تقرير: الاحتلال اعتقل اكثر من 4600 فلسطيني خلال العام 2020

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 01:01 مساءً
تقرير: الاحتلال اعتقل اكثر من 4600 فلسطيني خلال العام 2020
اعتقال فلسطيني - ارشيفية

المدينة نيوز :- قالت المؤسسات الحقوقية الخاصة بشؤون الأسرى ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي، واصلت خلال عام 2020م، سياسة التنكيل الممنهج، وانتهاكاتها المنظمة لحقوق الأسرى والمعتقلين التي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية، كجزء من بنية العنف التي تفرضها على الواقع الفلسطيني.
وتصدرت جملة من الانتهاكات واقع قضية المعتقلين، والأسرى في السجون الإسرائيلية، لا سيما مع انتشار فيروس "كورونا"، والتحولات التي رافقت الوباء، عبر جملة من الإجراءات التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال، وساهمت في تفاقم الظروف الاعتقالية.
واكدت المؤسسات في بيان صدر اليوم الخميس، ان قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت، نحو4634 فلسطينياً/ة، خلال عام 2020؛ من بينهم (543) طفلاً، و(128) من النساء، ووصل عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة (1114) أمر اعتقال إداريا.
وتشير مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – سلوان) في تقرير سنوي صدر عنها اليوم الخميس، إلى أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ حتى اليوم نحو 4400 أسير، منهم (40) أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين في سجون الاحتلال نحو (170) طفلاً، وعدد المعتقلين الإداريين نحو (380) معتقلاً، فيما وصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (226) شهيدًا.
واوضحت ان عدد الأسرى الذين صدر بحقهم أحكامًا بالسّجن المؤبد وصل إلى (543) أسيرًا، فيما وصل عدد الأسرى المرضى نحو (700) أسير منهم (300) في حالة مرضية مزمنة وخطيرة و بحاجة لعلاج مناسب ورعاية مستمرة، مشيرة الى وجود عشرة مصابين بالسرطان وبأورام بدرجات متفاوتة.
ولفتت الى ان عدد الأسرى الذين قتلهم الاحتلال عبر إجراءات الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء) وهي جزء من سياسة ثابتة وممنهجة- وصل إلى (71) وذلك منذ عام 1967م ويواصل الاحتلال احتجاز جثامين (8) أسرى استشهدوا داخل السجون، فيما وصل عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو،بلغ (26) أسيراً.
وقالت ان أعلى نسبة اعتقالات كانت في شهر كانون الثاني الماضي وبلغت (496) حالة اعتقال، وكانت أدنى نسبة اعتقالات قد سُجلت في شهر نيسان الماضي، وبلغت (197) حالة اعتقال، إلا أنه ومنذ شهر أيار صعّد الاحتلال من عمليات الاعتقال الممنهجة رغم تصاعد انتشار وباء "كورونا" منذ شهر آذار الماضي.
واكدت مؤسسات الأسرى على أن أعلى نسبة اعتقالات في المحافظات سُجلت في القدس وبلداتها منذ بداية العام ، ووصلت إلى (1975) حالة اعتقال كانت أعلاها في بلدة العيسوية حيث سُجلت (642) حالة اعتقال، من بينها (363) قاصرًا، و(100) من النساء بينهن 3 قاصرات.
واشارت الى ان سلطات الاحتلال صعّدت من استهداف البلدات والمخيمات التي تشهد مواجهة مستمرة مع الاحتلال، خاصة البلدات والمخيمات القريبة من المستوطنات المُقامة على أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية، كما استهدفت عمليات الاعتقال طلاب الجامعات في محاولة لتقويض أي مساهمة اجتماعية أو نضالية يمكن أن تُشكل رافعة للمجتمع الفلسطيني، وتُسهم في بث الوعي الوطني، فكان طلبة جامعة بيرزيت على وجه الخصوص، في بؤرة الاستهداف، ووصلت حالات الاعتقال بين صفوف طلبة الجامعات خلال العام اكثر من 70 حالة اعتقال.
ويتضمن تقرير المؤسسات، أبرز القضايا التي فرضت نفسها على واقع المعتقلين والأسرى، حيث شكلت قضية وباء "كورونا"، نقطة تحول جذرية على واقع الأسرى بما رافقها من إجراءات فرضتها إدارة سجون الاحتلال، وحوّلت الوباء إلى أداة قمع وتنكيل، وضاعفت من عزل الأسرى، عدا عن استمرار قوات الاحتلال، ورغم انتشار الوباء من الاستمرار في عمليات الاعتقال الممنهجة، والاقتحامات لمنازل المواطنين والتنكيل بهم، حيث وصلت عدد حالات الاعتقال منذ بداية انتشار الوباء إلى أكثر من (3600) حالة اعتقال.
واستعرض التقرير جملة السياسات التي واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تنفيذها بحق الأسرى كالتعذيب، والإهمال الطبي المتعمد (التقل البطيء)، والتي أدت إلى استشهاد أربعة أسرى خلال عام 2020م، والعزل الانفرادي التي صعّدت من تنفيذها، والاقتحامات وعمليات القمع الممنهجة لأقسام الأسرى وغرفهم، إضافة إلى عمليات الاقتحامات الليلة لمنازل المواطنين، إضافة إلى سياسة هدم المنازل، وحرمان المئات من عائلات الأسرى من الزيارة، والتحولات التي فرضتها إجراءات الوباء على الحق في الزيارة، لا سيما أسرى غزة وعائلاتهم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة تصدر أمر الدفاع رقم 25 الحكومة تصدر أمر الدفاع رقم 25
عبيدات : اثار جانبية خفيفة لـ لقاح كورونا اشتكى منها البعض عبيدات : اثار جانبية خفيفة لـ لقاح كورونا اشتكى منها البعض
محافظة  : الحديث ان اللقاح يسبب " العقم " خزعبلات .. ويوضح سبب منعه على الحوامل محافظة : الحديث ان اللقاح يسبب " العقم " خزعبلات .. ويوضح سبب منعه على الحوامل
بروتوكولات فتح الأندية الرياضية والبدنية (تفاصيل) بروتوكولات فتح الأندية الرياضية والبدنية (تفاصيل)
تجارة الأردن :  لا اغراق في الاردن بالالمنيوم المستورد تجارة الأردن : لا اغراق في الاردن بالالمنيوم المستورد
مصدر امني ينفي وقوع حريق داخل احد المنازل نتج عنه وفايات مصدر امني ينفي وقوع حريق داخل احد المنازل نتج عنه وفايات
شمول المستفيدين سابقاً والمتعطلين قبل الجائحة بمساند (1) شمول المستفيدين سابقاً والمتعطلين قبل الجائحة بمساند (1)
"الصحة العالمية": عدوى فيروس كورونا قد تتحول إلى مرض جهازي "الصحة العالمية": عدوى فيروس كورونا قد تتحول إلى مرض جهازي
وزير العمل يوقع اتفاقيات توفر 2840 فرصة عمل في القطاع الخاص وزير العمل يوقع اتفاقيات توفر 2840 فرصة عمل في القطاع الخاص
مذكرة نيابية لاطالة فترة السماح لمديني العقارات مذكرة نيابية لاطالة فترة السماح لمديني العقارات
حزمة جديدة من الإجراءات لدعم قطاع التكسي الأصفر حزمة جديدة من الإجراءات لدعم قطاع التكسي الأصفر
التربية: جائحة كورونا فرضت على الأنظمة التعليمية الاستجابة لاستمرارية التعليم التربية: جائحة كورونا فرضت على الأنظمة التعليمية الاستجابة لاستمرارية التعليم
التنمية : 120 ألف دينار لمكافحة المتشردين ضمن موازنة 2021 التنمية : 120 ألف دينار لمكافحة المتشردين ضمن موازنة 2021
الأردن يوجّه مذكرة احتجاج لإسرائيل الأردن يوجّه مذكرة احتجاج لإسرائيل
ماركا : إصابة عائلة بتسمم غذائي ماركا : إصابة عائلة بتسمم غذائي
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟