة وتفاعلنا معها، بالنهاية الأمر متروك للمواطن هل هو يقبل هذه الحلول أم هناك اعتراضات ونحن ننتظر ما هي ردة فعل المواطن على هذه الحلول الجديدة ".

وكانت الهيئة أحالت إلى وزارة الصناعة والتجارة الشكاوى الواردة للهيئة من قبل المستفيدين من خدمات الشركات الخلوية الثلاث والمتعلقة بقيام الشركات الخلوية الثلاث بفصل خطوط المستفيدين من الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا بعد انتهاء الاشتراك بيوم واحد، وطلبت الهيئة بتحويل الموضوع إلى مديرية المنافسة في الوزارة التي تعتبر الجهة الإدارية المعنية بتطبيق قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004 وتعديلاته.

وبخصوص الحلول الجديدة قال الجبور إن "الحلول هي مجموعة من الأيام بكامل الخدمات المتوفرة على الاشتراك، أي سوف يستطيع المواطن استخدام الاشتراك لإجراء مكالمات وسوف يتم استخدام البيانات بكافة أنواعها على الاشتراك يعني الاشتراك يستمر عدة أيام وهذه سوف تكون مختلفة من شركة لأخرى وحسب تقسيمات الاشتراكات كما سمعنا مبدئيا من الشركات، يعني هناك فئات الاشتراك سوف تعطى فرصا مختلفة للاستمرارية في تقديم الخدمات."

شركات الاتصالات سمحت سابقا، للمشتركين بخطوط الدفع المسبق، باستقبال المكالمات لفترة محددة بالرغم من انتهاء فترة الاشتراك.

وحول سبب عدم عودة الشركات عن قرارها وإعادة الوضع كما كان سابقا قال الجبور: "هناك شركات تقول بأن هذه العروض يتم تقييمها حسب كلف محددة باشتراك شهري ، ولكن هناك بعض الممارسات بأن يتم الاشتراك المتعدد وبالتالي الاستخدام بالتناوب للاشتراكات المتعددة ، ولكن الحل الجديد مختلف عن الماضي من حيث تمكين المواطن من استخدام جميع الخدمات المتوفرة على الاشتراك ، في الماضي كان استقبال المكالمات عندما كانت الخدمات تميل إلى استخدام الخدمات الصوتية أي المكالمات فقط نحن الآن في عصر البيانات واستقبال المكالمات لن يؤدي الغرض ، يعني نوعية السماح تتواءم مع استخدامات المواطن أكثر في هذه المرحلة ."

وكان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قالت في وقت سابق، إن عدد الشكاوى المتعلقة بفصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا في حال عدم شحن الرصيد بلغت 670 شكوى خلال 4 أشهر تقريبا.

وأضافت الهيئة في ردها على استفسارات "المملكة" أن"إجمالي أعداد الشكاوى المستلمة للفترة الواقعة من 1 يوليو/تموز ولغاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 على موضوع فصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا بعد يوم واحد من الفصل الجزئي في حال عدم شحن الرصيد، وتجديد الاشتراك بلغ (670) شكوى".

وبحسب إحصاءات رسمية صدرت عن هيئة الاتصالات فقد بلغت اشتراكات الهاتف الخلوي في الأردن حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي 7.380.240 مليون اشتراك، منها 1.382.487 دفع لاحق (فواتير)، و 5.997.753 دفع سابق عن طريق الشحن المسبق.



مواضيع ساخنة اخرى
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية