صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة يعزز الريادة عبر دعم برنامج زمالات القادة في الابتكار

تم نشره الخميس 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2020 10:38 مساءً
صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة يعزز الريادة عبر دعم برنامج زمالات القادة في الابتكار
شعار صندوق دعم البحث العلمي

المدينة نيوز :-  وقع صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة، التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الخميس، 3 مذكرات تفاهم للتعاون والشراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة الشرق الأوسط، وجامعة الحسين التقنية.
وتهدف المذكرات إلى إطلاق مشروع برنامج "زمالات القادة في الإبتكار حول الأردن" LIF )around Jordan) الذي يسعى إلى بناء مجتمع مستدام من الرياديين والمبتكرين في الأردن من خلال الشراكة مع مجموعة مختارة من الجامعات والحاضنات والشركات الناشئة لبناء قدراتهم الريادية ودعم مشاريع الخريجين الأردنيين من برنامج زمالات القادة في الابتكار (LIF). ووقع مذكرات التفاهم الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، د. ضياء الدين عرفة، الأمين العام للمجلس، ورئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الدكتور صائب خريسات، وعن جامعة الحسين التقنية رئيسها الدكتور إسماعيل الحنطي، وعن جامعة الشرق الأوسط رئيسها الدكتور علاء الدين الحلحولي، ومديرة المشروع المسؤولة عن التنفيذ، المهندسة عبير البشيتي، وهي إحدى المشاركات في البرنامج التدريبي LIF للعام 2019/2020 وبالتعاون مع زملائها في البرنامج المهندسة بيان بطوش، والمهندس محمود حمودة، والمهندس زيد طوباسي، و الدكتور فراس كافيه، والدكتور المؤيد السيد، والمهندس سعيد البواب.
ويتضمن البرنامج المذكور عقد ورشات تدريبية ليوم عمل واحد يتخلله أربع إلى ست جلسات يقدمها المشاركون في برنامج زمالة الأكاديمية (LIF) لحوالي (10-15) مشاركا، بهدف تزويدهم بالمهارات العملية المتعلقة بتطوير مشاريع خريجي برنامج الزمالة والمشاركين بالتدريب، بهدف إيجاد لغة حوار مشتركة بين الأوساط الأكاديمية والريادية في الأردن وتشجيع المعنيين على تبني إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات التي يواجهها الأردن مما يتيح للجامعات والحاضنات والشركات الناشئة فرصة انتهاج ريادة الأعمال والهندسة كأسلوب حياة، وتعزيز علاقات فعالة داخل مجتمع الزمالة. وسيتم تفعيل المشروع بعقد ورش لتبادل المعرفة المكتسبة من خلال برنامج الزمالة (LIF) وربط المشاركين مع الصندوق التابع للمجلس الأعلى وتهيئتهم للمشاركة في البرنامج الأساسي لزمالة القادة في الإبتكارفي الدورات المقبلة.
ومن جانبه، أكد الدكتور عرفه أن هذه الشراكات خطوة أولى نحو تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي الرصين ما ينعكس إيجاباً على طلابنا وبلدنا مشيرا إلى إعتزاز المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بالجامعات الثلاث التي أُبرمت مذكرات التفاهم معها، مؤكداً حرص المجلس الأعلى على دعمه مشاريع خريجي البرنامج التدريبي زمالات القادة في الإبتكار مستقبلا.
وأشارت مديرة صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة ريما راس أن الصندوق يعمل على تحفيز التفكير الإبداعي لدى الباحثين والرياديين، وأثنت على الجهود المبذولة من قبل المتدربين لتنفيذ المشاريع المبتكرة.
وتحدثت مديرة مشروع LIF around Jordan المهندسة عبير البشيتي عن مشروعها، وكيفية تعزيز المهارات لدى الباحثين والطلاب والرياديين، وإتاحة الفرصة لأصحاب براءات الإختراع إطلاق مشاريعهم الإبتكارية.
وقدم أحد المشاركين في برنامج LIF من جامعة البتراء الدكتور عبد الكريم البنا إيجازاً عن مشروعه الفائز وهو إنشاء "نادي رواد الإبتكار" والذي يهدف إلى نقل معرفة وخبرات المشاركين في البرنامج إلى الطلاب والباحثين والرياديين، والإستمرارية في تطوير المشاريع الريادية التي يتم إطلاقها في الجامعات من خلال منصة خاصة صممت لهذه الغاية تدار من قبل صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بصفته شريكاً وطنياً للأكاديمية الملكية للهندسة في بريطانيا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"