القضاة : "التعلم الالكتروني" خيار إستراتيجي لا يمكن التخلي عنه مستقبلًا

تم نشره السبت 02nd كانون الثّاني / يناير 2021 11:26 صباحاً
القضاة : "التعلم الالكتروني" خيار إستراتيجي لا يمكن التخلي عنه مستقبلًا
رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة

المدينة نيوز:- أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة، أن التعليم العالي في الأردن بخير، وهو محط اهتمام وإعجاب عربياً وعالمياً، ويمكن البناء عليه للوصول إلى الأفضل من خلال استراتيجية وطنية تعالج تحدياته المختلفة .

وقال "يجب أن نتعامل مع التعليم في الأردن كملف واحد، يركز على التعليم المدرسي والتعليم العالي على حد سواء، بهدف الوصول إلى خطة عمل شاملة تعالج مدخلات العملية التعليمية منها أعداد الطلبة الكبير وسوء الاختيار والجوانب المادية " .

وأشار خلال استضافته مساء أمس في برنامج ستون دقيقة على التلفزيون الأردني وتقدمه عبير الزبن، إلى ضرورة التوجيه المُبكر للطلبة حول اختيار التخصصات والميول الأكاديمية لاسيما في ظل ارتفاع معدلات البطالة والظروف الاجتماعية التي تدعو للحصول على الشهادة الجامعية فقط .

وبين القضاة، نحن الآن أمام خيار أو اتجاه واحد لمعالجة تحديات التعليم العالي، وهو التركيز على التعليم "التقني" وهو خطوة مهمة واصلاحية، فسوق العمل يتطلب مهارات وخبرات موجودة في هذا النوع من التعليم .

وأضاف أن الدولة الأردنية أصدرت 16 استراتيجية للتعليم العالي منذ انشاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مبيناً أن التعليم العالي جيد وهناك تحديات تواجهه، لكن هناك مؤسسية في التعليم العالي من مجالس أمناء، وهيئة اعتماد، ومجلس التعليم العالي، لمراقبة أداء الجامعات، ولكن كافة المؤسسات تواجه ذات التحديات أهمها أن الجامعات تستقطب عدداً أكبر من طاقتها الاستيعابية، ويكون هدف الطلبة الشهادة فقط دون النظر للتخصص أو الجامعة.

وأكد القضاة، أن التعليم الالكتروني (عن بعد) هو خيار المستقبل، وسيكون له دور في المستقبل سواء بالجامعات أو المدارس، مشيراً إلى أنه سيكون خياراً استراتيجياً للتعليم في كافة مراحله، وعلينا أن نكون مستعدين جيداً لهذه المرحلة، ومن يعتقد بانه سينتهي في حال العودة للتعليم الوجاهي، هو مخطئ .

وجدد القضاة التأكيد أن الجامعة الأردنية بخير، وهي مستقرة وتطور التعليم العالي معها، وإن السمعة الأكاديمية وسمعة التوظيف للجامعة الأردنية بأعلى العلامات التي حصلت عليها من مختلف التصنيفات المحلية والعربية والعالمية، والتي تعتمد جملة من المحاور الرئيسية هي البحث العلمي والعملية التدريسية والخدمة المجتمعية .



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك