الأسباب مواتية لتخفيف الحظر

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 01:06 صباحاً
الأسباب مواتية لتخفيف الحظر
عمر عياصرة

تبدو تطورات وباء الكورونا في الاردن متجهة نحو السيطرة النسبية على المرض، لذا يمكن القول ان التفكير بتخفيف اجراءات الحظر منطقية ويجب ان ترى النور قريبا.

هناك اسباب مقنعة لاتخاذ خطوة تخفيف الحظر، اهمها انخفاض اعداد الاصابات والوفيات المسجلة يوميا، ناهيك عن التأثيرات السلبية للحظر في الاقتصاد والتجارة.

وهناك سبب آخر يتعلق بقرب وصول لقاح "الفايزر" والمنوط به الوقاية من مرض الكورونا، فقد اعلنت الحكومة عن منصة يمكن للمواطنين التسجيل فيها من اجل اخذ اللقاح.

هذه الاجواء تجعلنا اقل رغبة باستمرار الحظر المفروض حاليا، فمراجعة حظر يوم الجمعة، وكذلك ساعات منع التجول الليلي باتت مطلبا منطقيا لتطور الحالة الوبائية.

كلفة الحظر الحالي كبيرة، فهناك قطاعات متضررة، والخسائر تتفاقم بشكل لافت ومتسارع، وقد آن الاوان لمراجعة كل ذلك عمليا، ولا سيما ان الحالة الصحية تتجه للاحسن.

طبعا هذا لا يعني فتح البلد على الغارب، فبقاء الاجراءات الوقائية والتشدد فيها مطلب ضروري، ويجب ان يرافق عملية التخفيف من الحظر.

الغاء حظر الجمعة يعني مزيد من التشدد في استخدام الكمامة والتباعد، فالاردنيون تثاقفوا اخيرا على الكمامة، والحفاظهم على ذلك يجب ان لا يهزه شعورهم ان الامور جيدة.

الغاء الحظر لا يعني التهاون في مسألة التباعد، وهنا يجب الحفاظ على منع التجمعات، والابقاء على الحد من المناسبات المكتظة في الافراح والعزاء وكل ما يشابهها.

عودة الطلاب للمدارس، مسألة يجب ان تدرس بعناية، وانا مع العودة المضبوطة والمشروطة، لكن الاهم من كل ذلك، ان نرفع شيئا من الحظر مع الابقاء على ثقافة خشية الناس من المرض.

السبيل



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"