الثقافة وكورونا فعاليات آمنة في ظل تدابير احترازية

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 01:15 مساءً
الثقافة وكورونا فعاليات آمنة في ظل تدابير احترازية
وزارة الثقافة

المدينة نيوز :- - فرضت جائحة كورونا التي اجتاحت العالم والاردن، على المشهد الثقافي الاردني، اتخاذ تدابير احترازية غير مسبوقة في حال القيام بأي فعالية ثقافية كانت تقام سابقا بحضور جماهيري.
والزمت الجائحة التركيز على ضرورة اقامة فعاليات آمنة، وغير تقليدية مع الالتزام بشروط التباعد الاجتماعي في الكثير من الفعاليات والأنشطة التي نقلت عبر العالم الافتراضي، المنصات الافتراضية للوزارة، وسجلت حضورا واسعا للمبدع الاردني، ونالت هذه البرامج تقدير منظمة اليونسكو التي أشادت بمقدرة وزارة الثقافة على التكيف والإفادة من الفرص التي وفرتها التقنيات الحديثة لتواصل رسالة الثقافة.
وفي ظل الظروف الاستثنائية، شكلت الوزارة لجنة التثقيف والتوعية في مواجهة الوباء بهدف مساندة الفريق الحكومي المكلف بالمتابعة الإعلامية والتوعية، ورفع الروح الوطنية لدى المواطنين والالتفاف حول هدف وطني واحد، وزيادة الثقة العامة. ومع نهاية العام، كشفت وزارة الثقافة عن ملامح الخطة الوطنية للاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية من خلال برنامج وطني يستمر على مدى العام المقبل عبر برامج وفعاليات مستدامة ومشاريع ذات طابع ثقافي حضاري ستبدأ بعد شهر أيار أو منتصف شهر تموز المقبل.
كما تم الاعلان عن إعادة هيكلة الوزارة، وإحياء صندوق دعم الثقافة والحركة الفنية، وإصدار مجلة صوت الجيل التي كانت حاضرة في تسعينيات القرن الماضي، ومجلة فنون التي صدرت أول مرة عام 1987، لتنضم مجلتا صوت الجيل وفنون الى مجلتي افكار ومجلة وسام التي تصدرها الوزارة، وواصلت اصدارهما خلال العام 2020 كما في الاعوام السابقة.
واشتملت الهيكلة على تحويل مركز تدريب الفنون بشكل رسمي إلى معهد الفنون الجميلة بحيث يتحول إلى معهد متكامل يستوعب 1200 طالب في دورات وبرامج تدريبية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تقدم مجانا.
وسيكون المعهد هو المظلة الرسمية لمراكز تدريب الفنون التي بدأت الوزارة بتأسيسها في المحافظات، حيث تم افتتاح أولى هذه المراكز في إربد، ومن ثم الزرقاء، وقريبا سيتم افتتاح مراكز أخرى.
كما وصلت مسابقة "صدقني" التي أطلقتها الوزارة في أيلول الماضي ضمن المبادرة الوطنية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية، في فئاتها الثلاث: "أفهم"، "أرصد"، "أشارك" إلى أسبوعها الحادي عشر مع نهاية العام 2020، حيث تجاوز عدد الفائزين بها (500) فائز وفائزة.
وفي كانون الأول، نظمت الوزارة مهرجان الأردن الدولي للأفلام افتراضيا عبر منصات الوزارة الرقمية، بمشاركة 21 فيلما في دورة هذا العام من عدة دول عربية واجنبية، إضافة الى 4 أفلام من الاردن، كما تم تكريم المخرج عروة زريقات كشخصية هذه الدورة.
وضمن الشروط الصحية، اقيمت فعاليات موسم الأردن المسرحي 2020 بمشاركة 15 عملا مسرحيا في مهرجان عمون للشباب 19، ومهرجان مسرح الطفل 16، ومهرجان الأردن المسرحي 27.
كما جرى في تشرين الثاني، إشهار شعار مئوية تأسيس الدولة الأردنية بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لوصول الأمير عبدالله بن الحسين إلى معان في 21 تشرين الثاني 1920.
ويعكس شعار المئوية مسيرة البناء والتاريخ الوطني خلال مئة عام، حيث فازت الطالبة آية عبيد بجائزة تصميم شعار المئوية.

وبادرت الوزارة بتزويد المكتبة الرقمية العربية الصينية بألف مادة من الكتب التاريخية والتراثية، تنوّعت بين المخطوطات والإصدارات القديمة والحديثة واللوحات الفنية، وذلك استجابةً لجهود الأمانة العامة في جامعة الدول العربية بضرورة تغذية البنية التحتية الفنية والتقنية للصفحة العربية في المكتبة العربية الصينية لرفع كفاءتها البحثية.
كما تم تمديد فترة مدن الثقافة الأردنية: القويرة، والهاشمية، والبادية الشمالية، سنةً إضافيّةً 2021، لمنح هذه الأولوية فرصة تنفيذ مشاريعها، بسبب ظروف التباعد الاجتماعي المرتبطة بجائحة "كورونا" هذا العام.
وفي ذات الشهر، أعلن أسماء الفائزين بجائزة "يوميات في زمن كورونا" التي أطلقت بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد مطلع أيار 2020، للترويج لثقافة التدوين وتوثيق الذاكرة الجمعية.
وسيتم طباعة الأعمال الفائزة في كتاب، إضافة إلى أعمال أخرى تختارها لجنة تحكيم، ونشر بعض الأعمال في مجلة أفكار التي تصدرها الوزارة.
وفي تموز، تم افتتاح مركز تدريب الفنون والإبداع في مدينة إربد ضمن مشروع مدن الفنون والإبداع التي تدشنها الوزارة لتدريب الشباب بعدد من المحافظات في خطوة أولى لتدشين مشروع مدن الفنون والإبداع، ويتضمن ثماني قاعات تدريبية تشمل تدريب الفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح والصناعات الثقافية في سعي لبناء قدرات الشباب في المجتمعات المحلية بمجالات الفنون والإبداع واكتشاف المواهب واحتضانها، ودمج هذه المجتمعات بحركة الفنون والإبداع، وزيادة الطلب الاجتماعي على الفنون.
وفي حزيران، أعلنت الخطة التنفيذية للمبادرة الوطنية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية للأعوام (2020-2023)، وتهدف إلى تطوير برنامج عمل لتحسين قدرة المجتمع في التعامل مع مصادر المعلومات والأخبار، وأدوات التكنولوجيا الرقمية، إدماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ومهاراتها في النظام التعليمي الأردني، ونشرها في المدارس والجامعات، وتضمينها أنشطة المؤسسات الثقافية والشبابية ومؤسسات المجتمع المدني، ونشر الوعي بها من خلال وسائل الإعلام وفي المجال العام.
وفي شهر أيار، وبمناسبة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال، أطلقت الوزارة 5برامج ثقافية وفنية وحملة تعزيز قيم العلم الأردني (علمنا عال)، تنوعت بين النشر والتراث الشعبي والأغنية الوطنية وفن التصوير الفوتوغرافي، كما صدر كتاب يحمل عنوان "قرارات الاستقلال".
كما شارك فنانون أردنيون بعدد من الأغاني التي انتجتها وزارة الثقافة والتي تحتفي بالمعاني السامية للاستقلال استمرارا لدور الأغنية الوطنية في تشكيل الوجدان الوطني الأردني على مر العقود.
كما أطلقت منصة رقمية توفر الكتب المجانية حملت عنوان (الكُتْبا)، وتُعنى بالكتاب الأردني والعربي، وتضم 5 الاف كتاب مجاني بصيغة (Pdf) وتشمل إصدارات مكتبة الأسرة الأردنية، وسلاسل النشر التي تصدرها وزارة الثقافة وبعض الناشرين الأردنيين والعرب، وتحتوي كتبا في مختلف مجالات الادب والفلسفة والفكر والتاريخ والعلوم الانسانية والاجتماعية والطبيعة والتكنولوجيا ومختلف مجالات المعرفة الإنسانية.



مواضيع ساخنة اخرى
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية