رؤية عمّان: إنهاء التفاوض على 10 مشاريع بقيمة 200 مليون دينار

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 12:44 مساءً
رؤية عمّان: إنهاء التفاوض على 10 مشاريع بقيمة 200 مليون دينار
عمان

المدينة نيوز :- تجاوزت عدد الطلبات المقدمة للاستثمار في مشاريع شركة رؤية عمّان، الذراع الاستثمارية لأمانة عمّان الكبرى، الـ 140 طلبا منذ إطلاقها مطلع العام الحالي سواءً للفرص الاستثمارية المقترحة أو لأفكار استثمارية على قطع الأراضي، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة حمزة الحاج حسن.

وقال الحاج حسن، إن الشركة "أنهت التفاوض على 10 مشاريع بقيمة استثمارات تصل إلى نحو 200 مليون دينار لقطع أراض وعقارات بحسب فرص متاحة من الشركة أو طلبات لمستثمرين".

شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير، أطلقت أعمالها في 18 كانون الثاني/ يناير 2020، لتوفير فرص استثمارية تخدم المدينة وتلبي حاجات السوق والمستثمرين وتطلعات أمانة عمّان الكبرى والمجتمع الأردني، من خلال عدة خيارات استثمارية تعبر عن الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص مثل الإيجار المباشر، المشاركة بالإيرادات أو الأرباح، المساهمة العينية في رأس المال ومشاريع البناء والتشغيل ونقل الملكية وذلك في سبيل تحقيق عوائد استثمارية عبر مشاريع مستدامة تواكب مشهد الأردن الحضاري الحديث ، وفق "المملكة" .

الحاج حسن، قال إن "إنشاء الشركة جاء كمبادرة جريئة جداً وفكر متجدد من أمين عمّان يوسف الشواربة حسب أفضل الممارسات العالمية للبلديات ويتابع الأمين شخصيا مجريات العمل في الشركة"، داعياً جميع البلديات في الأردن إلى "استثمار أصولها من أراض غير مستغلة بالاستعانة بخبرات/ شركات متخصصة".

وأوضح أن "العمل في استثمارات الشركة يأتي ضمن شروط وتعليمات الأبنية والعقارات في أمانة عمّان والشركة تسهم في تسريع إجراءات الترخيص بالتنسيق مع الأمانة والجهات ذات العلاقة".

تعمل الشركة ضمن أسلوبين؛ "الأول دراسة السوق المحلي والأراضي المتوافرة لدى الأمانة وما هو صالح للاستثمار وحاجة السوق من مراكز تسوق، أو مستشفيات، أو مراكز ترفيهية أو أي مشروع يحقق جدوى اقتصادية"، قال الحاج حسن، مضيفا أن "الأمانة تمتلك أكثر من 5000 أصل من أراض وعقارات وخرجنا بدراسات أن هناك أكثر من 1000 قطعة أرض صالحة للاستثمار بما قيمته في الحد الأدنى مليار دينار".

وأشار إلى أن "الشركة تقوم بالإعلان عن عدة مشاريع موزعة على 22 منطقة في حدود أمانة عمّان ودراسة جدوى كاملة لها وتصميم بعضها داخليا وفق متطلبات وشروط الأمانة"، موضحا أن "الشركة أجرت 8 دراسات جدوى بتمويل من البنك الدولي لعدة مشاريع جاذبة للاستثمار".

الحاج حسن، قال إن "الأسلوب الثاني لعمل الشركة يتم من خلال استقبال طلبات من مستثمرين لأفكار مشاريع ويجري البحث عن موقع مناسب لمشاريعهم المطلوبة، واختيار مناطق ذات جاذبية استثمار عالية بهدف استثمار الأصول وتحقيق عائد لأمانة عمّان مع الموازنة في اختيار جميع المناطق".

وأوضح أن الشركة "لا تقوم على مبدأ بيع الأصول لأمانة عمّان"، لافتا النظر إلى أن "التخلي عن ملكية العقار يتم في حالتي الدخول في شراكة لتنفيذ مشاريع استراتيجية والدخول في الأرض كمساهمة عينية في العمل بحسب نسبة استثمار وذلك لا يعد بيعا بل شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، وفي حالة المشاريع الإسكانية، وهي ليست من أولويات الشركة في مراحل الاستثمار الأولى".

وشملت المجموعة الأولى من المشاريع التي أطلقتها شركة رؤية عمان؛ مدينة السيارات في الماضونة التي تجمع وكلاء وتجار السيارات الجديدة والمستعملة والخدمات المرافقة في مكان واحد، ومشروع غمدان بخياراته، الأول ترفيهي/خدماتي الذي يوفر خيارات واسعة من الأنشطة الترفيهية ومبانٍ فندقية ومركز للمؤتمرات وخياره الثاني مجمع سكني لمن يرغب بالسكن بعيداً عن الضوضاء على حدود المدينة وسط بيئة خلابة، ميني بوكس بارك في عبدون والذي يجمع العلامات التجارية المحلية والعالمية والترفيهية جنبا إلى جنب، الشريط الاستثماري (كوريدور عبدون) الذي يشتمل على مشاريع سكنية وصحية وترفيهية، أرض المعارض – طريق المطار والذي يضم قاعات معارض ومؤتمرات ومسارح، حي البنوك في عبدون الذي يوفر خدمات مصرفية في بيئة عمل تفاعلية ومهنية، مواقف سيارات أوتوماتيكية والمواقف الذكية في مناطق متعددة توفر حلولاً ذكية لتنظيم اصطفاف السيارات داخل المدن.

وأكد أن جميع المشاريع التي أطلقتها الشركة مطلع العام الحالي قدّم لها طلبات من مستثمرين، موضحا أن "لدى الشركة 3 مشاريع استراتيجية هي مدينة السيارات، مشروع مدينة ترفيهية، وأرض المعارض".

وأوضح الحاج حسن أن "مدينة السيارات في الماضونة مشروع استراتيجي مهم، وهو حاليا في المراحل النهائية من المفاوضات مع مستثمر إماراتي بقيمة استثمار تبلغ في مرحلته الأولى 100 مليون دينار"، حيث يقام المشروع على 900 دونم، وسيتم نقل جميع معارض السيارات في عمّان عبر توفير بديل وفق إيجارات معتدلة في المنطقة الجديدة، وتضم مراكز ترخيص وجمرك وتخليص وفحص مركبات وشركات تأمين وبنوك.

"بدء تنفيذ المشاريع الجديدة سيكون في عام 2021، بعد موافقة نهائية من مجلس إدارة الشركة الممثل بالأكثرية من مجلس أمانة عمّان وموافقة رئيس الوزراء لتخصيص أراض لهذه المشاريع"، قال الحاج حسن، مؤكدا أن "2021 هو عام بدء تنفيذ المشاريع".

وأشار إلى أن "من المشاريع الرئيسية التي تصر على إقامتها أمانة عمّان وبتوجيه من أمين عمان هي مشروع المدينة الترفيهية في غمدان أو أي مكان آخر، حيث جرى التواصل مع مستثمر في المراحل الأولى من التفاوض، وقدّم مخططا مبدئيا والشركة على استعداد لتقديم مزايا وتسهيلات لإقامة المشروع".

وعن مشروع "باص عمّان"، قال إن أمانة عمان طرحت عطاء لتوريد وصيانة 136 حافلة تعمل بالديزل (يورو 5)، و15 حافلة كهربائية كمرحلة أولى تجريبية لزيادة المسارات وخطوط النقل في عمّان متوقع تشغيلها بداية عام 2022"، موضحا أن مجمع الشمال في طبربور سيكون مركز انطلاق الحافلات الكهربائية وعند انتهاء العمر التشغيلي لحافلات الديزل يتم التحويل إلى كهربائية في حال نجاح تجربة الحافلات الكهربائية".

"رؤية عمّان للنقل"، شركة مملوكة لرؤية عمّان تهدف إلى رفع كفاءة نظام النقل العام في عمّان، حيث حققت مسبقا نجاحا في إطلاق خدمة باص عمّان في تموز/ يوليو 2019.

وأوضح أن الشركة قيد التوقيع على اتفاقية تطوير رئيسية مع أمانة عمّان توضح صلاحيات الشركة ومسؤولياتها والتي جرى الموافقة عليها من مجلس أمانة عمّان، مضيفا أن " للشركة كونها مملوكة بالكامل لأمانة عمان حقوق استثمار تحددها الأمانة ومنها حقوق للإعلان وحلول المدينة الذكية وحقوق مواقف ذكية للاصطفاف في الشوارع ومشروع مسلخ عمّان".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات