سلطة البترا : مشاريع استثمارية وآمال بتعافي القطاع السياحي

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 01:26 مساءً
سلطة البترا : مشاريع استثمارية وآمال بتعافي القطاع السياحي
رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات

المدينة نيوز :- قال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات،إن السلطة نفذت أواخر العام الماضي وبدايات العام 2020، عددا من المشاريع التي تسهم في تعزيز مكانة البترا في سوق المنافسة كوجهة سياحية عالمية، وتدعم الواقع السياحي والبنية التحتية، إلى جانب تحسين مستوى الخدمات التي تشجع الاستثمار وتجذب المستثمرين.
وأضاف لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم الخميس، أن سلطة الإقليم بذلت جهودا لتطوير المنطقة اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وتنمية المجتمع المحلي، وذلك من خلال إدارة الإقليم والمحافظة على الإرث الحضاري، والكشف عنه، وتطوير العملية السياحية، وتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة لخلق تنمية مستدامة، مبينا أن تلك الجهود التراكمية توجت بزيارة مليون سائح من مختلف أنحاء العالم.
وأشار إلى أن السلطة منحت حوافز استثمارية للمستثمرين في منطقة الإقليم؛ استفادت منها 30 منشأة سياحية في مدينة البترا، وتمّ تنفيذ هذه الحوافز والمزايا الاستثمارية من خلال إنشاء النافذة الاستثمارية الموحدة التي أطلقتها السلطة بالتعاون مع الشركاء من دائرتي الجمارك وضريبة الدخل والمبيعات، تسهيلاً لإجراءات التسجيل والترخيص من خلال نافذة واحدة تقوم بجميع الإجراءات التي يحتاجها المستثمر.
وأضاف أن 9 مستثمرين في البترا يعملون حاليا على تجهيز 9 مشاريع استثمارية في قطاع الفنادق، يزيد رأسمالها عن 40 مليون دينار، متوقعا أن توفر تلك الاستثمارات ما لا يقل عن 600 غرفة فندقية خلال الأعوام 2021-2022، ونحو250 فرصة عمل جديدة.
وبين أن السلطة منحت موافقات مبدئية لإنشاء ثلاثة فنادق من فئة خمس نجوم، وتستعد لطرح فرص استثمارية خلال العام المقبل كمشروع مركز متعدد الاستعمالات والأغراض على قطعة أرض بمساحة 150 دونماً، ومشروع سياحة المغامرة والعبّارة الهوائية، والقرية البيئية، وتشغيل مطاعم القرية التراثية، وتشغيل مطاعم قرية "الجي" وسط وادي موسى، ومشروع فندق فئة خمس نجوم على قطعة أرض مساحتها 12 دونماً.
وقال إنه وفي سياق تنمية المجتمع المحلي، قدمت السلطة دعما للطلبة في لواء البترا من خلال برنامج المنح لدرجتي البكالوريوس والدبلوم، استفاد منها 55 طالباً وطالبة، متوقعا أن تدعم السلطة نحو70 طالباً خلال العام الجديد،مشيرا الى ان السلطة اعدت برنامجا لدمج المرأة وتأهيلها للعمل في القطاع السياحي.
وأشار الدكتور الفرجات الى أن السلطة قامت ببناء قاعدة معلومات لمؤسسات المجتمع المدني من جمعيات وهيئات تطوعية بمختلف مجالاتها في إقليم البترا، بالإضافة لتحديث البيانات الموجودة لديها، للتعرف على احتياجاتها والمشاكل التي تعانيها في ظل جائحة كورونا، والحلول المقترحة لاستمراريتها بالعمل.
وبين أن السلطة أسهمت بالاحتفاظ بشهادة الجودة العالمية آيزو 2015/9001 للمرة السادسة على التوالي خلال العام 2020 ، وذلك بعد إجراءات شملت التدقيق وإدارة الجودة الخاصة بالسلطة، دون أيّة مخالفات رئيسة أو فرعية.
واستعرض انجازات السلطة بالتعاون مع شركائها والمجتمع المحلي خلال ظروف الجائحة الراهنة، إذ قامت بتخصيص فندق للحجر الصحي في لواء البترا من فئة الخمس نجوم، وتأمين مواد تعقيم ومواد طبية لمستشفى الملكة رانيا العبدالله، ومديرية صحة لواء البترا، ومركز وادي موسى الطبي الشامل حسب الاحتياجات التي تم رصدها.
كما وزعت بالتعاون مع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية 1000 كوبون شراء على 1000 أسرة معوزة في مناطق اللواء وحسب الاحتياجات، وحسب الكشوفات التي تم اعتمادها من الجهات المعنية بذلك، إضافة إلى تسخير سيارات السلطة لإيصال الأغذية والأدوية لمنازل المواطنين، كما وزعت الخبز مجاناً على حوالي 9000 أسرة في لواء البترا.
ولفت إلى أنه وبسبب تداعيات الجائحة أعفت السلطة الأنشطة الاقتصادية والمنشآت السياحية ضمن لواء البترا جميعها من رسوم التراخيص وغرامتها لعام 2020، وأعفت من قام بالدفع والترخيص لهذا العام من رسوم التراخيص للعام المقبل 2021، تحقيقاً للمساواة والعدالة، مضيفا أن السلطة استثمرت الوقت خلال الجائحة، ونفذت مشاريع عدة، وأعادت تقييم المسار الرئيس ما شكل فارقاً في تحسين واقع الحال فيه، وبما يضمن تطبيق توصيات خطة إدارة المحمية التي تم إطلاقها العام الماضي بالتعاون مع دائرة الآثار العامة واليونيسكو.
وأشار إلى أن السلطة أطلقت خلال العام 2020، مشروع إعادة ترميم السدود والمصاطب في منطقة الهريمية بمحمية البترا الأثرية، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والمنظمة الدنماركية للإغاثة، ويهدف إلى حماية الموقع الأثري من خطر الفيضانات التي قد يتعرض لها خلال فصل الشتاء من خلال إعادة ترميم النظام المائي في المنطقة.
وقال إنه تم العمل على عدد من مشاريع الترميم والتأهيل داخل الموقع الأثري بما يحفظ خصوصية المكان، كما انتهت وبالتعاون مع "اليونيسكو" من المرحلة الأولى لإعادة تأهيل المسارات الموجودة في منطقة البيضا.
وبين أنه وتشجيعاً للسياحة المحلية، أعفت السلطة خلال العام 2020، الأردنيين من رسوم الدخول للمدينة الأثرية حتى نهاية العام، كما عملت على توفير منتج سياحي يلائم السائح المحلي من خلال الباصات المكشوفة، وبحثت مع القطاع الفندقي المحلي عن خصومات تشجيعية للسياحة المحلية.
وقال الفرجات إن السلطة وفي سياق رفع مستوى وكفاءة البنية التحتية، نفذت عددا من المشاريع في هذا الصدد، أبرزها تطوير الشارع السياحي وإعادة تأهيله، تضمن معالجة التشوهات البصرية في جسم الطريق والتي تشمل أعمدة الكهرباء والاتصالات وتحويلها إلى شبكات أرضية، وربط الشارع الشرياني بالشارع السياحي الذي من المتوقع أن ينتهي العمل به خلال عام 2021.
وحول التحديات التي تواجه السلطة حاليا قال الفرجات، إن التحدي الأكبر الذي تواجهه السلطة يتمثل بالتحدي المالي في ظل انعدام حركة السياحة التي تُعدّ الإيراد الرئيس للسلطة، ما استدعى التوجّه نحو الاقتراض لتنفيذ مشاريعها الحالية والمستقبلية، مبينا أنها عملت في هذا الاتجاه على العديد من السيناريوهات، وأدى إلى إكمال مسيرة الإنجازات خلال العام 2020، وتقديم موازنتها للعام 2021 لدائرة الموازنة العامة.
وأشار إلى أن السلطة تقوم حالياً بالتشاور والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص للبحث عن مصادر تمويل للمشاريع المستقبلية حفاظا على ديمومة العمل.
)



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"